القائمة الرئيسية

الصفحات

عقبات القدس - أسماء وتاريخ عقبات البلدة القديمة في القدس

عقبات وطرق البلدة القديمة في القدس

تضم البلدة القديمة الكثير من العقبات التي بلغ عددها 24 عقبة، وهي أشبه بالدرج، أنشئت الكثير منها خلال الفترة الأيوبية، ونسبت أسماؤها إلى أشخاص أو عائلات سكنتها أو أماكن احتوتها؛ وتعد هذه العقبات، التي تجمع بين العراقة والجمال، الشرايين التي تربط بين حارات المدينة المقدسة وأسواقها.

عقبات القدس هي الأدراج الواصلة بين احياء القدس القديمة  عبارة عن أحياء مكونة من شوارع ضيقة ويوجد فيها مبانٍ تاريخية، وفي الغالب تربط شوارع وأحياء المدينة في بعضها البعض، وتسميتها بالعقبة تعود إلى فكرتين نظرا لاختلاف وجهات نظر أهل المدينة ولوجود العديد من المعاني لكلمة عقبة في قاموس اللغة العربية، لكن يوجد ثلاثة تعبيرات تم الإجماع حولها، فالأول من خلال إرجاعها إلى الفعل الثلاثي "عقب" وجمعها عقبات وتعني الصعاب والعوائق والموانع، وفي وجهة نظر أخرى ينظر إلى "عقبات" على أن معناها مطلع الطريق أو طريق صاعد يحتوي على عدد من الدرجات، وفي تفسير آخر لها تعني الحصن وتقع ضمن الشكل الهندسي الدفاعي لمدينة القدس، وجزء من هذا الحصن هو العقبات"


 وأهم هذه العقبات:

عقبة التوتة

عقبة التوتة

 

تقع عقبة التوتة داخل أسوار البلدة القديمة؛ وهي طريق صغير توصل طريق الواد (أحد شرايين البلدة القديمة المهمة) بطريق خان الزيت. 

عقبة الشيخ لولو

عقبة الشيخ لولو

 

عقبة الشيخ لولو تقع جنوب شرق باب العمود بملاصقة سور البلدة القديمة؛ على يسار الداخل المتجه إلى مسجد الشيخ لولو وحارة السعدية.   وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الأمير بدر الدين لؤلؤ، أحد أمراء عهد صلاح الدين الأيوبي.  

عقبة الشيخ ريحان

تقع عقبة الشيخ ريحان في حارة السعدية، داخل اسوار البلدة القديمة؛ وتحديدًا، في حارة السعدية، في الحي الإسلامي، سميت بهذا الاسم نسبة إلى مسجد الشيخ ريحان المقام فيها.  

عقبة السرايا

عقبة السرايا

 

تقع عقبة السرايا في الحي الإسلامي، داخل أسوار البلد القديمة، وهي الطريق الممتدة من عقبة الخالدية، باتجاه طريق القرمي؛ وتوجد فيها مدرسة الأيتام الإسلامية الصناعية. 

عقبة الأصلية

تمتد من طريق الواد باتجاه طريق الهلال الأحمر؛ وهي خلف النزل النمساوي؛ على يسار طريق الواد عند الصعود باتجاه الشرق. 

عقبة الخالدية

عقبة الخالدية

 

وهي الطريق الممتد من من طريق الواد، مقابل سوق القطانين؛ وتمتد غربًا باتجاه طريق القرمي.    استولى المستوطنون على بعض منازلها وأقاموا كنيسًا أيضًا. 


 عقبة شداد


تقع في حارة السعدية، في الحي الإسلامي داخل أسوار البلدة القديمة؛ وهي إحدى الطرق الواصلة بين عقبة درويش وطريق المئذنة الحمراء؛ نصل منها إلى عقبة الشيخ حسن، ثم إلى طريق المجاهدين إلى المسجد الأقصى. 

عقبة البطيخ


 توجد وسط سوق خان الزيت، مقابل عقبة التوتة صعودًا باتجاه حارة النصارى؛ وهي طريق تصل خان الزيت بحارة النصارى؛ ويعد مفترق هذه الطريق، بين خان الزيت والبطيخ، أحد الروابط التي تربط الحي الإسلامي بالمسيحي. 


عقبة المولوية

وهي طريق تمتد من طريق المئذنة الحمراء، باتجاه باب العمود مرورًا بعقبة الشيخ ريحان؛ ويوجد فيها مقام وجامع الزاوية المولوية. 

عقبة البسطامي


تقع عقبة البسطامي في حارة السعدية، داخل أسوار البلدة القديمة، في الحي الإسلامي؛ وتمتد بين طريق القادسية وطريق المئذنة الحمراء. 

عقبة بومدين


تقع  عند باب السلسلة؛ سميت باسمها هذا نسبة إلى "أبي مدين الغوث" الذي أوقفها على الفقراء والمحتاجين من أبناء الجالية المغاربية في مدينة القدس سنة 720ه (1320 ميلادي). 


عقبة الرهبات (درج المولى)

عقبة الرهبات (درج المولى)

 

طريق متعرجة تصل حارة الغوانمة بحارة السعدية؛ وهي الطريق الممتدة من درب الآلام باتجاه الشمال؛ وعلى يمين الطريق يوجد دير العدس للروم الأرثوذكس؛ وعلى يسارها يوجد دير راهبات صهيون حارة الغوانمة. 

عقبة دار البيرق

 
عقبة دار البيرق

وهي طريق ضيقة تمتد من باب الغوانمة باتجاه شارع الواد؛ وتوجد فيها الزاوية الأفغانية.  

عقبة الحرس الوطني


 وهي الطريق الواصلة بين بين طريق برقوق وطريق الآلام باتجاه الشمال.    يحدها من اليمين الزاوية النقبشندية والأفغانية؛ ومن اليسار (أي غرب طريق دير الأرمن للروم الكاثوليك وفي نهايتها) المكان الذي سجن فية السيد المسيح (حبس المسيح). 


عقبة الهكاري (درج الطابونة)


تقع عقبة الهكاري أو درج الطابونة في نهاية عقبة الخالدية، وتربط طريق باب السلسة بحارة الشرف.    و"العقبة" هو اسم عربي يطلق على المكان من الفترة المملوكية؛ وهو منسوب الى رجل صوفي كان يعيش في الحي، اسم عائلته الهكاري. 

عقبة الخانقاه


تقع في الحي المسيحي؛ وتمثل المرحلة الثامنة من مراحل درب الآلام، عند الدير المعروف بـ"دير خار الامبوس للروم الأرثوذكس". 


عقبة درويش

تقع عقبة درويش داخل أسوار البلدة القديمة، في حارة السعدية بالحي الاسلامي؛ وهي الطريق الممتدة من طريق المجاهدين باتجاه باب الساهرة، حتى طريق القادسية.   

عقبة حب رمان


تقع عقبة حب رمان في حارة السعدية، في الحي الإسلامي؛ داخل أسوار البلدة القديمة

عقبة المفتي (درب الآلام)


تقع داخل أسوار البلدة القديمة، وتصل طريق الواد بسوق خان الزيت.  حملت اسم "عقبة المفتي" نسبة إلى مفتي فلسطين (الحاج أمين الحسيني)؛ إذ يقع منزله يقع إلى اليسار من هذا الطريق، وسميت بدرب الآلام؛ لأنها تقع في درب الآلام. 


عقبة التكية أو "عقبة الست"

عقبة التكية أو "عقبة الست"

 

تقع داخل أسوار البلدة القديمة؛ تصل بين طريق الواد، وآخر سوق خان الزيت.  سميت بـ"التكية" نسبة إلى تكية خاصكي سلطان.   

عقبة الشيخ حسن


تقع داخل أسوار البلدة القديمة، في الطريق الممتدة من باب حطة إلى عقبة درويش؛ وفيها مقام وقبر اليشخ حسن. 

عقبة خان الأقباط 

 
عقبة خان الأقباط

تقع عقبة خان الأقباط داخل أسوار البلدة القديمة؛ في "الحي المسيحي".

عقبة الجبشة

عقبة الجبشة

 

  تقع عقبة الجبشة أو "طريق الجبشة" إلى يمين الداخل من باب العمود بإتجاه الغرب نحو حارة النصارى.

 
اقرا ايضا
 المعالم الدينية والسياحية لمدينة القدس  
 مساجد البلدة القديمة في مدينة القدس 
تاريخ القدس | تاريخ وحارات وجبال وقلاع وتلال وابراج القدس 

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. شكرا شكرا جزيلا على هذا التجميع الرائع بالصور لمدينة القدس باسواقها الجميلة التاريخية والعقبات الاثرية والابواب الجميلة، شكرا لمن جمع لنا هدا التاريخ والصور

    ردحذف
  2. غير معرف5/03/2021

    شكرا على صور العقبات المقدسية
    انها فعلا جميلة

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال