القائمة الرئيسية

الصفحات

أصل حمولة آل داود والعائلات التابعة لها

أصل عشيرة آل داود والعائلات التابعة لها 

 
تتألف حامولة داود من عدد من العشائر والعائلات من أصول مختلفة ، وسميت الحامولة داود باسم أكبر عشيرة فيها وهي داود الباقانية الاصل التي سبق ان ذكرنا نسبها وان اصلها من الدوايمة من ذرية علي بن احمد الغماري المدفون في الظاهرية ابن عبد السلام بن المشيش الشريف الادريسي الحسني من ذرية ادريس بن عبد الله بن حسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه الهاشمي القريشي ، وكان ادريس قد فر من الحجاز الى المغرب بعد فشل ثورة قام بها الاشراف ضد العباسيين حيث هزموا في موقعة فخ سنة 169هـ ووصل ادريس المغرب سنة 171هـ والتجأ الى البربر واعلمهم بنسبه فبايعوه واستولى بهم على تلمسان وغيرها من بلاد المغرب وأسس دولة الادارسة سنة 172هـ كما مر معنا سابقاً ، وكان عبد السلام المشيش من اقطاب الصوفية وهو تلميذ القطب الامام الولي ابي مدين شعيب وهو معلم الشيخ الولي ابي الحسن الشاذلي الصوفي ، وتوفي عبد السلام المذكور مقتولاً قتله ابن ابي الطواحين الكتامي عام 622هـ ودفن بجبل العلم في بلاد غمارة بشمال المغرب قرب مدينة تطوان وبني عليه قبة ومقامه في المغرب كمقام الشافعي بمصر ويؤمه الناس للزيارة .
اصل عشيرة آل داود والعائلات التابعة لها



عشائرها :


1: عشيرة داود الباقانية وتضم العائلات التالية :


1) داود النافلة وهو ابن نوفل داود وهم :


(1- آل عبد الرحمن عبد الله داو ، 2- آل العبد الحاج "اسم العبد الحاج هو عبد الحفيظ الحاج عبد الله" ، 3- آل رشيد الحاج عبد الله ، 4- آل ابو صالح محمد الداود ، 5- آل الاشقر داود محمد داود ، 6- آل عثمان داود خاطر داود ، 7- آل حسنين علي خاطر داود ، 8- صالح الاحمد داود ، 9- موسى حمد الاحمد داود) وهم (9) عائلات واصلهم من داود الباقاني .



2) آل نوفل واسمه الكامل نوفل حمد نوفل داود ويتفرعون الى : (1- نوفل صالح التوم حمد نوفل ، 2- قشمر "واسمه احمد حمد نوفل" ، 3- وآل مصطفى حمد نوفل ، 4- وآل يوسف حمد نوفل) (4) عائلات .

3) آل الجعيدي وجدهم هو سلامه الداود وفروعهم : (1- آل احمد حمد احمد سلامه "وهم ثلاثة اخوه حمد وحسن وحسين" ، 2- آل سلامه "وهم اخوان الشيخ سلمان وعبد السلام ، 3- آل مصطفى السلامه وهما فرعان : آل الكزكاري "واسمه محمد محمود مصطفى محمود وابو حزقور واسمه مصطفى محمود مصطفى محمود احمد سلامه وابنه الوحيد ابو زيد" ، 4- آل صالح الجعيدي "واسمه صالح محمد سلامه وهم ثلاثة فروع آل حسن الصالح وعبد الله الصالح والدندون واسمه محمد الصالح" ، 5- آل داود الجعيدي واسمه داود محمد سلامه الداود وهم ثلاثة فروع : (آل احمد الداود ، وعمر الداود ، عبد الله الداود "ابو كساب" 6- آل ابراهيم الجعيدي واسمه ابراهيم محمد سلامه وهم اخوان : (خليل ابو الدحو "محمود الخيل" ، ورمضان ابو السعو "وعبد الكريم واولاده معروف في الزرقاء منذ 1960م" 7- آل يوسف "ابو ظاهر" واسمه يوسف محمد سلامه ونسب اولاد ابنه حامد الظاهر وهي عائله وزجته من آل ظاهر في فلامية حيث ان حامد يوسف محمد سلامه ابو دله الظاهر من فلامية فنسب بنوها اليها حيث عقب يوسف محمد "لم يعقب" و(3) بنات وانقطعت ذرية هذه العائلة بوفاة يوسف ومحمد حيث لم يعقبا) . يكون عدد عائلات الجعيدي التي لها عقب (6) عائلات .


2: عشيرة زهران من احلاف آل داود وهي ثاني اكبر عشائر حمولة داود بعد عشيرة داود 

أصلها من باقة الحطب ايضاً وقيل ان زهران هو اخو داود حسب رواية سمعها شوقي سعيد بكر صالح نزال وشريف عبد الرحيم بكر عن نسابة قلقيلية محمد علي صالح طه نزال حيث قال : "كان زهران هو الاخ الصغير لداود وظل في كنف اخيه داود وظلت ذريته مع آل داود وهو ليس ابن داود وانما اخوه" ، وقيل ان زهران عشيرة مستقلة كانت في باقة الحطب الى جوار داود وتمت اليهم بصلة المصاهرة وخرجت منها معهم اما اصلها قبل ذلك فروى امين محمد المصري ان آل زهران من طيرة حيفا ويوجد فروع منهم في قرية سعسع شمال فلسطين وذكر انهم تعارفوا على اقارب لهم اسمهم العرادات

واقول اذا لم يكن زهران اخاً لداود فلعله من قبيلة زهران القحطانية من اليمن نسبة الى زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الازد من العرب القحطانية ، ولاتزال من هذه القبيلة افخاد موجودة في منطقة أبها في جنوب الحجاز ، وفي فلسطين ، وتوجد عائلات متفرقة منها في قرى ومدن فلسطين منها دير ياسين نواحي القدس ، ومخيم طولكرم واصلهم من ام خالد ، وفي قرية بدو نواحي القدس ، وفي قطاع غزة باسم الزهارنه ، وفي القبيبه نواحي رام الله ، وذكر لي شخص من مخيم طولكرم من آل زهران من ام خالد ان شيوخهم يذكرون انهم اقارب آل زهران في قلقيلية ، وكانت توجد في المسمية الكبيرة نواحي غزة عشيرة الزهارنه ونزلت عليهم عشيرة مهنا "من طي القحطانية" وغلبوا الزهارنه واخرجوهم من المسمية ، ولعل جماعة منهم رحلوا الى باقة الحطب وسكنوها ورحلت فرق اخرى الى دير ياسين والقبيبة وغزة وغيرها . آثار آل زهران في باقة الحطب : (توجد في باقة الحطب جهات آثار لزهران منها عقد زهران ، وحرائق زهران "وتقع غرب باقة الحطب جهات كفر عبوش" ، وديوان زهران ، وبلاطة قرب البئر منقوش عليها اسم بئر زهران "في الحارة الغربية من باقة الحطب قرب منزل عبد الكريم محمود سماره ابو طبيخ" .

عائلاتها :

1) آل قاسم الحاج محمد طه زهران وهم فرعان : (1- آل حامد القاسم "وفيهم المشيخة" ، 2- محمد القاسم وكان قاسم محمد القاسم مختاراً على فلامية(1)) .

2) آل عميش "عبد الرحمن عبد الله طه زهران" وهم : (1- آل ابو خضره "واسمه يوسف عبد الرحمن عميش" ، 2- آل الجعيم "ابراهيم عبد الرحمن عميش" ، 3- آل الحنون "واسمه محمد مصطفى عبد الرحمن عميش" ، 4- وآل الحنته "واسمه احمد مصطفى عبد الرحمن عميش") (4) عائلات .

3) آل الحاج عبد القادر عبد الله طه زهران وهم فرعان : (1- طه الحاج عبد القادر "وكان ولده ابراهيم طه ابو زهران شيخاً على آل زهران ومن شيوخ قلقيلية المشهورين وكان من القضاة العشائرين المرموقين في الناحية" ، 2- احمد الحاج عبد القادر) (وهم عائلتان) .

4) آل عبد الغافر عبد الله طه زهران وهم فرعان : (1- آل عبد الحفيظ عبد الغافر ، 2- وآل عبد الله عبد الرازق عبد الغافر)(2) (وهم عائلتان) . آل عناية "ابراهيم زهران وهم آل زهران وهم آل سلمان عودىة عناية وهم أربع عائلات : (1- آل عمر ابو السكن سلمان عوده عنايه ، 2- وآل الحاج عبد الفتاح سليمان عناية ، 3- وآل الحاج ابراهيم ، 4- وآل الطرشان أمين محمد سلمان عناية "واكن امين الطرشان سكرتيراً لبلدية قلقيلية لمة (40) سنة من عام (1965م-1973م) وهو


1) الذي نظم البلدية ومكاتبها وله خبرة واسعة في شؤون البلديات حيث كان يستدعى من قبل كثير من البلديات في القضاء لتنظيمها") (4) عائلات .

2) آل محمد عناية وهم فرعان : (1- آل علي محمد عناية ، 2- آل عبد الله محمد عناية) عائلتان .

3) آل حسين حسن عنايةوهم عائلة واحده هي : (آل مصطفى يوسف حسين عناية(1))

4) آل ناصر عودة عناية وهم عائلة واحدة هي : (عائلة الحاج حسن الناصر عناية) .

5) آل ابو علبه وجدهم هو حامد احمد ابو حمد ابراهيم زهران وهم فرعان : (1- احمد حامد ابو فارس ومحمود ، 2- محمد حامد ابو الحاج ابراهيم والحاج علي ابو علبه) .

6) آل القشوع واسم القشوع محمود حمد ابو حمد ابراهيم زهران وهم فرعان : (1- محمد محمود قشوع "وهو ابو مجاهد" ، 2- واحمد "البيك" محمود قشوع "وهو ابو حامد " ومصطفى الفلس) .

العائلات الحليفة لآل زهران :


1) عائلة خلف : وهي عائلة صغيرة من احلاف آل زهران في حامولة داود واصلهم من باقة الحطب وكان لهم فيها بيت قديم "عقد خلف" ولا توجد قرابة بين آل خلف وآل زهران داود واصلها قبل باقة الحطب من صانور نواحي جنين وقبلها من الحجاز كما يذكرون . آل الحجار : اصلهم من عشيرة عنترا حجازي من نابلس وقد حالف فريق منهم آل زهران حيث حدثت بينهم مصاهرة وهم آل سعيد الحجار حيث تزوج سعيد المذكور فاطمه مصطفى عبد الرحمن عميش زهران وسكن في جوارهم ، وحالف فريق اخر منهم آل زيد حيث تزوج محمد محمود الحجار حسنه الطويح من آل زيد وسكن في جوارهم



1) آل عفانه : اصلهم من آل عفانه "شيوخ الحواتره" في سلفيت كما يذكرون ، ولهم اقارب في غزة كما ذكر ذلك جدي عبده العبد الله الحسن ، وفي سلوان ، وصور باهر ، ورام الله ، وقلنديا ، وصبارين ، وسوافير عوده هم من آل عفانه(1) .

وهما فرعان : (1- آل خضر مصطفى حسن عفانه ، 2- آل الاسمر عثمان حسن عفانه "وقيل نزل جدهم حسن عفانه اولاً باقة الحطب وخرج منها مع آل زهران وداود الى صوفين و قلقيلية .

2) آل عبد الحفيظ قراقع : وبقية فروع آل قراقع محالفة لآل داود القبالي(2) وآل قراقع موجودون في قلقيلية قبل العشائر الباقانية والمصرية واصلهم من الهرشيه من بلدة "يالو" من اعمال القدس ، ولهم فروع في بيتونيا نواحي رام الله ، والدهيشه ، وقفين ، ونابلس .

3) آل البحيري : واصلهم من مصر ونزل قلقيلية منهم مصطفى البحيري وكان عند آل زهران هو وابن عمه عبد القادر البحيري واقاربهم بهم آل موافي في حمولة نزال ثم انتقل اولاد مصطفى البحيري "يوسف ومحمد" الى جلجولية ، وفي عام 1948م سكن قلقيلية منهم عبد الرحيم حسين حسن البحيري مهاجراً من بيار عدس ونزل قسم منهم جلجولية "منهم اسماعيل حسين بحيري" ، وعقب العبد البحيري (جميل وعبد الكريم وبنوا بيوتهم في حي الظهر عام 1975م .

4) آل العورتاني : وهي اسرة واحده اصلها من عورتا ، نزل احدهم قلقيلية من مدة قريبة نحو عام 1950م ، وهو عبد الرحيم عبد الفتاح عورتاني بعد زواجه من حسن بنت حسن القبعه من قلقيلية ، وسكن جوار اصهاره وعقب (ابراهيم وصالح) ونزح ابراهيم الى عمان وسكن ضاحية الامير حسن قبل عام 1967م .


1) آل الفتوحي : اصلهم من الفتوح من قرية ساكيه نزل احدهم قلقيلية عند آل زهران وهو حسن سلامه الفتوحي ، وتزوج عائشه محمود سيد احمد البغدادي وعقب حفيظة وعبد الله حيث كان يعمل مديرا للتعليم في وكالة الغوث في الاردن وعقب (عمار ، وبشار ، ومهند ، وحسن)(1) .

2) آل قنيري(2) : اصلهم من بلدة قنير نواحي حيفا "كما يدل اسمهم" وسكنوا الشيخ مونس في زمن الانجليز للعمل ، وكانوا عند آل زهران قبل ذلك ، ومنهم تميمه قنيري زوجة محمد علي الصنم ، وبعد وفاة زوجها المذكور تزوجها اخوه مصطفى علي الصنم وعقبت منه عبد الرحيم(3) ، وكان لتميمه اخوان هما : (العبد ومحمود) اصابوا دم فرحلوا من قلقيلية فذهب محمود "ابو احمد" الى قنير بلدهم الاصلية ، والتجأ العبد الى آل زهران ثم ذهب العبد واولاده "محمود وحسين ومحمد(4)" الى الشيخ مونس للعمل وسكنوها وفي عام 1948م هاجر حسين الى قلقيلية ثم نزل رفيديا وتوفي فيها عام 1953م ولم يعرف مصير اخوته .

3) آل ذياب : اصلهم من بلدة شنوان في مصر حسب قول الحاج محمد يوسف حس ابو ذياب ، وذكر هشام علي احمد ذياب عن عمه محمود احمد حسن ذياب ان اصلهم من المنصورة في مصر وان آل ذياب في طولكرم هم اقاربهم ، وقد يكون اصلهم اولاً من شنوان ثم انتقلوا منها الى المنصورة ثم جاءوا منها الى فلسطين وسكنوا قلقيلية وطولكرم ، وحالفوا آل زهران في قلقيلية واسم جدهم في قلقيلية حسن ذياب الذي عقب اربعة ابناء هم : (يوسف ، الحاج عبد الكريم ، احمد ، عبد الله) ولكل واحد منهم ذرية ابناء واحفاد كثيرين .

1) آل العدل : اصلهم من الاسماعيلية في مصر وذكر لي الحاج سليم ابراهيم حوتري ان آل العدل هم اقارب آل الحوتري في قلقيلية(1) ، وتوجد عائلة في عمان بنفس الاسم "العدل" ولعلهم اقاربهم حيث يروون ان لجدهم مصطفى ستة اخوة ذهبوا في العهد الماضي في زمن الاتراك ولم يعودوا او لعلهم سكنوا عدة بلاد منها عمان ، والزرقاء ، ونابلس حيث توجد فيها عائلات باسم العدل ، وذكر طبيب من آل العدل في الزرقاء لعلي محمد علي العدل من قلقيلية التقى معه في عيادته هناك ان اصلهم من فلسطين ، ولعلهم من عدل بن سعد العشيرة بن مذجح القحطانية في اليمن .

2) آل الفيومي : من احلاف آل زهران ايضاً ، اصلهم من الفيوم في مصر ، وجدهم الذي جاء من مصر هو علي الفيومي الذي عقب ثلاثة اولاد (محمد ومسعود وحسين) وانقرضة ذرية حسين علي الفيومي بموت ابناء ولده عبد الله وهم صغار .وتكاثرت ذرية محمد علي الفيومي ونزل احد ابنائه علي محمد الفيومي في جلجوليه وظل اخوه احمد وعبد القادر وابن عمهم موسى (ابو عليان )مسعود الفيومي في قلقيليه.

3) آل القبعه : من احلاف آل زهران ايضاً اصلهم من مصر واقاربهم آل الشرف سكنوا الشيخ مونس ولعل اصلهم قبل مصر من عشيرة القبعه "الحوافره" بطن من برقة وهي فرع من قبيلة عتيبه في الحجاز ، واصل برقة الحقيقي من مذجح القحطانية ، ومنهم الحفاه وآل جبر كفر سابا اصلهم من بلدة برقة لواء نابلس ، وسميت تلك البلدة "برقة" باسم تلك القبيلة التي سكنتها .

4) آل تيتان : من احلاف آل زهران ايضاً اصلهم من مصر وقيل هم اقارب آل القبعه ، وتوجد صلة مصاهرة بين العائلتين حيث ان زوجة ذيب تيتان هي بنت حسن القبعه . آل الشريف : اصلهم من مصر ، وقد انقرضوا ، ومنهم حليمة الشريف زوجة ابراهيم ذيب تيتان وكانت نتزوجة قبله سماره استيتي ، ولها اخت اسمها سعاد تزوجها حمدان من مسكه وفاطمه وهم اخوان عبد الله تزوج فاطمه ابراهيم عيسى عنايه ،


1) وحسين محمد الشريف ولم يعقبا ، وكانوا من احلاف آل الجعيدي وتزوجت فاطمه الشريف عبد الرحمن عبد الله استيتي .

2) آل استيتي : واصلهم من المصاروه ، نزلوا قلقيلية قبل عام 1918م ولهم اقارب في يافا والشيخ مونس وحالفوا آل الجعيدي في حامولة داود ، وهم اخوان سماره لم يعقب ، وعبد الرحمن عقب انيسه "ام ابو يحيى جعيدي" وزريفه "ام عبد الله محمد حمد جعيدي تزوجها محمد حمد بعد وفاة اختها انيسه ام ابو يحيى عبد الرحيم محمد حمد" ومسعوده "تزوجها درويش ادريس محمد الغول وعقبت محمد علي" وفاطمه "زوجة عبد الرحيم محمد حمد جعيدي" واسم اب عبد الرحمن سماره استيتي هو عبد الله .



العائلات الحليفة لآل داود "الديوان الجنوبي" :


1) الهرشية : وهم عائلتان صلة القرابة بينهما بعيده وهما "آل سعاده" وفرعهم "حماد" .

2) آل قراقع : وهم من الهرشية ايضاً واصل الهرشيه من قرية "يالو" من اعمال القدس وهم من اقدم العائلات التي نزلت قلقيلية ونزلوها قبل آل سعاده وقبل العشائر الباقانية ، وتبعهم آل سعاده من يالو في عهد زعامة مرزوق ابو جباره واعطاهم قطعة ارض اقاموا عليها بيوتهم واناخوا فيها ماشيتهم ، ثم حالفوا آل داود وصاهروهم .

ويذكر آل سعاده ان اصلهم من القيسيين ، ولعل الهرشيه من وادي هرشي نواحي مكه في الحجاز وهو واد قاحل على بعد اربع مراحل من مكه يؤدي الى هضبة قاحله مرتفعه يرى

منها البحر الاحمر ، ومعنى الهرشيه : "المتخشن في معيشته المعتاد على شظف العيش" وتنطبق هذه الصفات على معظم الهرشيه الى حد ما واكثرهم معتادون على المعيشة الخشنه والاعمال الشاقة دون كلل ولعل اسم هرشي هو تحريف عن كلمة حرشي نسبة الى قبيلة بني الحريش بن كعب بن ربيعه بن عامر القيسيه ، وقد يكون اصلهم من تلك القبيلة حيث يذكر بعض كبار السن منهم انهم قيسيون ، وتوجد فروع من في الهرشيه في بيتونيا نواحي رام الله باسم هريش واصلهم من يالو ايضاً وفي قفين شمال طولكرم باسم هرشه وفي طولكرم باسم


سعاده وقراقع وفي مخيم الدهيشه وبيت ليد ونابلس باسم قراقع وفي الطفيلة باسم هريش واصلهم من الحجاز ويوجد جبل هريش شرقي جبع بلواء جنين ولعله سمي باسمهم .

1) آل ملحم : واصلهم من حلحول ويذكر كبار السن في قلقيلية ان آل ملحم وعودة اصلهم من قيسيه جبل الخليل ويعتبرون عائلة واحده ، من احلاف آل داود "الديوان الجنوبي" ، وتنتشر عائلات من آل ملحم في عدد من القرى في منطقة جنين وطولكرم فتوجد عائلات منهم في "اكتابه ، وعنبتا ، وشويكه ، وكفر راعي ، وعاره ، وعرعره وغيرها" ، وذكر لي شخص من اكتابه منهم ان آل ملحم في هذه القرى وفي قلقيلية هم اقارب واصلهم من آل ملحم في حلحول ، ويقال لآل ملحم وعودة في قلقيلية "دار نصله" اما اصلهم قبل حلحول فغير معروف .

وهناك في شرق الاردن عائلة باسم ملحم في بلدة الكوره نواحي عجلون ، واصلها من بني عطيه ، من ربيعه العدنانية ، وتوجد عشيرة باسم الملحم من الاحسنه من عنزه من ربيعه العدنانية ايضاً وتقيم نواحي حمص ، وكذلك توجد عشيرة الملاحيم في الشوبك وهم اخوة السعوديين والنعيمات في الطفيلة والشراه ، والرفايعه في الشوبك ، واصل هذه العشائر كما يذكرون من احفاد عز الدين ابو حمراء ومن ذرية احمد الرفاعي وجد الجميع يدعى خليفة بن منصور الاعمى بن نول وعقب خليفة المذكور : "ملحام ، ونعيم ، وسعود ، ورفيع ، واحمد الرفاعي من قبيلة رفاعه في بلاد شمال افريقيا ، ورفاعه في العرب كثيرون ، ففي بني سليم بن منصور القيسيه توجد رفاعه في ليبيا وفي مصر ، وتوجد بطون من جذام باسم رفاعه وتوجد في بني هلال في الجزائر عشيرة رفاعه وفي ساقية قلته بمصر فرع منهم من بني عمرو بن هلال" "والله اعلم" . 4) آل عودة : وأصلهم من قيسيه جبل الخليل ، ويعتبرون هم وآل ملحم في حمولة داود عصبية وينكر آل ملحم أنهم اقارب آل عودة ، ويذكرون انهم متصاهرون فقط وأنهم جاءوا الى قلقيلية معاً ، وذكر لي محمد علي صالح طه نزال من العارفين بالانساب أن اسم آل عودة الاصلي هو "آل ابو دردرخ" ، وهم يقولون انهم من العواوده في نواحي دورا الخليل


حسب قول ابراهيم احمد عودة الاحمد منهم ، ولعلهم قبل ذلك من العودات(1)من شرار بن عطوه من الرفوع بن سعود ، او من عوده بن سالم بن عطوه بن سعود ، او من عوده بن حمد (التاتنه) بن عطوه بن سعود ، أي انهم من عشائر السعودييين في بصيره في نواحي الطفيله ، واذا علمنا ان الملاحيم في الشوبك والسعوديين في قرى الطفيله هم اخوة وهم ابناء خليفه بن منصور الاعمى بن نول . ويذكر السعوديين انهم من احفاد عز الدين ابو حمراء من ذريه احمد الرفاعي (دون ابراز اثباتات تؤيد ذلك ) واذا صح ذلك فلعلهم من قبيله رفاعه بالمغرب . ص 458 تاريخ العشائر الاردنية لاحمد عويدي العبادي ملاحظة : توجد قبائل باسم رفاعه من بني سليم بن منصور القيسيه في جنوب مصر وفي ليبيا ، ورفاعه من بني زيد بن حرام جذام القحطانية في مصر . والارجح ان احمد الرفاعي من سليم او هلال ولا يخفى على الباحث في اصل ال ملحم وعوده في قلقيليه ان في قول كبار السن انهم اقارب فيه شيء من الصحه لان الملاحيم في الشويك هم اخوة السعوديين اجداد ال عوده والعودات كما بينا اعلاه وانهم قيسيون والله اعلم . ومن عشائر السعوديين ايضا المصاطفه ويسمون الجوانبه وجدهم جانب عقب احمد عقب مصطفى عقب : عوده وعلي ويوجد منهم فرع في قلقيليه منهم ابو نواف المصاطفه بائع الخضار المتجول في قلقيليه . وذكر لي ان اصلهم من دورا الخليل وخرج جدهم فيها وسكن الشيخ مونس وهاجرت ذريته عام 1948 الى قلقيليه .

ويروى عن سبب رحيل ال عوده عن دورا ان اجدادهم احمد وصالح العوده كانا قد قتلا رجلين من عشيرة اخرى ورحلا الى قلقيليه . خدام الجامع : ومن انسباء ال عوده الشيخ محمد علي محمد عبد الباقي المشني من زيتا جماعين الذي تزوج ربيحه صالح محمود صالح عوده وخلف 3 اولاد هم احمد وعبد الرحيم وعبد الله ، وسكن الشيخ محمد المذكور في قلقيليه وعين خادما لمسجد قلقيليه


1) القديم وسمي (خادم الجامع ) واطلق هذا اللقب على ذريته بعد وفاته (ال خدام الجامع) وهي عائلة واحده سكنوا في حي داود الجنوبي هذا ويوجد عائلة باسم المشني في سردا نواحي رام الله ولعلهم من زيتا جماعين وانهم اقارب هؤلاء .



العائلات الحليفة لال داود / الديوان الجنوبي ، والديوان الشمالي ( ديوان الجعيدي )

6)ال السوياني : اصلهم من عائلة (ابو راس ) في الساوية / شمال رام الله وقبلها من الخزاعله في العراق والخزاعله نسبة لقبيلة خزاعه من الازد القحطانية جاءت من اليمن قبل الاسلام وسكنت في الحجاز وحكمت مكة عدة قرون الى ان غلبتها قريش بقيادة قصي بن كلاب واخرجنها منها فسكنت مر الظهران جنوب مكة .وفي الفتوحات الاسلامية تفرقت في البلاد ونزلت بطون فيها العراق والاردن وفلسطين ونسبت اليها بلدة خزاعة في قطاع غزه .

7) ال قعدان : وهم من الساوية ايضا من اقارب ال السوياني . ولهم قرابة في الجاروشيه من قرى دير الغصون شمال طولكرم ونزلت جماعات منهم طولكرم وباقه الغربية .

8) ال لباط من هربيا نواحي جباليا شمال غزه ، واقاربهم ال نصر الله من الشيخ مونس ، وال القرعاوني من كفر سابا ونزل معظمهم قلقيليه في حرب عام 1948 م وسكنوها .

9) ال فريج : واصلهم من كفر قاسم جنوب شرق جلجولية وقبلها من مسحه وقبلها من الجنيد واقاربهم في كفر قاسم ال الصوص ومنهم عائلة في قلقيليه في حمولة شريو وعائلة اخرى من ال فريج في حمولة شريم ، وال نوارة في حمولة نزال اصلهم من فريج ولهم قرابة في كفر قاسم . 10) ال الحوراني : اصلهم من حوران من المحاميد من قبيلة سليم القيسية من العدنانية ولهم قرابة من المسمية الصغيرة جهات غزه نزلها احد المحاميد ويدعى ابراهيم الحوراني قبل نحو 1700 سنة واستوطنها وخرجوا منها عام النكبة 1948 م وتفرقوا في المخيمات والبلاد ومنهم جماعة في مخيم العروب . ومن بني سليم في هذه البلاد المحاميد في ام الفحم وجنين ،


وتوجد عائلة باسم الحوراني في باقة الشرقية شمال شرق طولكرم . وال الحوراني في قلقيليه من احلاف ال الجعيدي من ال داود / الديوان الشمالي .

1) ال الحموده : من احلاف ال داود / الديوان الجنوبي . أصلهم من عشيرة الجحوش من حامولة زيد التي اخرجت من قلقيليه في زمن الاتراك بسبب دم وتفرقت في البلاد كما مر ، وعادت جماعات منها بعد عشرات السنين الى قلقيليه ومنها ال حموده نزلوا في حي داود ، وال نوٌر حالفوا ال زيد ، وال صبح حالفوا ال حساين في حامولة شريم ، وشلويت سمحان عادوا عام 1948م من الشيخ مونس .

2) ال ياسين / من احلاف ال الجعيدي سابقا ثم انفصلوا عنهم وبنوا لهم ديوانا خاصا بهم نحو عام 1980م واصلهم من ال ابو ظاهر في فلاميه ، وتوجد بينهم وبين ال الجعيدي مصاهرة .

3) ال ابو صلاح : من الخيرية وتوجد بينهم وبين ال الجعيدي مصاهرة لذلك نزلوا في حي ال الجعيدي عام 1948م وحالفوهم . وكان محمد صلاح قد تزوج سعده سلامه محمود جعيدي وعقبت : احمد الذي تزوج زريفه عبد السلام سلامه جعيدي وعقبت : محمد وسعيد وصلاح .

العائلات الحليفة لال داود ونوفل


4) ال شعيب : اصلهم من الشعيبية في دير غسانه ، ولهم قرابة في بروقين نواحي سلفيت ولعلهم من قبيلة الازد القحطانية نسبة الى شعيب ابن عبد الله ابن عامر من بني نصر ابن الازد اقارب الغساسنة ولعلهم قدموا معا الى هذه اللاد قبل الاسلام ونزلوا دير غسانه التي سميت باسم قبيلة الغساسنة . وقد صاهروا ال نوفل من حامولة داود وحالفوهم .

5) ال ابو صالحة : واصلهم من جباليا وهي عائلة واحدة وقد رحلت عن قلقيليه الى عمان نحو 1955 م .

1) ال البغدادي : اصلهم من بغداد ، رحلوا اولا الى مصر وسكنوا بلبيس وفي عهد الخديوي محمد علي باشا رحلوا منها الى فلسطين هربا من دفع الضرائب الباهظة التي فرضت عليهم مع غيرهم من العائلات المصرية ما بين اعوام 1200 هجري – 1240 هجري ، وكانوا ثلاث اخوة فنزل احدهم غزه وجاء اخر الى قلقيليه ورحل الثالث الى شرق الاردن (سحاب).

2) ال الجرمي : اصلهم من مصر ويدل اسمهم انهم من بني جرم . وجرم قبيلة كبيرة من بني طي القحطانية نزل كثير منهم جنوب فلسطين ودخلت فرق منهم مصر منها ال الجرمي المذكورين ، وجاؤا الى قلقيليه في عهد الخديوي محمد علي باشا للسبب المار ذكره اعلاه (دفع الضرائب الباهظة) وحالف فريق منهم ال داود (ال نايف الجرمي وحالف فريق اخر منهم ال شريم .

3) ال حسنين : وفرعهم حجول اصلهم من مصر ايضا . حالفوا ال داود وتوجد عائلة من اقاربهم نزلت دير البلح نواحي غزه . ورحلت عائلتان منهم شمالا فنزلت احداهما في مزرعة الزيب شمال عكا هي عائلة يوسف مصطفى ابو مشرف حسن حسنين ، ونزلت عائلة محمود حسنين حسن حسنين في قاقون وانتقلوا عام 1948 م الى دير الغصون وخرج اولادهم الى الكويت وشرق الاردن للعمل واستوطن بعضهم صويلح .

4) ال الحلاج : اصلهم من مصر . ولعلل اسمهم نسبة لعمل جدهم في "حلج القطن " . او لعلهم من بلدة الحلوج احدى قرى المحلة في مصر . وربما سميت هذه البلدة بهذا الاسم من مهنة حلج القطن . ام القول بانم اهلها من ذرية الحلاج الصوفي ابو مغيث الحسين ابن منصور الحلاج من اهل بيضاء فارس والذي اتهم بالكفر زورا واعدم بباب الطلق ببغداد يوم الثلاثاء 24 ذي القعدة عام 309هـ دون ان يثبت عليه ما يوجب القتل ، فبعيد عن الحقيقة لعدم ذهاب الحلاج لمصر ، وخرج ال الحلاج من قلقيليه الى اربد وعمان وغيرها للعمل نحو عام 1955 م وسكنوا هناك . ال الشنيك : اصلهم من مصر ،ايضا نزل اكثرهم عند ال شريم ، والتجأ واحد منهم الى ال داود وحالفهم وهو ابراهيم محمد حسين الشنيك . خرج اكثرهم الى يافا للعمل وسكنوها في زمن الانجليز وفي عام 1948م هاجروا الى قلقيليه ونابلس واربد واستوطنوها . ولعلهم من الشنقة من صبيح من فزاره من قيس العدنانية


تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. موفق عبدالرحيم علي العبد حسن سليمان سلمان محمد الداود8/17/2020

    السلام عليكم ورحمة وبركاته
    جهودكم مشكورة على هذا العمل الطيب ولكن عندي ملاحظة عن عائلات عسيرة داود لم تذكروا عائلة أساسية من عائلات عسيرة داود وهي عائلة سلمان الداود وهو اخى سلامة الداود الملقب يالجعيدي وتتفرح من عائلة سلمان
    عبدالرحمن حسن سلمان وعبدالله حسن سلمان وعبدالجواد سلمان وهي عائلة كبيرة
    وينتهي نسبتهم الى الإشراف الأدارسة الحسنيين وهو عائلة الصعيدي أخوة
    ولكم منا جزيل الشكر
    تحياتي
    موفق عبدالرحيم علي العبد حسن سليمان سلمان محمد الداود

    ردحذف
  2. كيف يمكنني ان اعرف اكثر عن عائلة خدام الجامع؟

    ردحذف
  3. اريد معرفت عائلة داود من أين ومن نسبهم

    ردحذف
  4. غير معرف5/22/2022

    السلام عليكم في الواقع آل داوود وآل اعمر فخذان من قبيلة الغناطسة التي حرفت للفناطسة مسكنها معان وتعود جذورهم إلى قبيلة عتيبة العصمه عيال منصور من أقدم عشائر معان وه سكنوا الخليل والمسمية الكبيرة وباقة الحطب وقلقيلية واغلب عشائر معان لها حضور في قلقيلية ويقال بأن ا اعمر وجادالله قدمو من الخليل لمعان قيبل٣٠٠ عام حيث عادوا لها من المسمية وقلقيلية احد شيوخنا سمي ابنائه سبيتان ومنصور وخليل على أسماء أبناء الشيخ علي الدوايمه لغاية الآن وقبيلة الفناطسة تمتلك اقدم شارع في معان 1560مشارع القناطر وعند اطلعي على العائلات اعمر داوود الخطيب ابو ديه فهذه افخاذ الفناطسة في معان حسابي على الفيبوك محمد المعاني ابو مهند مؤلف ولي(22)كتاب اتمنى ان يتواصل معي مختص لا لاعكم على جذور عشائر قلقيلية ومحطات تنقلهم منذ(500)عام مع الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/20/2023

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طيب ماذا ما في ذكر آل الداوود في قربة حارس

      حذف

إرسال تعليق

محتويات المقال