القائمة الرئيسية

الصفحات

الأدوات التراثية - أدوات القهوة والاثاث والنظافة والتسلية والصيد

ادوات تراثية قديمة تستخدم في إعداد القهوة 

ادوات القهوة القديمة

الادوات التراثية | ادوات القهوة والاثاث والنظافة والتسلية والصيد

1- محمصة قهوة (المحماسة): 

 وهي إناء معدني دائري من الحديد موصول بيد من حديد، توضع على النار، ويتم تحميص حبوب القهوة فيها إلى الحد المناسب.  وتحرك القهوة كي لا تحترق، بواسطة يد مربوطة فيها.


محمصة قهوة (المحماسة):

2- المنفاخ: 

هو أداة تستخدم في إذكاء النار وزيادة اشتعالها. ويتركب من طبقتين من الخشب على شكل فكين يرتكزان على نقطة، وفي أحد طرفيه مثبت فيه أنبوب صغير بطول 20 سم تقريبًا مخرج للهواء وفي الجهة الأخرى منه نجد ممسكين لليد في كلا الفكين الخشبيين،وفي الفك الأسفل من المنفاخ يوجد ثقب دائري قطره 10سم يدخل من خلاله الهواء، ويربطهما قطعة من الجلد اللين، ويزين بالنقوش والمرايا والمسامير النحاسية.

المنفاخ

3- ملقط مدفأة:  

تستخدم هذه الأداة لتحريك قطع الحطب والجمر بداخل المدفأة. ونقل الجمر من مكان الى آخر.

ملقط مدفأة

4-  جرُن القهوة: 

وعاء من الخشب سميك له فوهة وجيب عميق ينزل فيه المهباش لطحن القهوة بعد تحميصها ويستخدمه بعض الرجال بالنقر بالمهباش في داخله أو على حافته بإيقاع جميل يطرب له السامعون وربما يتغنوا معه.


5-  المهباش: 

وهو مكمل للجرن أو شطره الثاني حيث لا يقوم واحد دون الآخر وهو من عود بطول 60 سم وله مقبض من وسطه يمسكه الرجل ويطحن به القهوة.

المهباش

6-  البكرج: 

إناء نحاسي ذو الخرطوم المعقوف والمقبض النصف دائري تقريباً، قاعدته عريضة وله وسط أقل سمكاً من القاعدة وفوهته لها غطاء متحرك مثبت بمحور على الحافة، توضع به القهوة وتُصَبّ منه. ويحرص كل بيت أن يكون عنده واحداً أو اثنين.

البكرج

7- دلة القهوة: 

هي ذلك الوعاء النحاسي ذو اللسان القصير والمقبض المستقيم والذي تصبّ منه القهوة باليد اليسرى.

دلة القهوة

8- مطحنة القهوة: 

آلة يدوية تصنع من الخشب أو النحاس لها مقبض محوري وفتحة علوية لإدخال حبوب القهوة أو الهيل المحمصة وهناك جرار لاستقبال القهوة المطحونة.

مطحنة القهوة

9- الكانون او المنقل: 

يصنع من الصلصال على شكل دائري، وذا قاعدة عريضة، وله نهايات بارزة من الاعلى لإمكان وضع آواني الطبخ عليها عند الحاجة. ويستخدم للطهي وغلي القهوة والتدفئة.  ويوجد منه عدة اشكال بعضها مصنوع من النحاس أو الحديد.


الكانون او المنقل

   

ادوت تراثية تستخدم أثاث منزلي

الاثاث المنزلي القديم


1- البيرو: 

خزانة ذات جوارير أفقية طويلة توضع فيها الأدوات الصغيرة لا سيما أدوات المطبخ وقطع الملابس الصغيرة


2- الخزانة: 

وهي عبارة عن حافظة خشبية للملابس والأواني المنزلية. ولها عدة أنواع: فمنها ما يثبت بالجدار؛ ومنها ما هو متحرك.



الخزانة
 

3- النملية: 

وهي عبارة عن خزانة توضع عادة في المطبخ لحفظ الطعام.  وتتكون من ثلاثة طوابق خشبية.  وكانت النملية قديمًا جزءاً أساسياً من تجهيزات البيت.

النملية

4- المهد: 

لفظ يطلق على سرير (مهد) الطفل قديمًا. وكان يعد قبل ولادة الطفل.  ويصنع من الخشب.  ويتم تعليقه في سقف الغرفة أو على أفرع الشجر بواسطة الحبال، لتنويم الطفل بداخله واسكاته عند البكاء عن طريق هزه بلطف.

المهد

5- صندوق السيسم أو صندوق العروس: 

وهو صندوق كان يستخدم لحفظ ملابس العروس وأدوات زينتها ومجوهراتها.  ويتكون صندوق السيسم من عدة أدراج، وهو مقسم من الداخل على شكل رف لكل جانب وخزانة داخلية.  وكان يوضع في مكان بارز من غرفة العروس التي تستقبل ضيوفها بها.

   
صندوق السيسم أو صندوق العروس

6- الشنطة الحديدية: 

وهي صندوق بعدة أحجام، كان يستخدم لحفظ الملابس والحلي، في الحل والترحال.  وكان يصنع من صفائح الحديد الرقيقة التي تعلو جوانبها وغطائها بعض الزخارف والرسوم الجميلة.  وكان لهذا الصندوق ثلاثة مقابض: اثنان على الجانبين، والثالث في أعلاه ناحية القفل.

الشنطة الحديدية

7- البساط: 

 فراش للأرض ينسج بواسطة النول اليدوي. وهو يصنع من خيوط الصوف.  يفرش على الارض في فصل الشتاء ليعطي دفئاً للبيت.

البساط

8- كرسي الخشب: 

 مصنوع من الخشب والحبال والقش له اربع أرجل وثمانية خشبات عرضية.


كرسي الخشب

9- السمندرة: 

 وهي أشبه ما يكون بدولاب ملابس اليوم غير أنه مفتوحة من الوسط، كي توضع فيها الأغطية والفراش. كما أنها مفتوحة من الأسفل لوضع الأواني والقدور والخوابي الصغيرة لحفظ المواد الغذائية.

السمندرة

السجلون: 

أو الصفة وهي عبارة عن سرير خشبي يغطى بحشايا من الصوف، ولا تتوفر هذه الأداة إلا في بيوت الميسورين من القرويين وفى ديوان المختار.

أدوات قديمة كانت تستخدم في التنظيف

ادوات التنظيف قديما


1-  وضاية أو إبريق الوضوء:

 وهو إناء معدني اسطواني الشكل، قاعدته دائرية منبسطة، له عنق طويل، وأنبوب عمودي مائل لصب الماء، ومقبض جانبي مرقق للإمساك به عند الاستعمال. ويستعمل للوضوء، ولأغراض منزلية أخرى.

وضاية أو إبريق الوضوء

2- لجن أو لكن: 

 وهو إناء معدني كان يستخدم للغسيل اليدوي والاستحمام.  تتسع حوافه عن قاعدته، ويبلغ طول حوافه 20 سم تقريبًا.  يسمى في بعض البلدات "لكن" بلفظ الكاف بدل الجيم.

لجن

أدوات تراثية قديمة للعب والتسلية


1- طاولة الزهر: 

 صندوق خشبي؛ تقريباً بطول 50 سم × 30 سم؛ وبارتفاع 15 سم، له حجري نرد؛ وقطع مصنوعة من البلاستيك بيضاء وسوداء، عدد كل منها 15 قطعة، وقد اهتم الناس بصناعتها كثيراً حتى أصبحت من الخشب الفاخر المطعّم "بالموزاييك" أو "الصدف".

طاولة الزهر

 2- المنقلة: 

قطعة مستطيلة من الخشب السميك محفور فيها صفان متقابلان من الحفرة الصغيرة في كل صف 7 حفر.

المنقلة

أدوات تراثية تستخدم في الصيد

ادوات الصيد قديما


1- فخ صيد العصافير: 

 يصنع من أسلاك الحديد، على شكل حذوة الفرس، يستخدم لصيد الطيور مثل: ديك السمن، والبلالبل، والرقطي، وأفضل طعم له هو دود الارض؛ أو الخبز، ويغطى بالرمال الناعمه، ويبقى الطعم ظاهراً فوق سطح الارض.

فخ صيد العصافير


2-  فخ صيد االحيوانات:

 وهو شرك يتكون من قطعتين نصف دائريتين يطبقان على بعضهما عند الضغط على الطبلة (صفحة حديدية متينة وخفيفة).

 وكان الصياد يدفن الفخ بحرص وبراعة، ويضعه في حقول الاشجار وسهول الخضراوات،  لصيد الحيوانات، مثل: الأرانب البرية،  والغزلان. 

فخ صيد االحيوانات

3- شبك صيد السمن والفري:

شبك صيد السمن والفري


4- المقلاعية أو الشعبة: 

تصنع من قطعة من الخشب على شكل حرف سبعة وشريطين من المطاط وقطعة من القماش أو الجلد يوضع فيها حصى صغيره وترمى به اسراب الطيور.

المقلاعية أو الشعبة


تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. غير معرف3/07/2019

    جميع الادوات التراثيه تتشابه ان كانت ادوات فلسطينية او مصرية او سوريه او حتى اماراتيه خليجيه وسعوديه
    نفس الشكل لكن الاسماء فد تختلف , شكرا لمن جمع هذه الادوات التراثية ووثقها بالصور

    ردحذف
  2. غسيل السجاد ابوظبي
    اصبح الان تستطيع الحصول على سجاد نظيف مثل الجديد دون تكلفة باهظة فقط عليك الاتصال على ارقامنا نحن شركة تفوقت عن جميع الشركات في تقديم غسيل السجاد ابوظبي حيث اننا نستخدم افضل معدات التنظيف بالبخار المتخصصة في تنظيف جميع انواع السجاد ونحن ايضا يتوافر لدينا خدمة تنظيف ستائر في ابوظبي
    تنظيف ستائر في ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/abu-dhabi-sofa-cleaning-company/

    ردحذف
  3. ارخص شركة نظافة عامة بمكة
    ان ارخص شركة نظافة عامة بمكة هى شركة صقر البشاير حيث انها شركة تنظيف تعمل دائما على مساعدة الافراد في الحصول على خدمات التنظيف دون المعاناة من التكاليف الباهظة لذلك عليك الاتصال بها فأنها افضل شركة تنظيف بمكة و لا منافس لها
    افضل شركة تنظيف بمكة
    https://elbshayr.com/5/House-clearance

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال