القائمة الرئيسية

الصفحات

أصل حمولة آل نزال والعائلات التابعة لها


اصل ال نزال: 

سبق ان ذكرنا اصلها وانها من باقة الحطب وقبلها من الدوايمه من ذرية الشيخ علي بن عبد الدايم بن احمد الغماري بن عبد السلام بن المشيش احد اقطاب الصوفية في عهده في بلاد المغرب والذي ينتهي نسبة الى عبد الله بن ادريس بن ادريس (مؤسس دولة الادارسة ) في المغرب الشريف الحسني بن عبد الله بن حسن بن الحسن بن علي بن اب طالب كرم الله وجهه من الحجاز . وكان ادريس المذكور قد فرّ من الحجاز بعد فشل ثورة قام بها الاشراف على الدولة العباسية في زمن الخليفة الهادي العباسي حيث هزموا في موقعه فخ شمال مكة عام 169هـ وقتل عدد منهم ، ودخل ادريس المغرب عام 172هـ واسس دولة الادارسة بمساعدة البربر وقد سبق تفصيل ذلك فارجع اليه .

اصل حمولة آل نزال والعائلات التابعة لها

وحمولة نزال تشترك مع آل داود وشريم في نسبها الى الشيخ علي حفيد احمد الغماري بن ( عبد السلام بن المشيش المتوفّي سنة 622هـ المدفون في جبل العلم قرب تطوان بالمغرب) ومن ذريته احمد الغماري المذكور المدفون في الظاهرية وحفيده الشيخ علي المدفون في الدوايمه وارجح انهم من داود بن عمر بن الشيخ علي ولا تزال في باقة الحطب اثارا باسم نزال وباسماء عائلاتها باقية الى الان مثل : حارة نزال ( في الجزء الجنوبي من باقة ) وبلاطه قزوح النزال وتدعى سباط قزوح كانوا يجتمعون عليها في ولائمهم ومناسباتهم وقطاين سهم الليل . وحدثني عبد الرحمن سليمان محمد حمد نزال ( ابو الزغاليل) انه دخل الدوايمه عام 1934م مع بعثة مساحة حيث كان المذكور موظفا في المساحة واقاموا فيها عدة ايام . وقد سأله احد شيوخ الدوايمه عن بلده وعشيرته فاجابه انه من آل نزال في قلقيليه . فذكر له ذلك الشيخ ان آل نزال في قلقيليه اصلهم من آل هديب في الدوايمه وانهم من ذرية الشيخ علي الغماري الصوفي المغربي المدفون على جبل جنوب غرب الدوايمه على بعد نحو 4 كم وانهم من اشراف المغرب وذكر الراوي المذكور انه رأى مقام الشيخ الغماري كما رأى بناءا اخر محاطا بسور يقال له قصر سلامه علي وقد يكون باني القصر هو سلامه علي من احفاد الشيخ التماري المذكور ، ومن آل نزال رحلت عائلات من باقة الحطب الـى قباطيه هم آل نزال قباطيه . وآل خليل وخليفه الى سيريس / نواحي جنين . وذكر لي احدهم : الاستاذ طاهر حسين عبد محمود خليل خليفه من سيريس انهم اقارب آل نزال في قلقيليه وان اصلهم وآل نزال في قباطيه من باقه الحطب وزعم انهم من عرب اليمن . وآل احمد سهيل القبلاوي في بلدة الزيب جهات عكا اصلهم من آل حمدان نزال وآل ابو شعر في الشام هم من آل قزوح نزال ، وآل ابراهيم في النعيمه في جهات اربد من آل نزال وهم اخوة حسين والهرش وحمدان . وآل نزال من سنديانه وسهم الليل في ام الفحم .



حامولة نزال


عشائرها : أي عائلات عشيرة نزال الباقانية في قلقيليه هي :


1- آل حسين الحاج مصطفى نزال وهم : عمر الحسين ، ومصطفى الحسين ، ومحمد الحسين وحسن الحسين ويوسف الحسين ، وقد انقسموا فريقين : آل عمر الحسين ومحمد الحسين وحسن الحسين ويوسف الحسين وفريق ولهم ديوان ، وآل مصطفى الحسين فريق ثاني ولهم ديوان خاص بهم .

2- آل الشيخ حامد محمد حمد الحاج مصطفى نزال / ديوان آل عمر الحسين .

3- آل سعمر واسمه حسين عمر عبد العزيز نزال / ديوان آل عمر الحسين .

4- آل عثمان الحورانية بن الحاج مصطفى نزال / ديوان آل عمر الحسين (وهو في الخارج ) .

5- آل ابراهيم في النعيمه بحوران ويقال لهم حاليا بنو صالح 1997 م وهم من آل عبد العزيز نزال .

6- آل الهرش واسمه يوسف عبد العزيز نزال / ديوان آل عمر حسين ، ومنهم آل القطم . آل حمدان عبد العزيز نزال ويتفرعون الى : آل الببّان (واسمه احمد محمد حمدان ) وببّان كلمة تركية معناها حسن الهندام (أي حسن الملابس والمتألق في ملبسه حيث كان جدهم احمد متأنقا في ملبسه وهو في الخدمة العسكرية زمن الاتراك فدعوه ببان ) ولهم ديوان وآل حامد الحمدان ولقبهم ( ابو جعرّش) ، وخليل الحمدان ، وصالح الحمدان ومصلح الحمدان ، وآل اغنيم الحمدان ، وآل سهيل القبلاوي الحمدان في بلدة الزيب شمال عكا وفي عام 1948م هاجروا الى مخيم عين الحلوة بلبنان

2- آل سهم الليل (الطوال) وفروعهم : (أ) آل طه وهم : 1- صالح الطه : وهم ابو عباه ( عبد الله الصالح ) وبكر الصالح ، وابو ماضي (موسى الصالح ) ، وابو ناصر الصالح ، واحمد الصالح ، وعلي الصالح ، 2- وابراهيم طه وهم : آل يوسف طه ابراهيم طه ، وآل احمد طه ابراهيم طه (8 عائلات ) .

9- (ب) آل عوده وهم : 1- آل الحاج محمود العوده ، 2- واحمد العوده وهم : آل قطقط وجاموس ، 3- ومحمد العوده وهم آل الحاج قاسم وعوده ، 4- وعثمان الشيخ ياسين العوده (6 عائلات) .

10- (ج) آل محمود ويتفرعون الى : آل قزوح ، كيوان وحَمِد ومنهم عيسى حمِد ، وحمَد ومنهم ابو الزغاليل (عبد الرحمن سليمان محمد حمَد ) ، وآل جابر ، وآل ابو شعر في الشام واسمه محمد ابن عم ناصر القزوح :(6عائلات) وكان لال سهم الليل ديوانا واحدا ثم انقسموا في ديوانيين : ديوان سهم الليل القديم وفيه معظم آل طه وقسم من آل قطقط وجاموس ، وانفصل معظم آل عوده في ديوان اخر بناه محمد محمود عوده محمد عوده بعد عام 1967م وانضم اليهم آل قزوح وبعض آل طه.

واسم سهم الليل عثمان الشيخ ياسين النزال ، وقد تفرع منه ثلاثة فروع كبيرة : طه وعوده ومحمود كما هو مبين اعلاه ، ويتبين مما سبق ان آل نزال فرعان كبيران أي انهم من اخوين اثنين هما :

اولا – عبد العزيز اغنيم النزال وتفرع منه : آل مصطفى عبد العزيز النزال ، حمدان ، الهرش ، وسعمر (سي عمر ) وهم ابناء عبد العزيز النزال ولهم اخ يدعى ابراهيم عبد العزيز رحل الى النعيمه بحوران وسكنها .

ثانيا - سهم الليل واسمه عثمان الشيخ ياسين النزال وتفرع منه : طه وعوده ومحمود وياسين والله اعلم .
حامولة نزال

العشائر الحليفة لآل نزال واصولها :


1- آل صبري (الصبارنه) ويقال لهم المشايخ حيث كان منهم امام وخطيب المسجد في صوفين سابقا وامامة وخطابة المسجد القديم في قلقيليه في القرن العشرين والى اليوم 1999م ومنهم علماء وقضاة . واصلهم من الشيوخ نواحي الخليل وهم تميميون من تميم الداري من لخم وزعم اخرون منهم انهم من قبيلة تميم في العراق.

2- آل الشنطي : اصلهم من العراق نزلوا قرية شنيط بمصر وخرجوا منها الى فلسطين ونسبوا الى بلدة شنيط فقيل الشنطي وسكنوا صوفين شرقي قلقيليه وبعد تدمير صوفين نزلوا قلقيليه ومنها خرج فريق منهم الى الجيّة وسكنوها ويتفرعون الى ابو بكر الشنطي ومنهم ابو انجيم ، وآل قاسم الشنطي ومنهم فِرعان ، آل يحيى الاغا ، آل ابراهيم ، آل الشنطي بغزة ويافا .

3- آل عامر الدماطي : اصلهم من دمياط بمصر وقبلها من عرب الطميلات في مصر ، والطميلات من عرب الحجاز ولعلهم من بني عامر بن صعصعة من قيس تميلان ابن مضر العدنانية .

4- آل موافي واصلهم من بلبيس في مصر ولعلهم من موافي بن مقدم بن الاثبج من بني هلال ابن عامر القيسية التي رحلت من نجد الى شمال افريقيا ومرّت بمصر في زمن الفاطميين .

5- آل حمد الله واصلهم من عشيرة سعد الجباوي الشيباني من صانور / نواحي جنين . آل قواس واصلهم من بلدة جبع نواحي جنين وفي رواية عن محمد علي صالح طه نزال وآلأ حمد الله انهم من عشيرة جوانا وهو ينكرون ذلك ، وذكر احمد محمد


1- الحاج حسن لباط انهم من القيسية ولعلهم وآل بركات من الشرارات من بني عبس القيسية .

2- آل شاهين واصلهم من بلدة زرنوقا نواحي الرملة وهم من عشيرة الحمارنة ولهم اقارب مسيحيون في مأدبا والحمارنة هم بنو حمران بطن من كنانة عذره بن كلب من وبره من قصاعة من حمير القحطانية منازلهم بالدقهلية من الديار المصرية . نهاية الارب /ص126 للقلقشندي .

3- آل الحداد واصلهم من الرمله وقبلها من السلط ، كانوا مسيحيين ثم اسلموا ولعلهم من غير العرب بدليل ان لهم لغة اخرى غير العربية كانوا يتكلمون بها فيما بينهم ولعلهم اكراد او برامكة او غيرهم . يوجد في العرب بنو حداد من محارب بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر وبنو حداد بن ظالم من عبد القيس من ربيعة العدوانية .

4- آل السرطاوي واصلهم من بلدة سرطة قرب بديا نواحي سلفيت من عائلة الخطيب من آل صلاح في سرطة ، ويزعمون انهم عمريون وان مسجد سرطه هو عمري ولا يثبت ذلك انهم عمريون وهم ينتمون الى صف القيس .

5- آل نوارة : اصلهم من آل فريج من كفر قاسم وقبلها كانوا في مسحه غربي بديا وقبلها من الجنيد .

6- آل جابر سلامه : واصلهم من بلدة صمّيل الخليل ومن عشيرة سلمي ، وكان سلامه عبد الهادي سلمي جمّالا ، وتزوج سلامه سلمي المذكور لطيفه محمود ماضي من اجزم وهي ارملة عبد العزيز عمر حسين نزال حيث قدمت به الى قلقيليه وعقبت منه جابر السلامة وبنت تزوجها محمد علي السرطاوي .

7- آل عاشور من احلاف آل الشنطي في حمولة نزال واصلهم من نابلس وقبلها من عشيرة الفقهاء في سنجل . صاهروا آل الشنطي وحالفوهم . آل الصوّي (1) : اصلهم من كفر صور نواحي طولكرم ، نزل جدهم الطيبه اولا ثم نزح عنها الى قلقيليه وتزوج حسن الصوي : ورده حامد قشمر نوفل وعقبت عبد



الرحيم ( وليس له اخوة ) وله اخت اسمها فاطمه تزوجها ( محمد الشتات ) عبد الهادي ملحم وعقبت منى .

2- آل موسى الاقرع : وهم فرع من آل الاقرع في حمولة زيد ، حالفوا آل عمر حسين نزال واصلهم من الصالحية في مصر .

15- آل ابو يمن ومنهم ابو فارس حسين اسماعيل عطا الله من كفر سابا واصلهم من فجة نواحي ملبّس نزلوا قلقيليه قبل حرب عام 1948م ، ثم نزل قلقيليه عام 1948م قادما من فجه خليل ابو يمن واولاده ابراهيم وشحاده ومحمود الذي حصل على شهادة الدكتوراه وخرج الى الاردن والعراق ثم استقر في عمان . 16- آل المحطة وهم من بلدة قومية نواحي بيسان وقبلها من العنانزة من كفر نجة نواحي عجلون . وورد في نهاية الارب للقلقشندي ص 147 : العنانزة بطن من بني صخر من جذام القحطانية منازلهم مع قومهم بني صخر ببلاد الكرك من البلاد الشامية . كان جدهم يعمل في محطة سكة الحديد القريبة من قلقيليه في زمن الانجليز وسكن قلقيليه فسميّ ابو المحطة واسمه يوسف احمد عبد الله المشلوط العنانزة .



تعليقات

11 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. يعني قلقليه طلعت دار نزال منهم يزم تكذبش كس امك ابن قحبه منتوا نووور تعون قلقيليه

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف4/24/2021

      قبل ما تحكي على الناس راجع تاريخك الساقط مثلك ولك احنا ولاد اصل وصيطنا ذايع وواحد نذل شرواك ما بحكم فينا ولا بنقص من قيمتنا ونت لو انك من ظهر زلام بتغلط فوجوه اهل قلقيلية الي فرجل صغيرهم بشرف اشرف واحد بعشيرتك كلها يا كلب

      حذف
    2. ولك يا ابن اللبوة قلقيلية كانت تخرج دكاترة لما كان جدك يركض حافي ويرضع من الكلب

      حذف
    3. غير معرف9/29/2022

      اختك النوريه يا هامل وين شايفك نايكك

      حذف
  2. بارك الله فيك على المعلومات القيمة والمفيدة.

    ردحذف
  3. ابوك النوري ياكلب يارخيص

    ردحذف
  4. دار نزال اشرف منك

    ردحذف
  5. أهل الكرم ال نزال ملوووك الأرض

    ردحذف
  6. الله يسامحك نحن ولاد اصول والعيب ما يطلع مينا لأن ابن الأصل ما بغلط ولا يرد الغلط في الغلط روح الله يهديك وتلاقي اهلك اذا كنت لقيط

    ردحذف
  7. اولا ، أشكر هذا الموقع والقائمين عليه ، فهو بحق من المواقع الجادة ، ومع أن كثيرا من المعلومات هي في الأصل سماعية من كبار السن ، لكن حبذا لو تكون هناك مرجعية للمعلومات كالوثائق الرسمية الأردنية مثلا أو العثمانية أو حتى البريطانية. فجزى الله الجميع خيرا ولكم الشكر وافرا.

    ثانيا: يؤسفني أن تنحط مستويات من القراء إلى هذا المستوى من الطرح والنقاش والتعاطي مع الموضوعات ، وأسفت أكثر على من انحدر مع مثل هؤلاء في ذلك السب والشتم .
    وإني والأمر كذلك أقترح أن تراجع الردود قبل نشرها حتى لا يتحول الموقع إلى منصة للردح
    واقبلوا الاجترام

    ردحذف
  8. غير معرف12/13/2022

    ممكن تواصل مع الشخص الي عنده تاريخ هذه العائلة ؟

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال