القائمة الرئيسية

الصفحات

مديرية الدفاع المدني في محافظة قلقيلية


مديرية الدفاع المدني في محافظة قلقيلية


بعد تحول قلقيلية إلى مركز قضاء عام 1964م، ضم عشرة قرى إضافة الى العزب والخرب المجاورة، تم إحضار سيارة إطفاء للبلدة، وكانت تابعة للشرطة الأردنية، ومقرها عند مركز الشرطة.

وكان المرحوم حمزة محمود محمد الحجار من طاقم الدفاع المدني في قلقيلية، وقد استشهد في مدرسة بنات قلقيلية الثانوية في بداية حرب عام 1967م، نتيجة القصف المدفعي الاسرائيلي للمدرسة، حيث كانت مركزاً للدفاع المدني والطوارئ وقت الحرب.


وفي عام 1986م تم تأسيس مركزا للدفاع المدني في قلقيلية، وتم احضار سيارتين للاطفاء مع المعدات والتجهيزات اللازمة. وكان مقره في البداية عند مدخل حديقة الحيوانات، قبل ان ينتقل الى منطقة المشروع في عهد السلطة الفلسطينية عام 1996م، حيث تحول الى مديرية ومركزا لمحافظة قلقيلية، وله فرع في بلدة عزون، وآخر في قرية حجة.

مديرية الدفاع المدني في محافظة قلقيلية

وفي عام 2014م تم افتتاح المقر الجديد لمديرية الدفاع المدني، ويقع عند مجمع بلدية قلقيلية للسفريات الخارجية.

وكان اول مدير لمديرية الدفاع المدني في قلقيلية العقيد طالب عبد القادر مصلح نزال. اما المدير الحالي لمديرية الدفاع المدني في محافظة قلقيلية فهو- المُقدّم هشام ملوح.

ويعمل في مديرية الدفاع المدني طاقم من الموظفين المدربين، موزعين على مختلف الاقسام والدوائر وهي: (الادارة، الشؤون الادارية، الاطفاء والانقاذ، السلامة العامة، التدريب، العلاقات العامة، العمليات، الامن، التحقيق في اسباب الحريق، الكوارث، وقسم الهندسة).

الدفاع المدني

والدفاع المدني هو جهاز أمني فلسطيني يندرج ضمن هيكلية وزارة الداخلية، ومختص بخدمات الطوارئ، يتولى أعمال الدفاع المدني واتخاذ الإجراءات الضرورية لمواجهة الكوارث وحالات الطوارئ، ووقاية المدنيين وممتلكاتهم، وتوعية المواطنين بأعمال الدفاع المدني، وتأمين سلامة المواصلات، وضمان سير العمل بانتظام في المرافق العامة، ومن ثم تطبيق اشتراطات الوقاية والسلامة العامة في المنازل والمؤسسات والمباني الخاصة والعامة، وافتتاح المراكز وتأهيل الطواقم بأحدث المهارات والتدريبات في عالم الحماية المدنية والدفاع المدني.

وتعتبر خدمات الدفاع المدني من الخدمات الهامة والضرورية لكل مواطن، فهي بمثابة صمام الأمان والدرع الواقي الذي يحمي أرواح المواطنين وممتلكاتهم، وقت السلم والحرب.

مديرية الدفاع المدني في محافظة قلقيلية

وتتمحور المهام الرئيسية لمديرية الدفاع المدني فيما يلي:

- اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير لمنع وقوع الحوادث والعمل على إزالة مسـبباتها مـن كافة المنشآت الصناعية والزراعية والتجارية والسكنية.
- تنظيم حملات التوعية في مجال السلامة باستخدام كافة وسـائل الاتصـال كالكتيبات والنشرات والملصقات والأفلام والمعارض والصحافة والإذاعـة، واقامة المخيمات الصيفية لتوعية طلاب المدارس.. وغيرها.
- الانتقال السريع والفوري لموقع الحدث كالحرائق والكوارث الطبيعية مثل هبوب الرياح العاصفة والأعاصير المدمرة والسيول والفيضانات الجارفة، والعمل على إنقاذ الأشخاص، وتقديم الإسعافات الأولية المطلوبة للمصابين منهم.
ومن اجل تحقيق هدف الدفاع المدني في حماية السكان والممتلكات العامة والخاصة وإغاثة المنكوبين في حال السلم والحرب أو الكوارث الطبيعية، يقوم الجهاز باصدار لوائح وتعميمها على المواطنين والمؤسسات العامة والخاصة، بهدف توسيع رقعة الثقافة والوعي المجتمعي بعلوم الدفاع المدني الشاملة، التي وصلت إلى كل منزل وهيئة ومؤسسة حكومية وأهلية وخاصة.

تعليقات

محتويات المقال