القائمة الرئيسية

الصفحات

تاريخ قلقيلية الشفوي - محمد امين عناية

فيديو نادر

لمقابلة شخصية اجراها الكاتب والباحث الميداني السيد محمد توفيق زهران بتاريخ 1986/3/4م

مع المرحوم محمد امين عناية- ابو رشيد - سكرتير بلدية قلقيلية خلال الفترة من 1922-1962م. 


محمد امين عناية



محمد امين عناية

ولد المرحوم الحاج "محمد أمين" محمد سليمان عناية - أبو رشيد - في قلقيلية عام 1891م، وتتلمذ على يد المرحوم الشيخ محمد العورتاني، في المسجد القديم. 


العمل في البلدية

وفي عام 1914م تم تشكيل مجلس محلي للبلدة برئاسة الشيخ ابراهيم صبري، وعمل الحاج امين رئيسا للقلم، ولكنه ما لبث ان تم تجنيده بالجيش العثماني عام 1915م، وشهد معارك بئر السبع وغزة، وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، عين في مجلس محلي قلقيلية بتاريخ 1922/1/14م في عهد الشيخ محمد القلقيلي، بوظيفة سكرتير ومحاسب للمجلس المحلي، وظل سكرتيرا للمجلس المحلي والبلدي حتى تقاعده عام 1962م.


وقد عاصر المرحوم ابو رشيد ثمانية من رؤساء المجلس المحلي والبلدي في قلقيلية، وهم: الشيخ إبراهيم صبري، الشيخ محمد القلقيلي، حسين احمد هلال، يونس عمر نزال، نمر محمد السبع، الحاج عبد الرحيم السبع، المرحوم "محمد سعيد" يونس نزال، والمرحوم عاهد قاسم نزال.


كان للمرحوم علاقات طيبة وصداقة متينة مع المرحوم حسين هلال، (رئيس المجلس المحلي 1922-1924م)، جمع بينهما حب المطالعة للصحف والمجلات الفلسطينية والمصرية، خاصة الأدبية منها، وكان يقرضان الشعر، ولهما مواقف وطنية مشتركة.


وبعد إنهاء خدمات المرحوم ابو رشيد في بلدية قلقيلية عام 1962م، بعد ان عمل سكرتيرا ومحاسبا للمجلس المحلي لمدة 40 عام، تولى من بعده سكرتيرا للمجلس المرحوم الحاج امين النصر، حتى عام 1976م حيث اختير رئيسا لبلدية قلقيلية. 

وتقديرا لخدمات ابو رشيد الطويلة في المجلسين المحلي والبلدي، عينته وزارة البلدياتت الاردنية مشرفاً لتنظيم المجالس القروية في محافظتي نابلس والبلقاء، واستمر في هذا المجال حتى نشوب الحرب عام 1967م.

وكان المرحوم طيلة عمله في بلدية قلقيلية مثالا يُحتذى به في أمانته واستقامتهه وإخلاصه في خدمة المصلحة العامة، بلا تفرقة او تمييز بين الناس، مما اكسبه حب الناس جميعا، واحترامهم وتقديرهم له، رحمه الله.


زواجه وابناءه

وقد اقترن المرحوم أبو رشيد في زواجه الثاني بالمرحومة هدية مصطفى سعود الخندقجي، وأنجب منها ولدا وحيدا، وهو الدكتور أنور عناية، وهو متخصص في الطب النفسي، وعمل في سلك التربية والتعليم في العربية السعودية. 

وكانت المرحومة هدية الخندقجي أول مديرة وأول مدرّسة، لأول صف ابتدائي، في أول مدرسة للبنات في قلقيلية، منذ تأسيسها عام 1934م، والتي أقيمت على قطعة ارض كان تبرع بها المرحوم يوسف محمود الصوص.


وللحاج محمد عناية من زوجته الأولى ابنان، وهما الأستاذ والمربي الفاضل الحاج رشيد عناية، وعمل في معهد المعلمين في بيت حنينا واربد، وشقيقه الحاج حارث عناية، وعمل في وزارة الأشغال العامة في الأردن، وتوفي في 15/12/2013م.


وفاته

وفي عام 1990 انتقل المرحوم "محمد أمين" عناية إلى رحمة الله تعالى عن عمر يناهز ال99 عام، قضاها في خدمة أهله وبلده، مخلّفا أثرا طيبا وذكرى عطرة زكية في نفوس من عرفوه، وقدوة باقية لكل الأجيال اللاحقة.


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. ابو طارق عذبة12/08/2017

    شكرا جزيلا لكم على هذه المقابله النادره جدا مع المرحوم محمد امين عناية- ابو رشيد
    وشكرا على جميع المعلومات في هذا الموقع الذي اعتبره افضل موقع عن مدينة قلقيلية ويحفظ التراث والتاريخ القلقيلي

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال