القائمة الرئيسية

الصفحات

قاموس المصطلحات والكلمات الشعبية ومعانيها

الكلمات والمصطلحات الشعبية الفلسطينية ومعانيها

ابطيني:

الرجل الشره في الاكل- تقال عن الشخص الذي يحب الاكل وياكل كثيراً، ولا شيء مرّ على لسانه

ابعد من السما عن الأرض: 

(يساق في استحالة حدوث امر ما او نيل مطلب. يضرب للاسباب المتضادة، المتناقضة، التي يصعب اجتماعها، او إمكانية حدوثها)

ابعد من نجوم السما: 

(يضرب في الامر البعيد المنال وغير الممكن الحصول عليه)

ابليس!: 

(او شيطان! كناية عن الذكي اللبق)

ابن ابوه: 

(يضرب في مدح الرجل ذو الخلق الحسن، فعّال للخير، يكون صورة عن والده)

ابن آدم بوكل الدنيا.. والدنيا بتوكله:

 (يضرب لمن ينال عزا وجاها ثم يطويه الموت فكأنه لم يكن)

ابن أصل (وفصل): 

(تعبير يطلق على الإنسان الذي يتصف بجميع الصفات والشمائل الحسنة- من أخلاق، ومروءة، وشهامة، ونجدة، وشجاعة، وكرم، في وقت يعز فيه ذلك بين الناس)

ابن الحلال يفتح الباب: 

(يُقال لتشجيع الناس على المساهمة في عمل خيري. كما يُستخدم المثل عند المزاد العلني على تأجير عقار، او بيع شيءٍ ما. ويدعو الدّلال ـ وهو الشخص الذي يلعن بدء المزايدة - بقوله: ابن الحلال يفتح الباب، أي ان يبدأ احد الحاضرين بالمزايدة، بتسمية مبلغ معين، وهو يأمل ان يكون هذا المبلغ مُرضياً)

ابن إمبيرح: 

(أي ابن البارحة. كناية عن انه صغير السن، وليس لديه دراية أو خبرة في أمور الحياة، وتقال عادة على سبيل الاستنكار)

ابن امّه وابوه:

 (يضرب في الانسان الاصيل الشهم الكريم، فعّال للخير، والذي يجمع بين الصفات الحميدة والشمائل المميّزة للابوين)

إبن أوادِم: 

(اوادم: جمع آدم. وسمّي أبو البشر آدم، لأنه خُلِق من أدمة الأرض، أي من ترابها. وفي الحديث الشريف: "كلكم بنو آدم.. وأدم خلق من تراب". تطلق عن الشخص ذي الخلق الحسن، والخصال الطيبة، الذي تربى في كنف عائلة كريمة حسنة النسب والاخلاق)

إبن حرام: 

(هو الابن غير الشرعي، لكنه عادة ما يطلق على الشرير، الذي يتفنن في ايذاء الغير)

ابن حرام مصفّى: 

(كناية عن شدّة مكره ودهاءه)

إبن حلال: 

(هو الابن الناتج عن الزواج الشرعي. يطلق على الابن الصالح الطيب ذي الخلق الكريم)

إبن زُنا: 

(هو من ولد لأب غير شرعي. تطلق عادة على الولد الشرير شديد المكر والدهاء الذي لا هم له سوى إيذاء الغير)

ابن شوارع: 

(كناية عن السفيه الوقح، الذي عاش وتربى في الشوارع والأزقة، فلم يلقى تهذيبا ولا تأديبا)

إبن عيلة: 

(تطلق على الرجل ذي الأخلاق الحميدة، من الأسرة العريقة الكريمة، ذات الأصل والفصل والحسب والنسب، ولها شأن معتبر وسيرة محمودة في المجتمع)

إبن ناس: 

(يطلق على من كان من عائلة كريمة تربى في كنفها على الأخلاق الحميدة والسمعة والسيرة والسلوك الحسن )

إبن نعمة:

 (كناية عن الشهم الكريم، صاحب الصيت الحسن، يسبق غيره إلى فعل الخير)

أبو العُرّيف: 

(يقال على سبيل المزاح او الاستهزاء لمن يدّعي المعرفة في كل شيء)

ابّود والسبع جدود: 

(يضرب للعنيد التي يتشبث برأيه ولا يتزحزح عنه، وان كان مخطئاً. يرادفه: "عنزة ولو طارت")

اتمرمط آخر مرمطة: 

 (يقال فلان إتمرمط آخر مرمطة، تعرض للإذلال او البهدلة ، عانى أو قاسى كثيرا)

أجا فاتح ثِمّه: 

(كناية عن الطمع، وتقال للمتلهف الذي يسعى للحصول على شيء مجانا)

اجا مدندل ذِنيه: 

(كناية عن الخيبة والفشل. أجا: جاء أو عاد. أي عاد يَجُرّ أذيالَ الخيبة. يُقولون ذلك عندما يذهب أحدهم لقضاء عمل ما ويعود بالخيبة والفشل)

أجت العيلة بالليلة: 

(أي جاءوا بقضّهم وقضيضهم. يضرب المثل عند حضور الناس للزيارة بشكل جماعي، صغيرهم وكبيرهم)

أجت ساعته: 

(مات، توفي)

أجت والله جابها:

 (أي جاءت بتلقائية وعفوية، ودون أن يرهق الإنسان فكره من أجلها. يضرب للأمور التي يلعب الحظ فيها دورا كبيرا، وتكون الفرصة مهيأة لاقتناصها)

اجتنبوا الشبهات: 

(أي احترس من الشبهات تكون سالما من عواقبها الوخيمة. وقد ورد في الحديث الشريف: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك")
اجته ع البارد المستريح: (بدون تعب)

إجِرْ تقدِّم.. وإجر تأخِّر: 

(اجر: رجل. أي رجل تقدم.. ورجل تأخّر. وهو كناية عن الخوف او التردد او عدم الثبات، اما بسبب الخوف او الخجل)

إجِر في الدنيا.. وإجِر في الآخرة: 

(أي رِجِل في الدنيا.. ورِجِل في الآخرة. يضرب فيمن يبلغ من الكبر عتياً، وداهمته العلل والأمراض، وأصبح على وشك الموت)

اجر وعافية: 

(يقوله للمريض من يتمنون له الشفاء من مرضه والثواب والأجر الجزيل عليه)

اجميلتك على حالك:

 (أي اطلب ما تريد ونحن نلبي طلبك بكل سرور، ولن نمنّ عليك بشيء، ولا نعتبر انا قد صنعنا معك جميلاً عندما نلبي طلبك، بل انت تصنع منعا جميلا عندما تطلب منا ما تريد)

اجنص: 

(جديد؛ لنج)

الاحترام واجب: 

(يعني الاحترام أن تعامل الآخرين بالطريقة التي تحب أن يعاملوك بها، وأن تحب لهم ما تحب لنفسك. والأشخاص المحترمون أكثر اهتمامًا بحقوق الآخرين والتفكير بالآخر بطريقة أكثر إيجابية وأكثر اهتمامًا. فيجب أن يكون هناك احترام متبادل بين الناس، وواجب علينا جميعاً أن يحترم كلٌّ منا الآخر، حتى تسود بيننا المودة والمحبّة، ويعمّ السلام بين الناس)

الاحتياط واجب: 

يضرب في ضرورة اخذ الحيطة والحذر في كل الأمور)

احفظ اللّطش!: 

(أي احفظ المعروف، او تذكر ما فعلت لك)

احفظ خط الرّجعة: 

 (أي تحوط وخُذْ كل الامور في الحسبان، بحيث لا تقع في المشاكل اذا لم ينجح فيما تقدم عليه. ابقَ على اتصال)

أحلام اليقظة: 

(يقال لمن يتحدث بالأحلام وبناء المشاريع وليس معه شيء)

إحلقلو: 

(احلق له: هي من الحلاقة أي قص الشعر او ازالته. واستخدمت في العامية بمعنى تخلص من هذا الشخص، ولا تعيره أي اهتمام، ولا تسمع لما يقول، فهو لا يستحق ذلك)
إحْمِدْ ربّك:
(اشكر ربك انك نلت ما تريد، بينما هو ليس متيسر لغيرك، وان غيرك يتمنى ذلك)
إحنا بواد.. وإنت بواد:
(كناية عن الاختلاف الكبير في الاراء والافكار بين فريقين. يضرب للمخالف للإجماع، او للخارج عن موضوع الحديث. ويقال عندما يصعب على المصلحين حل مشكلة معينة)
إحنا وين.. وانت وين:
 (اي اين نحن منك. أصبحت أعلى منّا شأناً ومنزلة، او اكثر ثراءً وغناً)
أخت أخوها:
(يضرب في المرأة التي تتمتع بحسن الخلق، وبالشجاعة والكرم والنخوة والشهامة، وهي من صفات الرجال)
اخذ البدري والوخري:
 (أي اخذ الشيء كله ولم يبقي منه شيئا)
اخذ الطّاق اثنين:
(الطاق اثنين: أي ضعفين. والمعنى انه حصل على ضعفي ما اخذ غيره من الناس، او انه تقاضى من الاجر ضعفي ما يتقاضاه غيره)
اخذ الطاق طاقين:
(يطلب اجرا مضاعفا لقاء عمله، او يزيد في سعر السلعة التي يبيعها، حيث يصل ثمنها الى الضعف)
قاموس المصطلحات والكلمات الشعبية ومعانيها
اخذ على خاطره:
 (أي عزَّت عليه نفسه، وشعر ببعض الامتهان
أخذ من الجمل ذانه:
 (أخذ شيئاً قليلاً أو كمية قليلة من ذلك الشيء، وتقال بصيغة ندب حظ احد الناس الذي لم يكن نصيبه الا الشيء الزهيد جدا بالمقارنة بما نال غيره)
أخذه على علاّته:
 (أي اخذ الشيء ويعلم ما به من نواقص)
آخر ما عمَّر الله:
 (كناية عن شدّة بُعْدْ المكان المقصود، او للمسافة البعيدة بين مكانيين)
آخر ما عندي:
(هذا كل ما لدي من حلول)
أخو أخته:
 (أخو: أخ. يضرب المثل في الرجل القويّ الشجاع، الذي يتحلى بشمائل الرجولة، ولا يخلو من النخوة والمرؤة، يغار على الآخرين كغيرته على أخته في عرضها وشرفها. وتقال لمدح شخص على فعل او موقف جيد)
اخو الشِّلن:
( أو اخو هالشّلن. تطلق على الشخص عندما يقوم بفعل شيء ما بشكل جيد، بينما لا يتوقع منه ذلك. كما تطلق على شديد المكر والدهاء)
إدباره ذكر:
 (يقال لمن خسر كل شيء وأدبرت الدنيا عنه. يرادفه: "حظه مبوبز")
ادباره شكل:
 (شكل: غير عادي. يضرب في إن الدنيا أو الحظوظ إذا أقبلت على المرء جادت له بكل شيء والعكس صحيح. وورد في الأثر: "إذا أقبلت الدنيا على إنسان أعارته محاسن غيره.. وإذا أدبرت سلبته محاسن نفسه")
ادخلوا البيوت من ابوبها:
 (يضرب للحث على معالجة الامور بالصورة الصحيحة والاساليب المرعية)
ادفع بالتي هي احسن:
(يضرب لمعالجة الامور بالحسنى)
 
آدمي:
(يقال للشخص الاديب الخلوق)
اذا نجوم السما نامت.. انا نمت:
 (يضرب في الشخص القلق المتوتر العاشق المريض الحزين لم يذق طعم النوم، ولم يهنأ في ليلته)
اذا خربت ما بتعمر: (
بمعنى يا ازمة اشتدي تنفرجي)
اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس.. فتذكر قدرة الله عليك:
(أي لا تظلم احدا، فالله تعالى اقوي منك واقدر عليك)
اذا ما شالتك الارض.. تشيلك عيونّا:
 (يقال في قيمة المحبة لشخص عزيز)
اذا ما نفعِش.. ما بضرّش:
(يضرب لمن يضع حلاً، إما أن يؤدي إلى خير، أو لا يضر في حال فشله)
اذا نجوم السما بتنام.. هو بنام: (يساق للذي يسهر طوال الليل وينام طوال النهار)
اذبحة ما بنزل منه دم!: (كناية عن شدة خوفه او شدة خجله نتيجة الاحراج الذي وقع به)
اذكروا محاسن موتاكم: (يضرب للحث على ذكر الاموات بالخير والصالح من اعمالهم)
ارحم تُرحم: (أي ارحم الناس يرحمك الله. يضرب للحث على رحمة الضعيف، وعدم النيل منه)
ارحمو من في الارض.. يرحمكم من في السماء: (قد يصاب الغني بخسارة في مقتنياته ومكتسباته، ويصبح مع تقلبات الزمن وتغير الظروف والأحوال معوزا فقيرا محتاجا، ولا يجد من يمد له يد المساعدة)
ارخيِّص وكويِّس وابن ناس: (يعني على قد حالنا نقبله)
الارض انشقت وبلعته: (كناية عن اختفاءه فجأة)
الأرض بتنقاس بالشبر: (كناية عن اهمية وقيمة الارض)
إرميه في البحر.. بطلع وفي ثمّه سمكة: (يقال للمحظوظ)
أزعر: (سيء الأدب والخلق)
استفقاد الله رحمة: (يقال لحث الناس للصبر على البلاء او المرض، لان في ذلك تكفير للمرء عن سيئاته، وتمحى بها الذنوب باذن الله تعالى، وتقال عادة عند حدوث مكروه من باب السلوان والمواساة)
استكبرها ولو عجرة: (عجرة: تطلق على الثمار او الفاكهة غير ناضجة. الاهتمام بالكم على حساب الكيف. يضربُ فيمن يطمع بأمور يستعظم ُ مظاهرَها ولا يَهمه جوهرها)
استوطى حيطه: (أي استضعفه، او احتقره وازدراه، وقلّل من شأنه، ولم يحسب له حساباً، وهذا يقال عندما يعتدي أحدهم على شخصٍ لا سند له)
استوى العدس: (أي انتهى الامر. يقوله كبير السن الذي بلغ من الكبر عتيا، وقد اعياه المرض. كما يضرب لتمام الشيء واكتماله)
اسمه على جسمه: (يضرب للتوافق التام بين اسم الشخص ومظهره)
إسنانه مخلَّعة: (يضرب في المحنك واسع الخبرة في الحياة)
اسنانها مثل صفّ اللولو: (من صفات جمال البنت ان تكون اسنانها ناصعة البياض ومتساوية في الجحم ومصفوفة بشكل جميل، كما هو صف اللؤلؤ)
اشتراه بتراب المصاري: (المصاري: النقود. استعمل اهل بلاد الشام العملة المصرية في أثناء الحكم المصري لبّر الشام في عهد ابراهيم باش ومحمد علي باشا، واختصر الناس لفظ العملة المصرية الى "مصرية"، واصبح جمعها "مصاري"، ولا زالت دراجة في بلاد الشام - فلسطين والاردن وسوريا ولبنان حتى يومنا هذا. ومعنى المثل: انه رخيص جدا، ولم يكلّفه شيئاً كثيراً. يضرب في الشيء الثمين يُشترى بثمن زهيد)
اشتفى فيه: (شمت به: أي فرح بالبلية التي أصابته، او المصيبة التي وقع فيها)
اشفي غليلي: (اي انتقم. الغليل هو الغيظ. اشفي غليلي اي انتقم وابرد النار التي تشتعل في داخلي، او ابوح بكل ما عندي واريح نفسي)
أشْكَرا : (أو اشكرا يا خبر. ومعناها: علانية، جهرا، على الملأً)

القرشين: (النقود، او كل ما لدى المرء من مال او دخل)

أشهد!: (تقال للتأكيد على صدق حديث شخص ما)

إشي.. إشي: (تطلق لمدح الشيء عندما يكون ممتازا)

إشي برفع الرّاس: (أي أن هذا الشيء يستحقّ الفخر والاعتزاز)

اشي لا بد منه: (ضروري)

اشي مشرِّق.. واشي مغرِّب: (يضرب لتفرق الجماعة وإختلاف آرائهم)

اشي وصار: (أي حدث وانتهى. يضرب للتهوين على احدهم وعدم الحزن والاسف على أي امر او شيء تعرض له من لتلف او زوال او خسارة او موت عزيز عليه)

اشي.. ومنّه!: (اعتدل، تلطف، خفف، لا تبالغ)

اضحك في عِبّك.. اللّي صحّ لك.. ما صحّ لغيرك: (صحّ: بمعنى نال او حصل على ما يريد. اي افرح فرحاً كثيراً، واستبشر خيراً، فان ما حصلت عليه يتمناه غيرك وليس متيسر له)

اضعف الايمان: (أي على الاقل، او اقل ما هو مقبول)

اطعمه خازوق: (غدره)

اطلع روحه: (أي ضّيق عليه كثيرا وأخرجه من دائرة صوابه، وأوصله إلى أقصى ما يمكن أن يتحمله)

أعزب دهر.. ولا أرمل شهر: (اي ان يعيش المرء اعزباً طوال حياته، أهون عليه من المتزوج الذي ماتت عنه زوجته فلا يستطيع العيش بدون زوجة ثانية. يضرب المثل لمن تعود على سلوك او تصرف معين ولا يستطيع تركه)

أعطاك عمره: (أي توفي الى رحمة الله)

أعطاه كلمة: (هي تعهد لفظي من شخص ما لآخر ان يكون صادقا معه، وان يفي بوعده، او ان يلتزم بتنفيذ شيئا ما، او يقطع على نفسه وعداً بان يفعل شيئا ما. وتكون هذه الكلمة مقبولة من شخص يتصف بحسن الخلق والدين، ويشهد له الناس على ذلك)

أعلى ما في خيلك اركبه: (أي افعل ما بدا لك فلا أحسب لك حساباً. يضرب فيمن يتحدى شخصا آخر في أي امر، من موقع القوة والسلطة)

الأعمار بيد الله: (كناية عن عدم معرفة المرء كم سيعيش. تقال في العادة للتهوين على من فقد عزيزا عليه، وان ذلك من عند الله فهو الذي يقرر أعمار البشر، ويهب الحياة لمن يشاء، ولا دخل للإنسان في ذلك.فالأعمار طبعا بيد الله تعالى، وهي مكتوبة في اللوح المحفوظ منذ خلق الانسان، فقد يموت الإنسان طفلا او في ريع الشباب، وقد يعيش طويلا حتى يبلغ من الكبر عتيّا. وقد يموت الصحيح السليم الذي يتمتع بصحة جيدة ويمارس شتى أنواع الرياضة ويحافظ على تناول الطعام والشراب الجيد. وقد يعيش الرجل العليل السقيم طويلا، رغم معاناته من شتى الأمراض. لكن في النهاية كلنا مفارقون هذه الدنيا، عشنا كثيرا او قليلا، وهذه هي سنة الحياة ولكل اجل كتاب. وفي هذا المعنى يقول سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه: "تزول عن الدنيا فإنك لا تدري***وكم من سقيمٍ عاش حيناً من الدهر؛ وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكاً***وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري؛ فمن عاش ألف وألفين***فلابد من يوم يسير إلى القبر")

إعملنا اللّي علينا.. والباقي على الله: (أخذنا بالأسباب، وتوكلنا على الله. والمعنى، قمنا بما يجب علينا القيام به، وأوكلنا امرنا الى الله، الذي نرجو أن يوفقنا ويحقق مرادنا)

إعوج مثل ذيل الكلب: (يضرب فيمن لا يمكن إصلاحه)

أعوذ بالله من قولة أنا: (تقال للاستعاذة من الغرور. إنها تسجيل دقيق للآية القرآنية: "فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى". والتزكية هي مدح النفس، والمدح لا يكون من الشخص لذاته وإن كان صادقاً، وإنما يكون من الآخرين، لانهم هم الشاهدون عليه.. كريماً كان أو بخيلاً، شجاعاً أو جباناً.. عالماً أو جاهلاً.. حسناً أو سيئاً)

اغسل ايديك منه: (أي أن هذا الامر ليس من وراءه أي فائدة، أو ليس هناك اي جدوى من الاعتماد عليه، أو انتظار أية منفعة منه)

أفحَمُه!: (اي اتى له الحجة الدامغة والدليل القاطع، وقطع كل سبيل الى الشك

افش غُلّي: (افرغ ما لدي من طاقات)

أفلامه محروقة: (اصبحت الاعيبه مكشوفة فلا تنطلي على احد)

اقلب هالاسطوانه: (او غيِّر هالاسطوانة. أي غيّر موضوع الحديث، وانتقل الى موضوع آخر)

اقلب هالصفحة: (أي غيّر هذا الموضوع الى آخر. يرادفه: "غيّر هالموجة")

إقنع تشبع: (أي اقنع بما قسم الله لك، تكن أغنى الناس)

أكثر من هيك عبث: (أي لا يمكن عمل أكثر من ذلك، لأن فيه الكفاية)

اكل اصابعيه وراه: (كناية عن طيب الطعام ولذّته)

أكل العنب حبة حبة: (يضرب للتأنّي والتروي في كل الأمور)

اكل خازوق مْبَشَّم: (خسر خسارةً كبيرة، أو قع في ورطة كبيرة)

أكل هوا: (أي ذاق الأمرّين، وعانى كثيراً من ذلك الأمر)

اكل وجهي: (كناية عن كثرة السؤال والإلحاح في الطلب)

أكلها بسماطه: (أي إنغلب على أمره، ورضخ للأمر الواقع)

الإفرنجي.. برنجي: (وهي من التركية، وتعني أن كل شيء أجنبي يكون جيدا)

العب غيرها: (اي لعبتك هذه مكشوفة، ولا تستطيع استغفالنا وخداعنا هذه المرة. وتقال عادة على سبيل الاستهزاء او بيان ان قائلها لا تتطلي عليه محاولات التضليل والخداع من الطرف الاخر ، وانه واعٍ ومتيقظ لكل ما يدور)

الله اكبر!! (تقال للتعجب او الاستغراب من أمر او حدث ما)

الله برزق المليح.. والردي: (أي أن الله تعالى يرزق جميع خلقه، بغض النظر ان كان صالحا، او طالحا)

الله لطف فيه: (أي أن الله سبحانه أنقذ حياته بعد أن أشرف على الموت والهلاك، بسبب علة أو حادث طرق أو غيره)

الله يحيينا ويورّينا: (أي ندعو الله تعالى ان يمدّ في عمرنا، حتى نرى نتائج اعمالك)

الله يرحم ايام الفقر!: (تقال لتذكير بعض الذين يتظاهرون بالكبرياء بعد ضعف، أو بالشبع بعد جوع)

اللهمّ لا شماته!: (يشمت: يفرح بالبلية التي تصيب العدو او الخصوم. وهي من الاية الكريمة "ربي لا تشمت بي الاعداء". أي اني اقول ما اقول ليس فرحا بما وقع فيه من مصائب، وانما اقول ذلك من شدة حرصي عليه. والشماته صفة من صفات المنافقين، "ان تصبك حسنة تسؤهم وان تصبك سيئة فرحوا بها"، وهذا تثبيط وتحقير واستهزاء)

اللّهم نفسي!: (يضرب في الإنسان يفضل نفسه على غيره، ولا يهمه أمر غيره، وهذا دلالة على الانانية وحب الذات، وعدم الاكتراث بالآخرين)

الّلي إبَّلاش كثّر مِنُّه: (أي ما دام بالمجان فأكثر منه، حتى ولو لم يكن جيداً. تفضيل الكم على الكيف. حال من يطمع في أمور يستعظم مظاهرها مع عدم اهتمامه بمحتواها. يرادفه: "استكبرها ولو كانت عجرة")

اللّي بالي بالك: (كناية عن أمر يتعذر ذكره او لا داعي لذكره، ولكن يعرفه كل منهما- القائل والمستمع)

اللّي بشوفه .. بنغرّ فيه: (من شكله وهندامه تظن انه رجل على قد حاله، لكن عند التعرف اليه عن قرب تراه فارغا)

اللّي بنبات فيه بنصبح فيه: (لا جديد. يقال كناية عن ان لا شيء يتغير، وبقي كل شيء على حاله)

اللّي عليك.. عليك: (أنَّ ما يجب القيام به، لا بُدَّ أن نقوم به دون اللجوء إلى المماطلة او التسويف)

اللّي في راسه.. في راسه: (أي أنه إذا أراد أن يفعل شيئاً فلن يثنيه أحد عما ينوي القيام به، حتى لو كان في المسار غير الصحيح، ليس لتمسكه برأيه وإيمانه به، وإنما لجهله وعناده)

اللّي في قلبه.. ع رأس لسانه: (كناية عن بساطته وطيب قلبه، فهو لا يعرف المكر او الدهاء، ولا يحمل في قلبه حقداً ولا ضغينة على أحد، ويقول ما في قلبه بكل بساطة وعفوية. كما يضرب للرجل الذي لا يحفظ سره ويظهر ما خفي من أموره وأحواله للناس)

اللي قبّع قبّع.. واللّي ربّع ربّع: (يضرب هذا المثل لمن لاحت له الفرصة الجيدة ولم يغتنمها، وجاء يطلبها بعد فوات الاوان، وبعد ان اصبحت صعبة المنال. والمقصود أن صاحب النصيب قد أخذ ما اراد، واصبح حقا مكتسبا له، اما الذي لم ياخذ شيئا، فليس له نصيب، وليرضى بما قسم الله له)

اللّي مالوش في رأس المال.. ما بتهمه الخسارة: (اي لا يهتم بالأمر الاّ صاحبه، ولا احد غيره)

اللّي من الله.. يا محلاه: (او اللي من عند الله يا محلاه: اي لا اعتراض على قضاء الله وقدره)

إلو ثلثين الخاطر: (الو: له. يتمنّع وهو راغب. اي أنه يريد أمراً بشدّة، لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً)

إمبلى: (معناها نعم، وهي من محرفة من كلمة بلى، التي وردت في القرآن الكريم على لسان سيدنا ابراهيم عليه السلام: "قال بلى، ولكن ليطمئن قلبي")

امرك!!: (يقول شخص لاخر امرك، اي انا تحت امرك وعلى استعداد ان انفذ لك كل ما تريد. فيجيبه الاخر ما يؤمر عليك ظالم. اي ان يحفظك الله من كل سوء، وان لا يجعلك تقع تحت يد ظالم يأمرك ان تفعل ما لا تريد، او يفرض عليك ان تعمل ما تكره)

امسحها في هـاللحية: (او امسحها في هـالوجه. أي تغاضى عن هذه الزَّلَّـة إكراماً لي، مع اعتذاري عما بدر من الصغير الجاهل، أو السفيه الأحمق)

الاّ من رحم ربّك: (كناية عن القلة القليلة. وتعني أستثني مما أقول بعض الأشخاص القلائل)

الامور بخواتيمها: (أي أن العبرة في النهايات. يقال لمن يشك في عاقبة الأمر)

القى الخباثة على التياسة: (تظاهر بالغباء او عدم المعرفة)

ان سلَّم عليك.. عدّ اصابعيك: (كناية عن انه لص متمرِّس، فاحترس منه. يضرب فيمن لا يؤمّن على شيء)

إن طارت: (على ابعد تقدير؛ أقصى ما يمكن)

ان كان بالدّين... حُطّْ رطلين: (هذا هو حال من يشتري بالدين، وهو لا ينوي سداده. فما دام قد وجد من يبيعه بالدين، فانه يحاول شراء اكبر كمية ممكنة، ما دام قد بيت النية على عدم دفع هذا الدين. يرادفه في نفس المعنى: "سجّل على لوح الثلج")

ان لحق غداه.. ما بلحق عشاه: (لحق: بمعنى وجد. يقال لوصف الفقير المعدم)

انا تحت امرك: (انا طوع امرك، سأُلبي لك كل ما تريد)

انا وراك والزمن طويل: (أي سوف نرى النتائج في المستقبل. توعد بالاقتصاص ولو بعد حين. والمعنى سأظل انتهز الفرصة المناسبة للايقاع بك، والانتقام منك. يضرب للتهديد)

انا مالي ومال غيري: (اي انه لا يهمه الاً نفسه ولا يعنيه إلاً أمره، فإذا سلم حاله فلا يهمه ان ساء حال الناس)

انت جاي عند ارملة!: (محاولة المضيف اقناع الضيف بتناول الطعام او الشراب)

إنتِ وضميرك: (أي افعل ما تراه مناسباً، واجعل ضميرك هو الذي يحكم على افعالك او اقوالك. فان رضي بها ضميرك بذلك ولم يؤنبك عليها فانا اقبل بها)


إنتِ فصِّل.. واحنا بنلبس: 

(اي اننا جاهزون لتنفيذ كل ما تريد. وهذا كناية عن الطاعة العمياء، والاذعان والتسليم والقبول، وبدون أي نقاش او اعتراض بكل إملاءآت وشروط الغير، حيث لا يملك الشخص القائل لنفسه اي قرار او ارادة او وجهة نظر. كما يعتبر هذا نوعا من النفاق الاجتماعي، الذي ترسخ في بعض النفوس الضعيفة، التي لا تملك البدائل ولا تعرف الخيارات، التي تعينها على اتخاذ المواقف الايجابية، بل تكون مواقفها دائما سلبية في جميع مناحي الحياة الانسانية)

انحلت ازراره: 

(لم يقوى على الوقوف بعد أن سمع ما أخافه وافزعه)

إنسَ الموضوع:

 (كناية عن اهمال الشيء وعدم الاهتمام به، او عدم اعارة أي اهمية لاي امر تافه او لا قيمة له. ويقال لأيِّ شيءٍ يُراد تركه أو عدم الوقوف عنده أو التعليق عليه)

انطفت ناره!: (بدا يهدى)

إنعمت اقماره: (لم يستطع فهم وتمييز الأمور)

انقطع نَفَسَه: (أي تعب وكَلَّ جهده, خاصة إذا حمل شيئاً ثقيلاً أو صعد مكاناً مرتفعاً)

انكسرت الشوبة: (كناية عن تغير الطقس الحار إلى الأفضل. في اليوم الخماسيني تكون درجة الحرارة عالية ويلفح الوجوه هواء ساخن، ثم ما أن يأتي المساء حتى يتغير الطقس كليا، ويتحول إلى طقس لطيف فيه بعض البرودة)

انهدّ حيله: (خارت قواه من شدة التعب)

أول هام: (اي اول موضوع هام، او الامر اكثر أهمية)

الايد اللّي بتوخذ.. ما بتعطيش: (أي ان الشخص الذي تعوَّد ان يسأل ويأخذ، لا يرجى منه أي عطاء)

ايدك.. ولا جميلة الناس: (أي اكسب من عمل يديك، ولا تعش عالة على الناس. وهو مثل يدعو إلى الكسب والاعتماد على النفس، وعدم الركون والاتكال على الغير. يرادفه: "اللي من ايده الله يزيده")

ايده بتسبق لسانه: (كناية عن أن ضربته تسبق تهديده، أي سريع الرد العنيف)

ايده خفيفة: (أي أنه خفيف الحركة لا تكاد تشعر به وهو يقوم بعمله على الوجه الأكمل، فإذا كان طبيباً لا تشعر بألم لدى معالجته لك بحقنة أو غيرها. كما تقال للمحترف من اللّصوص، الذي يمد يده ليسرق ولا يشعر به احد، لخفة يده ورشاقته فلا يلاحظه احد)

ايده سخيِّة: (كناية عن الكرم)

ايده طايلة: (كناية عن استطاعته الوساطة والشفاعة وحل المشكلات، لما لديه من معارف وأصدقاء في المراكز المهمة في الدولة)

ايده طرية: (أي أنه كريم معطاء، كثير السخاء، يَجود بما لديه ولا يبخل بما عنده، وهو عكس ايده ماسكة).

ايده طويلة: (كناية عن انه حرامي. أي أنه لص يسرق ويتناول ما تصل إليه يده)

ايده على قلبه: (أي يخشى ويتخوّف من حدوث مكروه يضرب عند اشتداد القلق على شيء لم يتم، والخوف من سوء النتائج)

ايده فَرْطَة: (أي أنه كريم سخيّ، يجود بما لديه ولا يبخل بما عنده. كما تقال للشخص المسرف المبذِّر الذي ينفق هنا وهناك على ما لا طائل منه)

ايده قصيرة: (كناية عن انه عاجز عن فعل أي شيء)

ايده ما بتنزش منها الميّه: (كناية عن انه ممسك وشديد البخل)

ايده ماسكة: (كناية عن البخل. أي أنه شديد البخل يمسك ما معه ولا ينفق منه على عياله، ولا يكاد يجود أو يكرم بشيء من عنده)

ايده ملطّخة بالدّم: (كناية عن انه قاتل)

ايده مليانه: (كناية عن انه غني ومقتدر)

ايده ناشفة: (كناية عن البخل)

ايده نظيفة: (كناية عن انه شريف)

إيده والهواة: (أو إيده والعصاة. وهو كناية عن أن ضربته تسبق تهديده، أي سريع الرد العنيف)

ايدي تحت حزامك: (أي أني أعوّل عليك في هذا الأمر، فساعدني لأقضي حاجتي. يقال على سبيل الرجاء والتشديد على تلبية طلب شخص من آخر قضاء حاجة هو في امسّ الحاجة اليها. كما يقال تعبيرا عن موافقة القائل على عرض ما من شخص آخر)

إيش لك في الطويلة: (أي باختصار، وبدون الإسهاب والتطويل في الشرح).
ابطيني = يعني بياكل اكل ما شاء الله ولا هو داري عن حاله
ابن حرام = تطلق على الشخص عندما يكون معلم في مهنته (لها معنى آخر سيء)
اجنص = لنج =جديد
احلقلو = طنشو = ماتعبرهوش
ازعق عليه = نادي عليه
استروح = يعني عزم على المرواح
استشوار = هو السشوار تاع الشعر بس برواية أخرى
استفقدة = يعني زمان ما شفته
استكبرها ولو عجرة = مصطلح يحث على شراء أو انتقاء الحجم الكبير من الأشياء بغض النظر عن جودته
استلبسو = يقال فلان استلبس فلان بمعنى قعد على قلبو ولزقلو غصبن عن اللي خلفو
استنا = انتظر
اشتلق = فعل أمر معناتو ارخي ودن
افتح مخك وطقطق دنيك = ركز معي الله لايسيئك
افكح = اجري بالعجل (بيكون حدا لاحقق)
اقلط الشارع = اقطع الشارع
البيارة = المزرعة
الجهاز = تطلق على جهاز الكمبيوتر
الحكورة = يعني المزرعة بس بلغة الناس العتق
الحين = الان أو هلوقت
الدالية = هي شجرة العنب ويقال طابخين ورق دوالي يعني عاملين ورق عنب على الأكل
الزغيرة = الزغنونة = صغيرة
الزنانة = وهي طائرة الاستطلاع الإسرائيلية
الشريطة = الفوطة لما تصير عتيقة وهي شقفة القماش اللي بيمسحو فيها
الفرشوحه = يعني سندويش الشاورما بالغزاوي القح وفي منها دبل يعني بتصي ب 8 شيكل
الكوربة = راس الشارع = لفة آخر الشارع
انطبشت = أكلت هواية في أي منطقة من الجسم وكثيراً ما تستخدم مع الرأس
انطمر = تعني أسكت أو إخرس
انفقس = حدث له ما لا يتوقع والمصدر منها فقسة
اوعى تتزحلق = يعنى تندب دير بالك فى صابون على البلاط
ايش هالشغلة = مصطلح يطلقة الشخص عندما يقوم بعمل الشيء عدة مرات وميزبطش معو
امبلا = أعتقد أن ومعناها أيوا
أبو الشباب = أسلوب نداء للشاب اللي ما بتعرفو ولا تؤنث يعني ما في أم الشباب ((( مش أبو الشباب تبعنا )))
أبو جضم = الشخص الذي يكون له بروز في الفك السفلي
أبوتقعيرة = مسبة بين الأصحاب (ليس لها معنى) واللي طلعها واحد اسمو ابوطه
أبوعص = وهو وصف للشخص الضعيف جدا ويقال أيضا معصعص
أجرب = مصاب بنوع من أنواع الأمراض الجلدية يسبب الحكة الشديدة وتقال أيضا للشخص المعفن
أحَّا = وهو أسلوب استنفار غرضه عدم الرضا بالشيء ومنها تشتق كلمة أحيني
أخو أختو = أسلوب تعظيم
أخو هالشلن = تطلق على الشخص عندا يقوم بفعل شيء جيد ولكن أكبر من حجمو
أرقـِّع سداغك = بمعنى أكسر راسك القاف تنطق
أزعر = بمعنى قصير والمؤنث منها زعرة وتأتي بمعنى آخر كأن نقوا (إبنا أزعر) بمعنى إبنا جدع بيكون عامل حاجة مشرفة
أسكومية = يعني حبة أسكمو واحدة والأسكمو هوا نوع من أنواع البوظة يكون له عودة خشبية ويكون مكون من الثلج
أصنصيل = وهو الأسانسير أو المصعد بس بلغة الناس العتق
أفكح = يعني بيعرفش يحمل إشي كل ما بيحمل حاجة بيوقعها بيكسرها
أقوى نوع = وصف يوصف به أي شيء عندمل يكون جيد
أكبسو على ودانو = ويقولها الشخص لشريكو أثناء لعب التركس لما بدو يلبس شايب كبة مدبل
أكل غرز = تفيد أن شخص إنجرح وذهب إى مستشفى الشفاء وتم خياطة الجرح هناك
ألف = بكسر اللام وتسكين الفاء معناها ممتاز وتطلق على أي شيء جيد
أنطي = وهي المدرسة في المدارس الابتدائية
إحرق = بمعنى أيوااا أي أه أي هيك الشغل ولا بلاش
إخمعو = بمعنى إدفعه بالقوة
إزقل = يعني ارمي لبعيد
إشي إشي = مصطلح يطلق على الشيء عندما يكون ممتاز
إعطي = وتقال بمد الياء الأخيرة وجعها كحرف الألف بالانجليزي وتقال للشخص عندما يقوم بفعل شي كويس
إقبض = والقاف تنطق (g) وتقال من شخص لزميله عن شخص ثالث عندما يفعل أو يقول الثالث شيء لا يعجب الأول
إقعد نقهويك = مصطلح يقوله أصحاب المحل عندما يريدون من الشخص أن يستحي على دمو ويحل عنهم
إقلب = يعني حل عني أو خلص روح روح
إلعب يا وائل = مصطلح يطلق عندما يريد الشخص مجاملة شخص آخر ليبين له أنه قام بشيء جيد وليس شرط أن يكون اسمه وائل
إنساااا = وهي م=أسلوب استحسان يطلقة الشخص عندما يكون معجب بشيء ما
إنهي = يعني خلصني
إهمش = بمعنى كول بشراهة
إيش هالبلا هادا = يستخدمها المدرسين بكثرة للتعبير عن استيائهم من الطلاب التيوس
بابوج = شبشب
بابور = زي فرن الغاز بس على صغير واله عين وحدة
بالله تطلعو فوق = مصطلح يقوله صاحب البيت لأصحابة لما يوقفو معاه كتير على باب البيت ويتعب لعلهم يستحيو ويروحو
بتبارد = يعني بيخفف دمو
بتعطي = تقال للشيشة عندما يكون سحبها قوي وبتطلع دخنة كتير
بتنبن وبتكرب = مصطلح يطلقة الستات الختيارية على المرأة المريضة التي تتألم بشدة (تإن من شدة الألم)
بحسوك = تطلق على الشخص الذي يطلب منه عمل شيء مفيد ولكنه يضيع الوقت بأشياء جانبية تافهة
بخش = بمعنى خرق صغير أو فتحة وقطعة قماش مبخوشة بمعنى مخروقة
بدري = يقولها صاحب البيت أو المحل للشخص الذي يريد أن يرحل بقصد أن يبقى كمان شوية (في الأغلب تقال من غير نفس)
بدكاش = لا تريد وهي للمخاطب أما للمتكلم يقول بديش
بدي = بمعنى أريد أو عايز
بدي أركب = يعني بدي أوقف تاكسي عشان يوصلني
بدي أطلب طلب = يعني اتصل بمكتب التاكسيات يبعتلي سيارة خاصة توصلني
برَّاد = بتشديد الراء وهو مشروب شعبي مثلج لونه أصفر تم إختراعه بواسطة كاظم في الرمال
براد الشاي = بكرج الشاي
بـُـربش = بضم الباء الأولى والثانية ومعناها مشرشر أو مبهدل
بربيش = تطلق على بربيش الشيشة وكانت قديما تطلق على خرطوم المياه
برَّد = بتشديد الراء ويطلقها طلاب المرحلة الإبتدائية على البراد عند شراؤه من البائع المتجول
برطوشة = الكندرة بس تكون كبيرة شوية
برقان = وهي برتقال بس (بحذف حرف الحاء وقلب اللام نون وقلب القاف إلى حرف جي بالانجليزي) وهو مصطلح بيستخدمو بياعين الكارات
بسكليت = يعني دراجة وتقال بلهجة أخرى بوسوكليت وفي الجنوب اسمها عجلة
بسيطية = يعني بسيطة أو سهلة زي منقول هدي شغلة بسيطية يعني سهلة
بشكير = منشفة اللي بنشف فيها وجهنا على الصبح
بعبوزة = وهي فوهة الإبريق
بعجو بعج = تطلق عندما يتقاتل شخصان ويقوم أحدهما بتطعيج الآخر
بعكش = فتش = ابحث = دور
بفلة = وتطلق على أحد أنواع البسكويت
بلا منقودية = بلامؤاخذة
بلاقافية = يعني بلا مؤاخذة وتقال بعد أي مصطلح أو كلمة واقفة مثل طويل أو فتح أو دخلو أو ماشابه ذلك
بلانة = بتشديد اللام وتوصف بها المرأة كثيرة الكلام (شباكة)
بَـلفو= يعني زبطو بكلمتين أو عبا راسو
بلوزة = تي شيرت
بنتركس = بنلعب تركس وهي لعبة شدة منتشرة بكثرة
بنزيم = وهو وقود السيارة ومشتقة بكلمة بنزين بس زمان مكنوش يعرفو يقولوها
بنكش راس= بمزح أو بتخاوت
بنكيت = الرصيف في الشارع
بوبز = يعني اجلس القرفصاء بلغة الختيارية (ولم تعد مستخدمة بكثرة)
بوز الإخص = وجه النحس
بوزك = وجهك أو المنطقة الأمامية من الفم
بيت المية = وهو الحمام
بيتا = وهو رغيف الخبز الصغير بلغة بياعين الشاورما
بيحش = تطلق على الشخص المفجوع لما يأكل يسرعة ويقال بيحش حش يعني مخلاش اشي في الاكل
بيعَـفــِّط = بكسر الفاء وتشديدها وهي وصف للشخص الذي يقوم بشرب السجائر بدون تدخيلها للرئتين وعكسها بيشهق
بيقطـِّع = بتشديد الطاء وكسرها وتطلق على الدش و التلفزيون عند مرور الزنانة والذي يسبب تغبيش الإرسال
بيليفون = وهو الهاتف الخلوي قبل ان تفتح شركة جوال
تبلش = تبدا
تبوزيما = وهو عصير التبوزينا الإسرائيلي ولكن برواية أخرى
تتشغلش فيا = يقولها الشخص لشخص آخر لما يزغر روحو
تخت = سرير
ترعيشة = معناها ترعيشة جوال يعني رن وفصل وبالانجليزي مسد كول
ترللي = مهوي = اهبل
تعليمة = زي كلمة ترعيشة ومشتقة من أنو الاسم بيعلم على جوال الراجل اللي بنتصل عليه
تفريغ هوا = وهو صوت طائرة ال F16 عندما تقوم بإصدار أصوات مشابهة لصوت القصف (( والله زمان عنها ))
تلقحيه = واحد رامي حالو علينا
تنكة كولا = وهي علبة الكولا حسب لغة أهل الجنوب ويقال أيضا (صطل كولا)
جاي على بيات = ويوصف بها الشخص لما يجي عند حدا ويطول كتير
جربان = شراب ( في الرجل بلبسوه )
جرزاية = وهي البلوزة الصوف وهي لباس يلبس في الشتاء
جـَروَل = وهو نوع من أنواع الرمل
جكسون = المنشار الصغير
جلدة راسه خميله = عبيط او بفهمش بسرعه
جويزة = وهو مصطلح يطلق على ورق الشدة رقم 2 أسهل يعني
حالتو حالة = يعني وضعو بالمرة
حبطرش = يعني كيف ما تيجي تيجي
حبيبى يا حج = حبيبى يا قلق = حبيبى يا لوز = حبيبى يا حوت
حبيبي يا زول = كلمة مستمدة من الغة السودانية وتستخدم أحياناً ومعناها حبيبي يا كبير
حجر جلخ = وهو آلة كهربائية لها قرص معدني يدور بسرعة عالية ججدا تستخدم في قص الحديد
حريف = بمعنى محترف
حسكة = سفينة صيد صغيرة
حسومي = معناها أهبل أو حاجة أعطل بشوية
حل عني = إتركني بحالي وتقال أيضا (فك عني)
حلقلو = بتشديد اللام المكسورة وتسكين القاف وهي بمعنى ادخل له بطريق ملتوية
حمرجي = وهو الشخص الذي يسوق الكارة بحمار
حمي الراس = تقال لتاع الشيش أول ما ينزلك شيشة بمعنى خليها تطلع دخان كتير
حنفية = صنبور= مصورة
خاوة = يعني غصبن عن اللي خلفوك
خداش = عضمو طري
خرنج = بمعنى عرررة
خروف = هو الذي لا يعرف أي شيء بالمرة في تخصصو
خريَط = بفتح الحاء وفتح الياء أيضاً ومعناها مات على حالو من الخوف
خَريط = بفتح الخاء وتسكين الراء والياء وهو الشخص الكذاب
خش في جيبتي = وهي محورة من كلمة قبيحة أخرى ويقولها الشخص لما يكون مش عاجبو كلام الشخص اللي قبالو
خطرة = في إحدى المرات
خلي علينا = مصطلح يستخدمه التاجر أو البائع عندما يريد الشخص دفع ثمن الخدمة أو سلعة وهو يدل أنه لا يريد أن يأخد أجرته
خليني = بمعنى اتركني أو سيبني
خمس تلاف = وتطلق على النص شيكل
خنتريش = شي عتيق وخربان ولا فائدة من وراؤه
خنجعة = بمعنى حسومي
خودلك عاد = بمعن اقبض هو خود هالعينة
خي خي = مصلح يطلق للاستهزاء (ويمكن أن يتم تكرار التفعيلة خي أكثر من مرتين)
داشر = يعني طول نهارو طالع وتطلق أيضاً على الشخص قليل الأدب
دجيتال = معناها ممتاز و تطلق اصطلاحاً على اي اشي كويس
دخيل اللي خلقق = أسلوب إستجداء يقوله الشخص المخطئ لنيل الرضا
دخيل على حريماتك = وهو أسلوب استجداء أقوى من دخيل على ولاياك في التعبير وله نفس المعنى تقريباً
دخيل على ولاياك = أسلوب استجداء يطلقة الشخص عندما يريد خدمة ضرورية جدا جدا من شخص آخر
درل = مقدح
دفشار = وهي قطعة صغيرة من الخشب أو الحديد توضع داخل طوبار الحزام وجمعها دفاشير
دقرم = يقال شخص دقرم بمعنى حدق وهو الشخص اللي بيفهمها على الطاير
دكانة = سوبر ماركت بس عبو زغير أصغر شوية يعني
دلج = أرض سهلية منبسطة
راخي ودن = يعني بيتصنط
رجحة ميزان = وهي كلمة يقصد بها تحميلك جميلة من بائع الخضار لما يزودلك 50 جرام عن الوزن الصحيح
رخيلو الحبل = سايبو على راحتو
رمزون = إشارة مرور ضوئية
روح غاد = إذهب هناك
روق يا ضاوي = يعني وحد الله يا مجنون
ريحة = يعني عطر
زبدية = صحن من الفخار لعمل الدقة
زحلقو = إخترعلو قصة علشان يحل عنك (وتأتي بمعنى إحلقلو أحيانا)
زرفيل = قفل الباب
زق عجلك = إمشي أو تحرك
زقرد = يعني جدع
زمور = منبه السيارة
زي الأطرش في الزفة = وهو الرجل عندما يقول (إيس في) أي ايش في يعني يكون مستوي عالآخر
زي اللوز = اشي كويس و تطلق على الطرمس لما يكون ذو نوع جيد (زي اللوز بشيكل بس)
زير = الاناء المصنوع من الفخار يوضع في الماء
ساعة سعيدة = مصطلح يناديك به شخص لا تعرفه أثناك مشيك في الشارع للاستفسار عن الساعة
سامطي = وهو السنتيمتر بس لأنو إختصارو (سم) ما بيعرفو أنو في حرف النون
سبهللة = يعني بدون مسؤولية
سجاعية = وهي منطقة الشجاعية وتقع شرق قطاع غزة
سجرة = شجرة
سحسيلة = وهي نوع من أنواع المراجيح للأطفال
سطل = جردل = دلو
سفاين = تطلق على صدر الدجاج بعد الطبخ أو الشوي
سقاطة = حصالة
سكترما = وهي الرصاصة عندما ترتد وتقتل أحد الأشخاص
سمطو = مشتقة من كلمة سمطة وهي لعبة شهيرة عند الاطفال يتم لعبها بكرة التنس الارضي
سهتان = يعني واحد حسومي
سيبة = السلم الصغير
سيرج = زيت المازولا بس من النوع الرخيص (( بستخدموا بدل الكاز بالسيارات ))
شاف = اللي بيحطو فيه الميّة
شاكوش = أداه تستخدم في دق المسامير
شخبطة = خرابيش الجاج
شرشف = ملاية للتغطية ويوجد منه نوعان نوع للطاولات ونوع للتخوت
شرووب تلج = وهو العصير الصناعي يتم تعبئته في أكياس نايلون أقل من 100 ملل ويباع ال 10 بشيكل لأولاد المدارس ويكون مثلج
شُشْبَرك = طبيخ مرات وهي عجين بنحشي لحمة أو كفتة مفرومة وبنطبخ مع اللبن
شششه = بتشديد حرف الشين ونطق هاء ساكنه ورائه وهي مشتقة من شـُف أو شوف وتقال وبمعنى ولك عيب أو أنتا مش عارفني لسا
شعر البنات = حاجة زي الصوف بس ملونة وبتتاكل بيشتروها الولاد الصغار
شفرة = بمعنى شقفة
شقطو = بمعنى قفطو أو لقطو أو مسكو متلبس
شقفه = يعني بنت حلوة كتير
شقلب وجهك عني= يعني ما بدي اشوف خلقتك
شكشوكه = (اكله ) وهي مكونة من بندوره وبيض
شل عرضو = تأتي بمعنى أنه أكل علقة لما استوى
شلفق = يعني عمل الشيء بسرعة وبدون تأني
شلوفة = شلطوفة = الشفة المتدلية
شمر = بتشديد الميم وهي بمعنى رفع البنطلون او الجلبية أو قام بثني أكمام القميص
شموطي = نوع من أنواع البرقان
شمينت = لبن دسمه 15% وهي عكس كلمة عادي
شهل = بتشديد الهاء المكسورة يعني إعمل بالعجل
شوفلك هالعينة = تقال عند رؤية شخص قام بتصرف منبوذ وغير معهود وغير محبب
شياطة = الاداة المستخدمة في التزحلق على امواج البحر
شيلو = بمعنى إرفعو ويقال شيلو من هنا بمعنى خذه جانباً
صحارة = أو بكسة وهي الصندوق الذي يوضع فيه الخضار في السوق
صرمة = ويقال لها صرماية وهي الكندرة القديمة
صف = فصل المدرسة
صلطوم = يقال أبو صلطوم للشخص المكشر أو المبوز و اللي وشو ما بيضحك للرغيف السخن
صماط = مرض جليدي يصيب الإنسان في الصيف نتيجة عدم التغسيل
ضاربة شلختة = توصف بها البنت عندما تكون مكترة مكياج
ضاوي = فاقد = ما بفهم اشي
ضَبَعُو = بمعنى أخافه يعني خَوَّفو
ضَبـو = يعني خباه
ضربو إسفين = وتأتي أيضاً (أسفنو) وهي تقال للشخص عندما يطعن بظهر شخص آخر
ضلك كاوي = ضلك ماشي على طول (نفس الطريق )
طاقع = يعني مطقع وتأتي بمعنى فاقد أو ضاوي
طبايخي = وهو الشخص البطيني اللي ما بيفهم إلا بالطبيخ
طبشة = بمعنى ضربة أو جرح
طربش = الشخص أبو رأس كبير ولا يفهم شيء
طرمبة = تطلق في الأساس على مضخة المياه بس تطلق على الإنسان اللي عامل زي الطرمبة وبيفهمش
طرية = قطعة من الخشب تنتهي بقطعة معدنية مربعة وتستخدم في الحفر أو في تقليب خلطة الأسمنت
طشه = يعني فسحة او طلعة علي البحر
طفحي = بضم الطاء وهي مسبة تقال للشخص اذا قال بدي آكل وكان ماكل قبلها بشوية
طقية = قبعة
طقيع = وهو الصواريخ اللي بيولعها الاولاد الصغار في العيد
طلعلي قرون = تأتي بمعنى جنني
طم حالك = بمعنى روح موت (وهي مسبة يقولها الشخص عندما يكون مغيوظ من شخص ىخر)
طمبر = الشخص العيان اللي ما بيفهم ولا خروبة (مسبة بالعامية) ومعناها الأصلي سيارة المية الصغيرة اللي بترش الشوارع
طنجره = بالمصرى حله هاى اللى بيكون فيها الطبيخ
طنجير = راسو كبير
طنط = ويوصف بها الشاب عندما يكون فافي على الآخر
طهبوب = الشخص الذي لا يفقه شيء
طوبرجي = وهو الشخص الذي يعمل في مهنة الطوبار وهو من يقوم بعمل الشدات الخشبية للبناء
طوخي = تطلق على الشخص الذي لا يفقه شيء
طول روحك = بمعنى استنى شوية ويمكن أن يتم إختصارها بحذف اللام إلى (طورروحك)
طومل = يعني وطي بلغة الفلاحين
عارض ياخدك = (مسبة) وهي دعوة منتشرة بين الطلاب في المرحلة الإبتدائية
عال = بمعنى تمام
عال العال = يعني تمام التمام
عجة = بمعنى غبار ويطلق عليها غبرة
عججت = الشيشة عندما تطلع دخنة كتير بدون إضافة جلسرين
عجنجكي = يقال اشي عجنجكي يعني اشي كويس
عرسة= فأر كبير
عرنيط = بمعنى أزعر أو شايف حالو
عساقيل = توصف بها الأرجل أو السيقان الضعيفة جداً
عقاب النهار = آخر النهار بلغة العمال
عكفو = يعني قفطو أو لقطو متلبس
على الخناق = يعني مسكو مسك اليد وتكون مسبوقة بقفطك أو لقطك
على بلاطة = يعني من الآخر
على غير تكلا = بمعنى إجت مع الهبل دبل (شيء جيد يحدث بالصدفة مع شخص من المستحيل أن يقوم بهذا العمل)
عليها وجه = مصطلح يستخدم أثناء الطوش (المشاكل) والقائل يقصد به أنني أكفل الشخص المخطء
عيان = تطلق على المريض ولكن تطلق أكثر على الشخص الحسومي اللي بيفهمش فبنقلو يا عيان
غربا = مصطلح يطلقه أهل الشجاعية عندما يكونون في السجاعية ويسالهم أحد من غزة أين أنتم
غسيل ولبس = مصطلح يصف به البائع الملابس عند بيعها دلالة على أنها جيدة
فايع = شايف حالو مش ملاقي حدا يضبو
فرشة = معناتها فراش بس احنا بندلعها فرشة
فرم الشب = طحنه = خلاه زي الطحينه
فرهدو = إبعدو عن بعضو
فز حيلك = بمعنى قوم
فسكورس = ويطلق على البيس كورس ولكن بلغة العمال وهي طبقة من الصخور توضع أسفل الأسفلت قبل رصف الشارع
فسوخة = وهي لقب يلقب به الشخص لما يكون قاعد بالقعدة وملوش دعوة بالدنيا
فشار = بتشديد الشين هو الذرة المقلية (بوب كورن) وتطلق أيضا على الشخص الكذاب
فشكة = بيت الرصاصة الفارغه...
فطبل = كرة قدم
فغص في بطنو = يعني هلك حبايبو
فك عني = حل عن أهلي
فليزر = وهو فريزر الثلاجة
فلينة = معناها فنيلة وهي البلوزة اللي بتلتبس تحت الأواعي
فنعة = إشي غير شكل
فورسة = فسحة اللي في نص الحصص في المدرسة
في العجل = وتستخدم بدل من بالعجل أو بسرعة وانتشرت حديثاً
في المرة = ومعناها بالمرة أي ولا مرة
قاع البكسة = مصطلح يستخدم بين بياعين الخضرة ومعناتو آخر الصحارة أو الشيء السفلي
قب عني = يعني حل عن أهلي وتقال في حالة القرف الشديد
قداحة = ولاعة
قرطاس = وهو الأيس كريم المصنوع على شكل محقن وفي منو أنواع اشي بشيكل واشي بتنين
قرفان = واحد مش طايق حالو بالمرة
قرن = يقال عن شخص قرن إذا كان خبير جدا في شئ معين
قشاط = وهو حزام البنطلون وممكن تطلق على الإنسان لما يكون مقفل فبنقلو يا قشاط
قصتو فارطة = تطلق على الشخص اللي ما في من ورا رجا
قعرو = بمعنى هلكو من الضرب وتقال قعرو قعر لتأكيد الفعل
قفة = زي السطل بس على أكبر شوية وإلها إيدتين بينحط فيها رمل أو ردم أو أسمنت ليتم نقلها من مكان لآخر
قفطو = يعني مسكو مسك اليد
قمباز = لباس فلسطيني يلبسه الختارية
قوم فز = اقف حيلك
كازو خالص = تطلق على الشخص الطافي العيان المستوي على الآخر
كاسر عينو = يعني ذالل أهل اللي خلفو أو (ماسك عليه ممسك)
كبابي = جمع كباية بس بلغة الفلاحين (المفروض كبايات)
كدار = وهي نوع من أنواع البندورة (الطماطم)
كربجت = عصلجت
كرونة = مصطلح يطلقه الأطفال الصغار على البسكويت رخيص الثمن
ككسة = كيكة
كلنس = محارم ورقية
كمبريصة = وهي آلة تستخدم لتكسير الباطون عندما يتم صبه بشكل خاطئ من قبل الطوبرجي
كنتين = كافتيريا المدرسة
كيف الوضع = يعني ايش الأخبار
لاطة = الخشبة الصغيرة (بلغة الطوبرجية)
لأمور سايبة = يعني الأمور فالتة على الآخر
لزقة = وتقال للشب عندما يجي عند واحد صاحبو كل يوم ويطول
لطخ = تطلق على الشخص ذو الرأس الكبير عندما يكون لا يفقه شيء في أي شيء ويمكن أن يقال لطيخة
لم اللمة = مصطلح يستخدمه القصيرة وهو فعل أمر لصبي القصير ليقوم بلم المونة التي تقع على الأرض بعد عملية التسوية بالقدة
لنش = سفينه صيد اسماك كبير
ليدن/إلبان = علكة
ما إلك عليا يمين = مصطلح يستخدم من الشخص عندما لا يريد أن يحلف لشخص آخر
ما بزل عليك = ويستخدمها الشخص أثناء الحديث عندما لا يصدقه السامعين (على الأغلب بيكون كذاب)
مالج = أداة معدنية تستخدم في القصارة
مبوز = بتشديد الواو المكسورة ومعناها مكشر أو قرفان من شغلة
مجعي = الشخص المضطجع من كتر التمبلة
محمض = الأكل لما يخرب
مخدة = وسادة
مخرمن = محتاج شاي او قهوة واسم الفاعل منها خرمان
مدود = الشيء اللي بيخرب وبيطلع منو الدود
مرجغنة = يعني قلق
مرينة = وهي الخشبة مقاس 5 سم في 10 سم ومنها عدة أطول (بلغة الطوبرجية)
مزبطش = يعني خرب
مَـزَة = بفتح الميم والزين وهي بمعنى أنو انكسف كسفة بنت حرام صرف وتختلف عن كلمة مزة بضم الميم وهي البنت الشقفة
مستهلسكو = يعني مش معبركو
مستوي = تطلق على الطعام في الأساس عندا ينضج ولكن يقولها الشخص التعبان المهلوك من الشغل
مسوكج = بمعنى ملوح
مشخص = لابس اللي ع الحبل
مشرتح = لابس أواعي النوم وطالع فيها
مشعوط = ويوصف بها الشاب لما يكون كازو خالص ويوصف بها راس الشيشة لما يكون محروق
مشقرق = مبسوط على الاخر ومكيف
مشـَلِّـق = بكسر اللام المشدودة ومعناها أنو إشي طالع لفوق شوية
مشنعرة معو = يعني مولعة معو
مشوشر = يقال فلان مشوشر بمعنى غير منظم ولا يهتم بالترتيب
مصهلل = يعني مبسوط على الآخر
مَصْوَل = بفتح الواو وهو صندوق مستطيل من الحديد ليس له غطاء وبغرتفاع تقريبا 25 سم يستخدمه القصيرة والبنائين في تحضير الخلطة
مصووح = وهي من فعل صَوَح َ وتأتي بمعنى ملووح وهو الشخص عندما تكون راسو جاية على جنب
مطعوج = من الفعل انطعج والمصدر تاعو انطعاج وهو الشء المعوج
معصلج = مزرجن = مش راضي أو بمعنى آخر راكب راسه
معضم = يعني ضعيف وناشف نشوف
معوهر = يعني جخته محمضة
معيي = بتشديد اليائين وهي بمعني يكفي
مفنجل عينيه = مفتحهم على الاخر
مفهلق = يعني تعبان على الاخر
مقدد = يعني ضعيف وحالتو حالة
مقصمط = يعني مولعة معو على الاخر
مقلحف = يعني الوسخ عليه أكتر من سنتيمتر
مقلمة = علبة الأقلام اللي بكون شايلها الطالب تاع المدرسة
ملبط = يوصف بها الولد الصغير عندما يكون رأسه كبير وعامل زي الطنجرة
ملخوم = ضارب لخمة يعني بيكون عندو أشياء كتيرة يعملها ومش عارف بإيش يبدا
ملدح = الشخص ذو الوجه الممتلئ
ملدنت = يعني سكرت على الآخر وتستخدم أحيانا في لعب الشدة لما يضلو يلفو على الفاضي
ملص = يعني رد بأعجوبة أو نفد
ملطوش = الشخص اللي يمشي يوقع ويكسر كل ما حوله بدون قصد (مش معصب يعني)
ملووح = من لَوَحَ - ينلوح - وتقال ملووح للشخص الذي يلتفت بكثرة
مليون = وتطلق على ال 100 شيكل
من السكة وشرقا = مصطلح يطلقه أهل الشجاعية على المنطقة الواقعة شرق شارع صلاح الدين حتى الخط الشرقي
من قاع الطاجن = مصطلح يوصف به الحظ لما يكون زي الزفت (أقل من 15%)
من قاع الكيلة = وتطلق على حظ الشخص لما يكون حظو منيل على اللآخر
مناقيش = عبارة عن رغيف يتم وضع الزعتر وزيت الزيتون عليه وخبزه في الفرن ومفردها منقوشة
منتاز = أصلها ممتاز وقلبت الميم الثانية نون للتخفيف وذلك مثل (بنزين = بنزيم) وحاجة منتازة يعني حاجة ألف
منتوفلي = مثل الجزمة ولكن يكون من الصوف ويلبس في الشتاء
منشكح = وهي من الفعل انشكح أي انبسط على الآخر
منفوخ = وهو الشخص عندما يأكل أكلة مش كويسة ويمتلئ بطنه بالغازات
منكوش = الشعر لما يكون منكوش (غير مرتب)
مهبرج = يعني مولعة معو على الآخر وتستخدم في العديد من السياقات
مهلس = يعني بتقدرش تطيقو
مواسرجي = السباك ... الرجل الذي يقوم بتصلح المجاري
مية متلجة = مياة مثلجة
مينو = وهو زر المنيو الموجود في روموت الريسيفر بس بيدلعو
نتخرف = ندردش مع بعض
نِـتـِف = بكسر النون والتاء ومعناها بخيل جلدة
نتفة = حبة صغيرة
نتفو = بتشديد التاء ومعناها هلكو من الضرب
نغنغها = يعني بلها مية على الآخر زي ما تقول نغنغ الشريطة مية
نقراز = وهو الكيف والمنقرز من يحتاج إلى نفس أرجيلة أو سيجارة
نوري = الشخص عندما يكون صوتو عالي فيتم تشبيهه بالنور
نونة = يعني شوية صغيرة كتير
نيلة تنيلك / ميلة تميلك = (مسبة) وهي بمعنى نيلة تغتك
هات فحم = أسلوب نداء لصبي الشيشة لإحضار الفحم للراس
هلئيت = بمعنى هلوقت أو الآن
هلأ = الان = هسا = الحين بالفلاحي
هواية = مروحة
هيطلية = نوع من أنواع المهلبية يبيعها كاظم في الشتاء لإنخفاض مبيعات البوظة والبراد
هيك قاعد = بتشديد الياء وتقال للشخص إذا أراد الرحيل (بنقلو اياها قبل ما يروح يعني قال خليك شوية كمان)
هيني جاي = أنا قادم
والله لأورمك = يعني والله لأهلكك من الضرب
وبعدين معك = تقال للشخص لما يزودها
ورا الدار = خلف البيت
وريني = ويقال أيضاً فرجيني وهما بمعنى هات أشوف أو (دعني أرى)
وش الصحارة = يعني وش البوكسة وهو مصطلح يستخدم بين بياعين الخضرة حيث يتم وضع الفاكهة والخضرة الكويسة بالأعلى والعاطل تحت
وصلك الإشي = يستخدمها الشخص للتأكد من أن الملف المبعوت بالماسنجر قد تم استلامه
ولا خروبة = تطلق اصطلاحاً على الشخص الضاوي ومأجر كل الطوابق (يعني مجنون)
ونجك حالك = يعني زبط حالك
وين أيامك = أسلوب يدل عن مدى الاشتياق وهو بمعنى (وين زمان ما شفناك) والرد عليه هو (بهالدنيا)
يا بنت = عندا يريد الرجل أن ينادي على زوجته حتى لوكانت 100 سنة (تستخدم في الشجاعية بكثرة)
يا زلمة = يا راجل
يجاكر = يعاند
يحلي وبرك = يقولها الشخص ردا على مقولة شخص آخر (حلو) عندما لا يعجب بالشيء الموصوف بأنه جميل
يختي = اسلوب نداء للمؤنث
يخو= اسلوب نداء للمذكر
يدبو = يرميه من أعلى
يسبرز = يعني يلم السباريز ويدخنها والسباريز هي أعقاب السجائر
يسرح = تقال للشخص عندما يسرح بخياله أو تقال للشخص عندما يذهب للعمل صباحاً ومسرحناش اليوم يعني إجازة فش شغل
يسلبط = يأخذ الشيء علبطة (خاوة) بدون أي حق
يشندح = يعني يردح
يع = يعنى قرفان من اشى
يعلبط = يأخذ الشيء علبطة (خاوة) بدون أي حق
يمصطر = معناها يسطر أو يرسم سطر باستخدام المسطرة وهي منتشرة بين طلاب الأول الإبتدائي
ينفل = يعني يشتري سجاير نفل وهي شراء السجاشر بالمفرد بدون علبة
يواتيني = يعني إشي آكلة و يفيدني ويستخدمها العواجيز بكثرة

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

محتويات المقال