القائمة الرئيسية

الصفحات

مدارس قلقيلية وتاريخها

مدارس قلقيلية وتاريخها 

المدرسة السعدية الثانوية

وتعود تسمية المدرسة السعدية إلى القائد المسلم "سعد بن أبي وقاص" قائد معركة القادسيّة. ومع مرور السنين تم افتتاح المزيد من الصفوف الثانوية في المدرسة السعدية، وافتتح الصف الخامس الثانوي (الصف 11 ) عام 1956م، وأصبح بالإمكان التقدم لامتحان "المترك" في قلقيلية، بدلا من التحاق الطلبة بمدرسة الخضوري - طولكرم، للحصول على شهادة "المترك" - الخامس الثانوي.


وكانت السنة الدراسية 10 شهور وليس 9 شهور، وكانت الدراسة تبدأ بتاريخ 15/ايلول9، وتنتهي بتاريخ 15/تموز7، وكان المرحلة المدرسية 11 سنة وليست 12 سنة، واستمر هذا النظام حتى نهاية العام الدراسي 1960م، حيث تقدم الطلاب لآخر امتحان للمترك، وفي نفس العام إتخذت التربية والتعليم الأردنية قرارا باعتماد امتحان التوجيهي ابتداءً من عام 1962م، وتم تمديد المرحلة المدرسية من 11 سنة الي 12 سنة، لذلك لم يتقدم أحدا من الطلاب لامتحان المترك عام 1961م، وتقدم اول فوج من الطلبة لامتحان التوجيهي في عام 1962م.


وفي عام 1961م، أعيد تسمية المراحل المدرسية وأصبحت المرحلة الابتدائية تضم الصف الأول الى الصف السادس، والمرحلة الإعدادية من الصف السابع الي الصف التاسع، والمرحلة الثانوية من الصف العاشر الى الصف الثاني عشر، وأصبحت المدرسة السعدية تضم المرحلة الإعدادية (الصفوف 9،8،7) صناعي، والمرحلة الثانوية (الصفوف 12،11،10)، بينما ضمت مدرسة المرابطين المرحلة الابتدائية (1-6) والمرحلة الإعدادية (7-9) - زراعي. وأصبحت السنة الدراسية 9 شهور بدلا من 10 شهور، وتبدأ في اليوم الأول من شهر ايلول9، وتنتهي يوم (31) من شهر أيار5 . أي أن العطلة الصيفية أصبحت 3 أشهر بدلا من شهرين.


وقد توالى على إدارة المدرسة السعدية منذ تأسيسها عام 1949م، وحتى عام 1996م، كل من الأساتذة التالية أسماؤهم:



  • - الأستاذ عبد الرحيم سلمان 1949-1956م
  • - الأستاذ احمد رشيد عودة 1956-1958م
  • - الأستاذ عبد الفتاح درويش 1958-1960م
  • - الأستاذ تيسير احمد البسطامي 1960-1963م
  • - الأستاذ سليمان محمد صبري 1963-1977
  • - الأستاذ احمد قاسم نزال 1977-1983م
  • - الأستاذ محمود حسن قواس 1983-1995م


اما مدرسة قلقيلية الابتدائية، فقد انتقل الأستاذ يحيى عودة للعمل في ليبيا عام 1957م، وتولى إدارة المدرسة بعده المرحوم الأستاذ نمر رشيد عودة. وفي عهده تم تغيير اسم مدرسة قلقيلية الابتدائية، الى مدرسة المرابطين، وذلك عام 1960م.


وكلما زاد الإقبال على التعليم كانت البلدية تقوم باستئجار دور من أهالي البلدة وتحولها الى صفوف مدرسية. فقد استاجرت من المرحوم عبد الله جاموس (ابو حاتم)؛ مقابل مدرسة المرابطين، ودار الحاج محمود العودة على الشارع الرئيسي (حاليا مول ابو بدير)، ودار الخاروف ودار السعدي العوينات، ودار عبد الكريم شريم (ابو الفوز) في حي شريم.


ويعود سبب تسمية مدرسة المرابطين بهذا الاسم، الى وزير التربية والتعليم الأردني "محمد أمين" الشنقيطي، والذي كان قد حضر إلى قلقيلية لتكريم الطلبة الناجحين في مترك السادس الابتدائي، في مدرسة قلقيلية الابتدائية عام 1960م. والقي الوزير كلمة أشاد فيها بصمود أهالي قلقيلية ومرابطتهم على أرضهم، وتكريما لهم أطلق الوزير اسم "مدرسة المرابطين" على مدرسة قلقيلية الابتدائية، وأصبحت تعرف بهذا الاسم منذ ذلك الحين، فكان الأستاذ نمر عودة اول مدير لمدرسة المرابطين.


وبعد وفاة الأستاذ نمر رشيد عودة عام 1966م، وكان لا يزال على راس عمله، خلفه مديرا لها الأستاذ أمين احمد الشنطي، الذي نقل من بلدة تل-نابلس. وبعد تقاعده الاختياري عام 1980م نقل المرحوم نزار مصطفى صبري من حبلة مديرا للمدرسة، ولم يلبث الا قليلاً حتى افتتحت مدرسة السلام، ونقل اليها مديرا. وكُلّف بعدها الأستاذ عصام مصطفى الشنطي بإدارة المدرسة، تلاه بعد تقاعده الأستاذ باسم سليمان، ولا يزال مديرا لهذه المدرسة.

 

مدارس وكالة الغوث في قلقيلية


تأسست مدرسة وكالة الغوث للبنين في قلقيلية تأسست عام 1951م، وكانت تضم المرحلة الابتدائية وكان اول مدير كامل جميل ولويل تلاه عمر سعيد هلال، والمرحلة الإعدادية وكان مديرها مصطفى حسن عودة (ابو درويش). ولعدم وجود مبنى مخصص للمدرسة قامت البلدية باستئجار عددا من المنازل لاستخدامها كصفوف مدرسية. فكانت المدرسة الابتدائية في منزل محمد سعيد يونس نزال ومنزل عائلة المدني ومنزل راجي الشنطي، ومنزل الحاج رشيد الشنطي. أما المدرسة الإعدادية فكانت في منزل الحاج حسين ابو عباة، ومنزل صالح احمد الخطيب. وفي عام 1959م، تبرعت البلدية بقطعة ارض واسعة لتقام عليها مدرسة للبنين تضم 17 صف دراسي، ومدرسة للبنات وتضم 13 صف دراسي. وموَّلت وكالة الغوث بناء المدرستين اللتين افتتحتا في العام الدراسي 1961/1962م، ودمجت فيها المدرستين الابتدائية والإعدادية، وكان يُشترط لقبول الطالب ان يكون مسجلا في كرت الوكالة.. وكان اول مدير لمدرسة الوكالة للبنين المرحوم مصطفى حسن عودة، وفي أوائل السبعينات من القرن الماضي تم فصل المرحلة الابتدائية عن المرحلة الإعدادية في مدرسة الوكالة للبنين، وأصبح دوام المدرسة على مرحلتين، المرحلة الابتدائية وكانت دوام صباحي ومديرها عصام حسين صبري، والمرحلة الإعدادية وكانت دوام مسائي، ومديرها حسن محمود ذياب، الى ان قسّمت المدرسة قبل نحو 10 سنوات الى مدرستين منفصلتين (ابتدائية وإعدادية)، بعد إضافة أبنية جديدة لها.


مدارس البنات في قلقيلية

أول مدرسة ابتدائية للبنات في قلقيلية كانت عام 1934م، حيث تم استعمال غرفة مستأجرة لتدريس الصف الاول ابتدائي، وكانت هذه الغرفة تابعة لدائرة الصحة.


وقبلت في العام الدراسي 1934-1935م أربعين طالبة في اول صف ابتدائي، تم توزيعهنَّ بالتساوي على حمايل قلقيلية الرئيسية الأربعة، وبواقع عشرة بنات لكل حامولة، وذلك لإتاحة الفرصة للتعلم أمام بنات قلقيلية ومن كافة الحمايل. وفيما يلي اسماء البنات اللاتي قبلن في العام الدراسي 1934-1935م:


  • - آل نزال: (نجية حسين محمد نزال-ام بنان؛ فتحية قاسم محمد نزال- ام درويش؛ نجية حسن صالح أبو عباه؛ فاطمة يوسف حمد عودة؛ فاطمة سعيد محمود عودة؛ عفيفة عزت ناصر قزوح-ام هشام؛ صفية عبد الحفيظ الشنطي؛ شيخة صالح مصطفى صبري- ام ياسر؛ شريفة يوسف القواس؛ نجية محمد الشيخ محمود).
  • - آل زيد: (آمنة حسن هلال؛ آمنة محمد احمد سلمي؛ رابعة عبد الغافر جبارة؛ ردينة حسين هلال؛ فاطمة سعيد هلال؛ ميًّ حسين هلال؛ شريفة عبد الرازق الشيخ حسين؛ فاطمة عبد الرحيم حسين برهم؛ فتحية احمد الشيخ إبراهيم؛ وصفية احمد محمود الباشا).
  • - آل شريم: (خيزران هاشم يوسف الحسن؛ زكية عبد الفتاح محمد عورتاني؛ سميرة عبد الحميد ذرة؛ عفيفة حسين العبد محمود؛ فاطمة بكر مصطفى محمود؛ فاطمة رشيد عبد الرازق؛ فاطمة عبد الله السبع؛ فتحية عبد الرحيم السبع؛ وردة عبد الله السبع؛ يسرى رشيد الداعور).
  • - آل داود: (آمنة محمد أمين عناية؛ آمنة محمد عبد الفتاح عناية؛ بهية محمود عبد الفتاح عناية؛ خديجة خليل إبراهيم عناية؛ فاطمة صبحي إبراهيم عناية؛ عفيفة محمد الحاج حسن؛ فتحية محمود ابو صالح؛ نازك داوود عبد الفتاح؛ وصفية محمد عبد الله داوود؛ وردة مصطفى عناية.(

مدارس قلقيلية وتاريخها


وفي شهر كانون اول عام 1934م تم الشروع ببناء أول مدرسة للبنات في قلقيلية، حيث تبرع المرحوم يوسف محمود الصوص بجزء من أرضه (وكانت عبارة عن كرم للتين والعنب) لبناء المدرسة. وأحالت البلدية في عهد الرئيس نمر السبع عطاء بنائها إلى المقاول الحاج عبد الرحمن افندي المقرون - من نابلس- بمبلغ 158 جنيها فلسطينياً، وكان البناء عبارة عن غرفة كبيرة (بمساحة 7×7.5م) مع مرافقها. وانتهى البناء في شهر شباط عام 1935م، وكانت أول معلمة ومديرة للمدرسة الجديدة هي السيدة هدية الخندقجي. وتم استئجار غرفة أخرى مجاورة وأضيفت للمدرسة. وكان على كل طالبة ان تدفع لمديرة المدرسة مبلغ 300 مليم كإعانة لشراء الاثاث المطلوب للمدرسة، وتدفعها المديرة فيما بعد لمفتش المعارف.


وكانت المدرسة عند إنشائها تحمل اسم مدرسة البنات الأميرية، قبل ان يتحول اسمها في بداية الخمسينات من القرن الماضي الى مدرسة بنات قلقيلية.


وفي عهد رئيس البلدية الحاج عبد الرحيم السبع، تبرعت المرحومة الحاجة زهرة نوارة- ارملة المرحوم يوسف الصوص- بكامل قطعة الأرض البالغ مساحتها ثلاثة دونمات، وذلك من اجل إضافة أبنية جديدة للمدرسة، حيث ازداد إقبال البنات على التعلم.


وقبل الشروع في بناء أول مدرسة للبنات في قلقيلية عام 1935م، كانت قد جرت محاولات لعمل فرع في قلقيلية للمدرسة الوطنية في نابلس بإدارة السيدة آمنة عسقلان، لكن شُحّ الإمكانيات المادية للمجلس البلدي آنذاك، حال دون تنفيذ ذلك.


وقد تزوجت السيدة هدية الخندقجي من المرحوم أمين عناية، الذي كان يعمل وقتها سكرتيرا لبلدية قلقيلية في عهد رئيسها الحاج عبد الرحيم السبع، وأعقبت منه ولدا وحيدا اسمه أنور، وهو طبيب متخصص في الطب النفسي، ويعمل حاليا رئيسا لقسم الرعاية الصحية في وزارة التربية والتعليم السعودية.


وحتى عام 1942م كان في مدرسة البنات معلمتان فقط. واستقالت السيدة هدية الخندقجي عام 1945م. وحسب سجلات مدرسة بنات قلقيلية وجد ان ستة مديرات توالين على إدارة المدرسة بعد السيدة هدية الخندقجي، وحتى عام 1967م، ألا وهن: (شهيرة شنار عام 1945م)؛ نبيهة ابو عطا (غير مبين)؛ منور غانم (58-1963م)؛ جدوى ابو الهدى (1963م)؛ غفران شرابي (1963-1965م)؛ السيدة بسّامة بكر الشنطي (1965-1967م). وبعد حرب عام 1967م، وانتقال السيدة بسامة إلى الاردن، تم تعيين السيدة ميسون يوسف صبري- التي كانت تدرّس اللغة العربية والدين- مديرة للمدرسة، وبقيت كذلك حتى تقاعدت عام 1997م .

وبعد تقاعد السيدة ميسون، تم تعيين السيدة هالة حمدان زوجة المهندس عيسى الفارس، ولم تدم طويلا كمديرة للمدرسة حتى مرضت وتوفيت إلى رحمة الله تعالى عام 2008م. اما المديرة الحالية للمدرسة فهي السيدة هناء أمين جعيدي.

ومن الجدير بالذكر ان السيدة هدية الخندقجي عادت للعمل في مدرسة بنات قلقيلية كمدرّسة في بداية الستينات، واستمرت كذلك حتى تاريخ تقاعدها.


وتشير ملفات أرشيف بلدية قلقيلية - بناءً على مراسلات تمت بين البلدية ومديرات المدارس الخاصة – إلى الحقائق والمعطيات التالية:

المدارس الخاصة "رياض الاطفال" 

في عام 1961-62م: تم افتتاح العديد من رياض الاطفال، ومنها:
إسم المدرسةاسم المديرة
مدرسة العلوم الإسلاميةنظمية محمد حسن خدرج
الفلاح الأهليةحفصة عفيف هلال
سكينة بنت الحسينابتهاج كايد هلال
النهضة العربيةفاطمة حسين هلال (شقيقة الأستاذ والمربي الراحل ربحي هلال)
مدرسة المرابطات الخيريةهدية فوزي الحاج قاسم
المصدر: أرشيف بلدية قلقيلية


وكان مجموع التلاميذ الدارسين في هذه المدارس وقتئذٍ 340 تلميذا، منهم 175 من البنين، و 165 من البنات، ويدل هذا التقارب بين عدد التلاميذ الذكور والاناث على الاقبال الشديد لدى البنات على التعلّم، ووعي الأهل بأهمية تعليم البنت.


ثانياً: تشير سجلات العام الدراسي 1963-64م إلى افتتاح مدرسة النهضة العلمية ومديرتها يسرى احمد عبد الرازق الشنطي، وإلى تعين مديرة جديدة لمدرسة المرابطات الخيرية وهي رحاب حسن مصطفى الحسن.




وحسب البيانات المتوفرة لدينا فقد وصل عدد المدارس في قلقيلية (عام 2008م) إلى 15 مدرسة حكومية، ومدرستان تابعتان لوكالة الغوث، وأربعة مدارس خاصة. وتم عمل عدداُ من التوسيعات في المدارس الحكومية القائمة وأضيفت صفوف دراسية في كل من مدرسة المرابطين، ومدرسة ابو علي اياد، والمدرسة السعدية. ولا تزال بعض المدارس قيد الانشاء.


مدارس قلقيلية وتاريخها

مدارس قلقيلية الحكومية :

  1. - السعدية الثانوية : وهي المدرسة الثانوية للذكور وتضم الفرعين العلمي والأدبي.
  2. - الشيماء الثانوية للبنات وهي مدرسة ثانوية تضم الصفوف من السابع وحتى نهاية المرحلة الثانوية من الفرع الأدبي .
  3. - مدرسة بنات أبو علي إياد الثانوية (بنات قلقيلية الثانوية سابقا) حملت الاسم الجديد منذ عهد السلطة الوطنية عام 1996 وتضم الصفوف من السابع وحتى نهاية المرحلة الثانوية في الفرع العلمي.
  4. - مدرسة السلام الأساسية : وهي مدرسة ذكور تضم الصفوف من السابع وحتى العاشر.
  5. - مدرسة المرابطين الأساسية: وتضم الصفوف من الأول إلى السادس.
  6. - مدرسة فلسطين الأساسية للذكور تأسست عام 1991 وتضم الصفوف من الأول وحتى السادس.
  7. - مدرسة بنات قلقيلية الأساسية وتضم الصفوف من الرابع وحتى السادس .
  8. - مدرسة بنات الإسراء الأساسية وتضم الصفوف من الأول وحتى الثالث وتأسست هذه المدرسة عام 1991م.
  9. - مدرسة يوسف عودة - (سميت المدرسة باسم المتبرع بالبناء، وهو رجل الأعمال الفلسطيني ابن قلقيلية البار- السيد يوسف عودة - جزاه الله خيراً، وأكثر من أمثاله)

 مدارس قلقيلية الحكومية والخاصة واسمائها وموقعها:

اسم المدرسةنوعهاالموقع
مدرسة المرابطين الأساسية (بنين)حكوميشارع عبد الرحيم السبع
مدرسة الإسراء الأساسية (بنات)حكوميشارع نابلس
مدرسة بنات قلقيلية الأساسيةحكوميشارع الجامعة
مدرسة فلسطين الأساسية (بنين)حكوميشرقي شارع الهلال الأحمر
مدرسة الشهداء الأساسية ()حكوميصوفين - مرج الزيتونات
مدرسة الصديق الأساسية (بنين)حكوميشارع حسين هلال- البلدية
مدرسة يوسف عودة الأساسية (بنات)حكوميشارع ألـواد الجنوبي
مدرسة الشارقة الأساسية (بنات)حكوميحي شريم الغربي
مدرسة السلام الثانوية (بنين)حكوميغياظة - شارع المدارس
مدرسة الرازي الثانوية (بنين)حكوميغياظة - شارع المدارس
مدرسة السعدية الثانوية (بنين)حكوميغياظة - شارع المدارس
مدرسة الخنساء الثانوية ()حكوميصوفين الوسطى
مدرسة أبو علي إياد الثانوية (بنات)حكوميحي زيد الشرقي
مدرسة الشيماء الثانوية (بنات)حكوميبجوار مديرية التربية والتعليم
المدرسة التركية ()حكوميالظهر - ارض الباشا
المدرسة العمرية (بنات)حكوميشارع العبرة- حي كفر سابا الجنوبي
مدرسة مسقط ()حكوميشارع جلجولية
مدرسة العودة الابتدائية (مختلط)حكوميالنقّار
مدرسة الصم والبكمحكومي
مدرسة المستقبل الأساسية (مختلط)خاصةحي داود
مدرسة عبد الله بن عباس للإناثخاصةخلّة نوفل
مدرسة عبد الله بن عباس للذكورخاصةخلّة نوفل
مدرسة التربية الحديثة (مختلط)خاصةصوفين - مرج الزيتونات
مدرسة لجنة الزكاة (مختلطة)خاصةصوفين
مدرسة الشرق (مختلطة)خاصةشارع الواد -
مدرسة ذكور الشرعيةأوقافخلّة الراعي
مدرسة بنات الشرعيةأوقافالنقّار
مدرسة الوكالة للبناتوكالة الغوثشارع نابلس
مدرسة الوكالة للبنين (أساسي)وكالة الغوثشارع المشروع
مدرسة الوكالة للبنين (7-9)وكالة الغوثشارع المشروع
هذا وقد بلغت مساحة الأراضي المقامة عليها المدارس حسب بيانات بلدية قلقيلية لعام 2009م نحو 78059 م2


مراكز التدريب المهني في قلقيلية:

  • - المدرسة الصناعية (تابعة للتربية والتعليم)
  • - مركز التدريب المهني (تابع لوزارة العمل)
  • - مركز التدريب المهني (تابع للشؤون الاجتماعية)


رياض الأطفال في قلقيلية:

أما عن رياض الأطفال فهي ليست حديثة العهد في قلقيلية. فقد أنشأت أولى رياض الأطفال في أوائل الثلاثينات من القرن الماضي. وكان من أشهرها روضة الكُتَّاب، وروضة الفلاح الوطنية، وأدارها الشيخ احمد صبري، وروضة المرحوم الأستاذ ربحي هلال في سنوات الأربعينات.


وفي بداية عقد الخمسينات شجّعت وكالة الغوث انشاء رياض الاطفال، وكانت تدفع ملبغا محددا عن كل طالب لقائمين على الروضة وذلك تشجيعا لهم لاستيعاب المزيد والمزيد من الاطفال. وكان من اشهر رياض الاطفال في بداية الخمسينات- روضة الست ابتهاج كايد هلال، وروضة الست فاطمة حسين هلال، وروضة الست حفصة هلال..


وفي عام 2012م استأجرت بلدية قلقيلية ارض الروضة، وأقامت عليها مجمع سفريات قرى محافظة قلقيلية


ومن الجدير بالذكر ان رياض الأطفال لم تكن تتقاضى رسوما على التعليم خاصة بعد نكبة عام 1948م، حيث كانت وكالة الغوث وقبل إنشاء مدارس لها في قلقيلية تقوم بدفع مبلغ معين لأصحاب رياض الأطفال عن كل طفل مسجل لديها. وفي أوائل الخمسينات افتتحت وكالة الغوث مدرستان في قلقيلية، واحدة للبنات، وأخرى للبنين، لا زالتا موجودتين.


وفي أعوام الستينات كانت توجد حسب بيانات أرشيف البلدية بعض رياض الأطفال، مثل روضة الأطفال الأهلية وكانت مديرتها يسرى احمد الشنطي ومعلمتها زهرة احمد الدعاس، وروضة جمعية المرابطات الخيرية ومديرتها هدية فوزي الحاج قاسم، وروضة الأطفال الأهلية ومديرتها هندية ابراهيم العلي.


أما ألان فيوجد في قلقيلية العديد من رياض الأطفال ذات مستوى تعليمي جيد، تقوم بإعداد الأطفال وتهيئتهم للمرحلة الابتدائية. وبالإضافة إلى الجانب التعليمي يتم أيضا التركيز على الجانب التربوي.


  • - روضة جمعية المرابطات الخيرية
  • - روضة الصم والبكم
  • - روضة المستقبل
  • - روضة التربية الحديثة
  • - روضة قلقيلية النموذجية
  • - الروضة الاسلامية
  • - روضة جمعية القرآن والسنة
  • - روضة الشارقة
  • - روضة طيور الجنّة
  • - روضة المنار
  • - روضة الأقصى
  • - روضة زهرة المدائن

ومن الجدير ذكره أن مدارس قلقيلية كانت تتبع مديرية التربية والتعليم في طولكرم، حتى عام 1991م حين تأسس مكتب مستقل لمديرية التربية والتعليم في قلقيلية، وكان الأستاذ خليل عبد القادر اول مدير له.


وفي عام 1978م تم تأسيس كلية العلوم الإسلامية (المعهد الشرعي) في قلقيلية، وهي كلية جامعية متوسطة (سنتان)، تطورت فيما بعد لتصبح كلية جامعية عام 2000م وهي كلية الدعوة وأصول الدين، وتمنح شهادة البكالوريوس في العلوم الإسلامية (4 سنوات.


ويمثل قطاع التعليم واحدا من أهم القطاعات في المجتمع، حيث تولي الحكومات لهذا القطاع اهتماما خاصا إذ انه يمثل الاستثمار الحقيقي في مستقبل الشعوب. ويعكس المستوى التعليمي للسكان إلى حدٍ ما التقدم الحاصل في المجتمع على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي.


وفي عام 2005م كان يوجد في محافظة قلقيلية 64 مدرسة، منها 13 مدرسة في مدينة قلقيلية، و51 مدرسة في قرى محافظة قلقيلية. وبلغ عدد الطلاب في ذلك العام 25,770 طالب وطالبة، تشكل الإناث نسبة 48% من مجموع الطلبة. ووصل مجموع المعلمين إلى 1340 معلم ومعلمة.


تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. مؤمن قطقط2/17/2019

    جدتي- المرحومة بإذن الله- فاطمة يوسف حمد عودة نزال من أوائل الطالبات في مدينتنا الحبيبة قلقيلية.

    ردحذف
  2. مرحبا مش لازم انو الطلاب من صف خامس لصف الثاني عشر والطلاب من الصف الاول لصف الرابع كمان اسبوعين والله حرام عليكم

    ردحذف
  3. مرحبا مش لازم انو الطلاب من صف خامس لصف الثاني عشر والطلاب من الصف الاول لصف الرابع كمان اسبوعين والله حرام عليكم

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال