القائمة الرئيسية

الصفحات

جيت - الموقع والتسمية والتاريخ والعائلات

 قرية جيت في محافظة قلقيلية

الموقع

جِيْت قرية فلسطينية تتبع محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية. بلغ عدد سكانها حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني حوالي 2,405 نسمة حسب التعداد العام للسكان الذي أجري عام 2017. وهي من القرى المحتلة عام النكسة.

تقع قرية جيت إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس على بعد 12كم منها على الطريق الرئيس نابلس – قلقيلية في منتصف المسافة تقريباً بين المدينتين، مساحة المخطط العمراني 180 دونماً، يدير شؤونها مختار القرية وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 18000 دونم وتحيط بأراضيها قرى صرة، تل، فرعتا، إماتين، بيت إيبا، يزرع في أراضيها الحبوب والقطاني والقليل من الخضار بالإضافة إلى الأشجار المثمرة كالزيتون، يعتمد سكان القرية على مياه الأمطار وعلى ينبوعان ماء .



قرية جيت في محافظة قلقيلية

السكان

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 285 نسمة ارتفع إلى 440 نسمة وفي عام 1967م بلغ عدد سكانها حوالي 638 نسمة ارتفع إلى 1200 نسمة عام 1987م يعودون بأصولهم إلى الجزيرة العربية ممن نزل أجدادهم إلى عجلون شرق الأردن ثم نزحوا إلى فلسطين منهم استوطن في جيت والآخرون في عقابة . ويبلغ عدد سكانها اليوم زهاء 4000 نسمة.


في القرية مدرستان ثانويتان أحدهما للبنين والأخرى للبنات،  في الفرعين العلمي والأدبي، وفيها مسجدين، وتحتوي القرية على آثار مباني قديمة وبئر وأدوات فخارية قديمة ومسجد عمري فيها خربة تسمى خربة أم الفحم تقع إلى الشمال من جيت .



ينسب الى جيت :

  • (1) احمد بن مري بن ربيعة الجيتي . ولد سنة 653 هـ وتوفي سنة 707هـ. كان مباركاً ، خيراً ، ساكناً به صمم
  • (2) فرج بن علي بن صالح الحنبلي الجيتي : مات في العشرين من رمضان سنة 748هـ
  • (3) القاضي ابو بكر بن عثمان بن محمد تقي الدين الحموي المعروف بابن الجيتي : نسبة الى جيت من اعمال نابلس اشتغل بالفقه والعربية ثم نزل القاهرة وتولى فيها قضاء مصر . عرف بذكائه وحسن محاضرته . توفي في آخر ربيع الاول من عام 819هـ.

المساحة

مساحة اراضي جيت تبلغ ( 6461 ) دونماً منها دونمان للطرق . وتحيط بهذه الاراضي ، اراضي قرى صرة وتل وفرعتا واماتين وكفر قدوم وقوصين وبيت ايبا . يزرع في اراضي جيت الحبوب والقطاني والقليل من الخضار. وفيها 939 دونماً مغروسة بالزيتون و 450 دونماً مغروسة باشجار اللوز والتين والعنب وغيرها . بلغت الضريبة المطلوبة من القرية 52 جنيهاً و 460 ملا.

كان في جيب عام 1922م ( 285 ) شخصاً بلغوا في عام 1931م (289) نسمة ، منهم 144 ذكراً و 145 انثى ، مسلمون ، لهم 70 بيتاً . وفي نيسان 1945 قدروا بـ 440 شخصاً. ويذكر القسم الاعظم من اهل القرية انهم يعودون باصلهم الى الجزيرة العربية . وان اجدادهم نزلوا منطقة عجلون في شرق الاردن، ثم نزح منهم الى فلسطين اخوان احدهما استون " جيب " وهم اعقابه ، والثاني نزل شويكة ثم قاقون . ويذكرون ايضاً ان ابناء عمهم في عجلون يعرفون باسم " العزم " زعماء ناحية الوسطية . وقد نزح بعض هؤلاء " الجيتيين " الى مختلف قرى البلاد فنزلوا بعلا وعنبتا وام الفحم وزواتا وغيرها . وباقي السكان يقولون انهم ينتسبون الى السيد عبد القادر الجيلاني ، فلعلهم كانوا من اتباعه ومريديه . وفي 18/11/1961 كان في جيت 660 نسمة ، بينهم 302 من الذكور و 358 من الاناث وجميعهم مسلمون.


في القرية ينبوعان من المياه ، الا انهما لا يكفيان السكان فاضطروا لتشييد بعض الآثار لحفظ مياه الامطار فيها.


يوجد في جيت مسجد وليس فيها مدرسة وفيها 45 رجلاً يلمون بالقراءة والكتابة . وبعد النكبة انشئت في القرية مدرستان ابتدائيتان : واحدة للصبيان ضمت في عام 1966 ـ 1967 المدرسي 92 طالباً . والثانية للبنات ضمت في السنة المذكورة 50 طالبة.

تحتوي جيت على " آثار مبان قديمة وبئر وشقف فخار ومسجد عمري تقع " خربة ام الفحم " للشمال من جيت.


قرية جيت في محافظة قلقيلية

عائلات قرية جيت

  • عائلة ألساخن
  • عائلة ألسدة
  • عائلة يامين
  • عائلة عرمان
  • عائله ابو بكر

المقامات الدينية

مقام السيد الخضر، ومقبرة الأولياء الصالحين، والجامع العمري

الخرب الأثرية

خربة أم الفحم المدفونة، وخربة السعدي المدفونة أيضاً ويظهر منها بقايا بئر ماء أثري.

الزراعة

تعد الزراعة القطاع الاقتصادي الرئيسي في البلدة، تنتج البلدة محاصيل الزيتون، والتين، واللوز، والعدس، والقمح وبعض الخضراوات. لكن التوسع العمراني للبلدة والتوسع في البنية التحتية وفتح الشوارع قلص المساحات المزروعة من الأراضي الزراعية.

تراجعت في السنوات الأخيرة أعداد الثروة الحيوانية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وقلة المساحات الحيوية نتيجة الجدار والاستيطان، وأيضاً تعتبر مشكلة الخنازير البرية التي يطلقها المستوطنون من أكبر المشاكل التي تؤثر على القطاع الزراعي في جيت خاصة والمحافظة عامة.

الاستيطان

تبلغ مساحة أراضي منطقة "ج" في البلدة حوالي 86%، أقيم عليها عدة مستوطنات مثل: كدوميم، إضافة إلى اقتطاع أجزاء واسعة من أراضي القرية لشق طرق التفافية مثل طريق 60 و 55.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. غير معرف2/12/2021

    شكرا قلقيلية تايمز للحديث عن قريتي جيت

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال