القائمة الرئيسية

الصفحات

الزجل الشعبي في قلقيلية

أشهر زجال شعبي في قلقيلية

محمد عمر إسماعيل ابو الشيخ

(ابو سمير)
**


ابو سمير من مواليد قلقيلية عام 1946م. عمل بمهنة الحلاقة وافتتح صالونا للحلاقة في مبنى البلدية القديم عام 1965م، ولا يزال يمارس مهنة الحلاقة الى تاريخ اليوم.

عشق الزجل الشعبي منذ صغره وتأثر في شبابه بالزجال الشعبي إبراهيم العراني (ابو بسام)، الذي كان ذا صوت جميل، وذا قدرة على الارتجال لحناً ونصاً، والمناظرة مع أكثر من زميل له من الزجالين في حفلات الأفراح التي كانت تقام ليلاَ في قلقيلية، حيث يتحاوران حول مواضيع مختلفة منها: الفلاحة والمدنية؛ والبيضة والسمرا؛ والعلم والمال؛ والسيف والقلم.. وغيرها.

الزجل الشعبي في قلقيلية

وقد حفظ ابو سمير من الزجال الشعبي ابو بسام الكثير من الأغاني والأهازيج والأشعار الشعبية، وكان قدوته الأولى للانطلاق الى عالم الزجل الشعبي، واحتراف هذا الفن منذ عام 1972م

ويعكس الزجل الشعبي الصورة الحية لأشكال الحياة وهمومها ويعبر عن مدى امتزاج الوجدان الجماعي وارتباطه بالبيئة والأرض، وبمفردات الحياة اليومية وأحلام البسطاء، واعتزازهم بقيمهم وعاداتهم وتقاليدهم.

ويشمل الزجل الشعبي مختلف ألوان المناظرات او المحاورات، والردات، والمقسوم، والمعنّى، والشروقي، والعتابا.

وكانت سهرات الأعراس تقام في قلقيلية ليلا في ساحات واسعة في الهواء الطلق، يتخللها وصلة من رقصات الدبكة الشعبية على انغام الشبابة او اليرغول مع الاغاني الشعبية، وفي نهاية السهرة يكون غناء (حنّاء العريس)، يمدح الزجال فيه العريس وعائلته، ويوصيه بالإحسان الى والديه وعدم إهمالهما بعد الزواج.

اما زفة العريس فتكون في العادة بين وقتي الظهر والعصر، وتنطلق من امام البيت الذي يستحم فيه العريس الى الديوان عبر شوراع البلدة، وتستغرق الزفة ساعة ونصف الساعة على اقل تقدير.

ويمارس ابو سمير الغناء الشعبي في سهرات الأفراح التي تقام ليلا في قلقيلية، وفي زفات العرسان نهارا. كما توجه له الدعوة للغناء في مناسبات الأفراح التي تقام في القرى المجاورة، مع زجالين من منطقة جنين.


وبرز ايو سمير كاشهر زجال شعبي في قلقيلية، بل هو الوحيد في قلقيلية الذي يمارس هذا اللون من التراث الشعبي.

واشتهر من العازفين على اليرغول ابو صلاح من كفر جمال، وابو محمد من بلعا-طولكرم. اما في قلقيلية فقد اشتهر في العزف على اليرغول: ماجد سعيد الهرش (ابو سمير)، وعبد الكريم قاسم (الشيخ القاسم)



ابو خالد الاسمر
ابو خالد الاسمر

 وكان من أشهر العازفين على الشبابة المرحوم (ابو خالد الأسمر).

ومن أشهر الزجالين الشعبيين الذين كانت توجه لهم الدعوة للغناء في افراح قلقيلية: عبد اللطيف الحفيري (ابو جاسر)، ابو بسام الجلماوي، حافظ السندياني (ابو موسى حافظ)، وهؤلاء جميعا من منطقة جنين، اما عدنان الشويكاني فكان من شويكة- طولكرم.

ومن الزجالين الشعبيين الذين اشتهروا قديما في قلقيلية (ابو ساطي)، وهو من ال ابو حُق، والمرحوم فارس ابو لبدة (ابو سامي).





وهنا مقطع فيديو من المجوز الفلسطيني مع ماجد سعيد الهرش






قراءه مقال الاغاني الشعبية في قلقيليه


وهنا مقطع فيديو من اليرغول الفلسطيني مع عبد الكريم قاسم (الشيخ القاسم) ابو داود


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

محتويات المقال