القائمة الرئيسية

الصفحات

الفلسطينيون يحكمون أمريكا اللاتينية

 الفلسطينيون يحكمون أمريكا الجنوبية

 يُقدر عدد الفلسطينيين في أمريكا اللاتينية بـ 700 ألف نسمة. وقد وصلوا إلى أعلى المناصب السياسية، وسيطروا على الاقتصاد في العديد من هذه الدول. إذ يسيطرون على 70% من الاقتصاد في تشيلي، و على 40% منه في السلفادور.

الفلسطينيون يحكمون أمريكا الجنوبية

 

رؤساء من اصل فلسطيني 

كارلوس فقوسة : 

Carlos Roberto Flores  كارلوس روبرتو فلوريس فقوسة

سياسي ورائد أعمال. تولى منصب رئيس جمهورية الهندوراس من عام 1998 إلى عام 2002. تعود أصوله إلى مدينة "بيت لحم". وهو من الجيل الثاني من العائلات الفلسطينية المهاجرة إلى هندوراس.

Carlos Roberto Flores

على الحدود الشرقية للسلفادور تقع جمهورية هندوراس، والتي أتى على رئاستها كارلوس روبيرتو فلورس (كارلوس فقوسة)، في الفترة بين 27 يناير 1998حتى 27 يناير عام 2002. تنحدر عائلة فقوسة من أصول عربية فلسطينية، وهو سياسي ورائد أعمال من هندوراس ولد في تيغوسيغالبا. وللرئيس فقوسة تاريخ سياسي بدأه كوزير للدولة لمدة عامين ثم رئيس للبرلمان الهندوراسي لأربعة أعوام قبل أن يترشح في انتخابات الرئاسة لعام 1997 ويتوج رئيساً على هندوراس.

 

أنطونيو السقا

إلياس أنطونيو سقا غونزاليس  Elías Antonio Saca González سياسي سلفادوري. تولى منصب رئيس جمهورية السلفادور من عام 2004 إلى عام 2009. ينحدر من عائلة فلسطينية هاجرت من مدينة "بيت لحم" في بداية القرن العشرين.

أنطونيو السقا
 

أنطونيو سقا الفلسطيني الأصل الذي فاز في انتخابات الرئاسة لعام 2004 على منافسه شفيق جورج حنضل الذي يشترك معه في نفس الأصول الفلسطينية، حيث يتحدر كلاهما من مدينة بيت لحم.

وانحاز سقا لسياسة الاقتصاد الحر على الشاكلة الأمريكية، ما جعله حليفاً مفضلاً للولايات المتحدة، كما تلقى مساعدات اقتصادية من الدول الغربية. ونتيجة لهذا التقارب مع الولايات المتحدة، كان سقا الرئيس اللاتيني الوحيد الذي أرسل قوات إلى العراق عام 2004.

وُلد سقا في السفادور عام 1965، وهو أحد أعضاء حزب التحالف الجمهوري الوطني، ويعتبر من السياسيين المحافظين في أمريكا اللاتينية. وعمل كصحافي في الإذاعات الرياضية. ثم عمل مديراً لمحطة إذاعية مدة تزيد عن 10 سنوات، وبعدها أنشأ محطة تلفزيون رقم «4». وفي عام 1993 أسس محطة راديو مستقلة، وكذلك كان من كبار رجال الأعمال في السلفادور.

وكانت مدينة بيت لحم الفلسطينية تنتظر بفارغ الصبر نتائج الانتخابات الرئاسية، ذلك أن كلا المرشحين المتنافسين حنضل والسقا ينتميان للمدينة. وقام سقا بزيارة مدينة أجداده بيت لحم برفقة زوجته في 4 مايو 2009، وفي عهده حدثت أزمة دبلوماسية مع إسرائيل بسبب بناء تمثال للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في شارع القدس في العاصمة السلفادورية، وكذلك قاموا بطباعة خريطة لفلسطين داخلها إسرائيل صغيرة المساحة، وقاموا بتسمية ساحة عامة في العاصمة باسم «الشهيد ياسر عرفات»، بعد وفاته بستة شهور. خلال الحرب الأهلية السلفادورية، كان التحالف الجمهوري اليميني «أيرنا» الذي ينتمي له الرئيس سقا حزباً يضم كبار ملاك الأراضي والبرلمانيين من ذوي النفوذ، بينما كانت جبهة التحرير الوطنية التي ينتمي لها حنضل المرشح الفلسطيني الآخر للرئاسة تميل للفقراء، وقد أودت الحرب الأهلية في السلفادور بحياة 75 ألف شخص وخلفت وراءها الدمار والخراب في البلاد إلا أنها انتهت في عام 1992 بمعاهدة سلام أبرمت بين جبهة التحرير الوطنية فارابوندو مارتي اليسارية والحكومة.

نجيب أبو كيلة 

 Nayib Bukele (مواليد 24 يوليو 1981) هو سياسي ورجل أعمال سلفادوري. أُنتخب رئيساً للسلفادور في 3 فبراير 2019. ويُعد أول رئيس سلفادوري مستقل من خارج الحزبيين الوطنيين (الذين حكما السلفادور منذ عام 1988) ممثلاً لحزب يمين الوسط. 

نجيب أبو كيلة

 

ولد نجيب أبو كيلة في يوم 24 يوليو عام 1981. والدته هي أولغا أورتيز أبو كيلة ووالده هو آرماندو أبو كيلة قطان وهو رجل أعمال مرموق من أصل فلسطيني، وقد اعتنق الإسلام وصار إماماً في مساجد السلفادور. فقًا لصحيفة تايمز إسرائيل، كان أجداد نجيب أبو كيلة من جهة الأب من المسيحيين الفلسطينيين من القدس وبيت لحم، بينما كانت جدته من جهة الأم كاثوليكية وكان جده من جهة الأم مسيحي على المذهب الأرثوذكسي. وهو متزوج من غابرييلا رودريغيز، وهي طبيبة نفسية ومربية من جذور يهوديَّة سفادريَّة.بدت أمًَارات النبوغ عند نجيب منذ صغره، فقد أسس أولى شركاته وهو في سن الثامنة عشرة. وبحسب صحيفة الفارو، فهو يمتلك شركة ياماها السلفادور (وهي الوكيل الحصري لمنتجات الياماها في السلفادور). كما أنه رئيس ومدير لشركة أوبرمت.انتخب عمدة مدينة نويفو كوسكتلان في عام 2012 بحصوله على 49.7% من الأصوات. كما انتخب عام 2015 عمدة مدينة سان سلفادور بحصوله على 50.3% من الأصوات.يعتبر أبو كيلة من السياسيين الشباب المشهورين بالرغم من انتقاده بأنه منه لا يملك رؤية سياسية واضحة تدعم شخصيته المحبوبة. 

كما أن ازدواجية دينه إذ أنه من أب مسلم وأم مسيحية تشكك في حقيقة انتمائه والتي جعلته يتلقى انتقادات لإدائه الصلاة في مسجد المسلمين خلال انتخابات 2019؛ بينما صرّح علناً أنه يعتبر نفسه من اتباع الديانة المسيحية على مذهب الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ودافع عن نفسه قائلا أنه يعتبر نفسه مؤمنا بالله أولا وليس تابعا لأي ديانة. وفي مقابلة أجراها عام 2015 قال: "أنا لست شخصًا يؤمن كثيرًا بالطقوس الدينية. ومع ذلك، فأنا أؤمن بالله، وبيسوع المسيح. أنا أؤمن بكلمته وأؤمن بكلمته التي أوردها الكتاب المقدس. وأنا أعلم أن الله لا يرفض أحدًا بسبب أصوله".

 

 فرانسيسكو شهوان

Francisco Chahuán محامٍ وسياسي تشيلي. شغل منصب نائب رئيس جمهورية تشيلي من عام 2006 إلى عام 2010. وهو حالياً عضو في مجلس الشيوخ التشيلي. ينحدر من عائلة فلسطينية من مدينة "بيت جالا"

فرانسيسكو شهوان

.

عمر عبدالعزيز

سياسي برازيلي. تولى منصب حاكم ولاية الأمازون من عام 2006 إلى عام 2010، وهي أكبر ولاية في البرازيل.
عمر عبدالعزيز البرازيل

 

سقراط

طبيب، ولاعب كرة قدم برازيلي. لعب مع العديد من الأندية البرازيلية والإيطالية. وقاد المنتخب البرازيلي في كأس العالم عام 1982، ودخل تشكيلة الفيفا لأفضل 11 لاعب في ذلك العام. تعود جذوره إلى مدينة "بيت لحم" الفلسطينية.
سقراط

خوان دابوب

 Juan Jose Daboub
سياسي واقتصادي سلفادوري. تولى منصب مدير البنك الدولي من عام 2006 إلى عام 2010. كما شغل عدة مناصب، منها: وزير المالية، ورئيس شركة الكهرباء.
 اسم عائلته الأصلي التي هاجرت من بيت لحم في فلسطين عام 1887 هو "دبدوب". 
خوان دابوب

سلفادور سعيد

رجل أعمال تشيلي يعد واحداً من أثرى أثرياء تشيلي والقارة اللاتينية، يمتلك مشاريع في العديد من الدول اللاتينية، وفي الولايات المتحدة الأمريكية. كذلك هو مالك نادي "بالاستينو" الذي أنشأته الجالية الفلسطينية. تعود جذوره إلى مدينة "بيت لحم" الفلسطينية. 
سلفادور سعيد

دانييل أبو غطاس

سياسي بيروفي. تولى منصب رئيس البرلمان في جمهورية البيرو الديمقراطية من عام 2011 إلى عام 2012. كما كان عضواً في البرلمان (2006-2016). تعود جذوره إلى قرية "بيت ساحور" في فلسطين. 
دانييل أبو غطاس

الفلسطينيون في البرازيل 

جمال محمد سالم:

رئيس الجالية الفلسطينية في البرازيل، ينحدر من قرية بيتين شمال رام الله، وهو طبيب وعضو في البرلمان البرازيلي عن منطقة كمبوجرانجي.

عزيز أبو صابر:


 خبير عالمي في البيئة، برازيلي الجنسية من أصل فلسطيني، يعد من أرفع علماء البيئة والأكثر احتراماً في البرازيل، كرم بالعديد من الجوائز الرفيعة في مجال البيئة في البرازيل، وهو الرئيس الحالي للجمعية البرازيلية لتقدم العلوم، وعضو فخري في جامعة ساو باولو، وعضو ذو مرتبة عالية في الأكاديمية البرازيلية للعلوم.

أليكس عطا لله:

شيف برازيلي من أصل فلسطيني، يدير سلسلة مطاعم D.O.M، التي تعد من أضخم مطاعم العالم، ولد عطالله عام 1968 في إحدى ضواحي ساوباولو لعائلة فلسطينية، والده "ميلاد عطالله"، كان موظفًا في مصنع للمطاط، رحل أليكس عن عائلته وهو في سن الـ 14 بحثاً عن العمل، وعندما أكمل الـ 18 عاماً، رحل الشيف الفلسطيني الأصل إلى أوروبا. عمل وأدار عدة مطاعم في بلجيكا، ايطاليا، وفرنسا اكتسب خلالها شهرة وخبرة واسعة هناك، وبعدها عاد إلى البرازيل ليصبح أحد أهم الطباخين في البرازيل والقارة اللاتينية.

  

فوزي محمود:

فوزي محمود، رئيس بلدية مدينة أكيدوانا، فلسطيني الأصل، عائلته تنحدر من قرية عين يبرود في محافظة رام الله.

الفلسطينيون في السلفادور 


شفيق حنظل:

شفيق حنظل هو الزعيم التاريخي لثوار جبهة فاربو اندومارتي، وأحد القادة الرئيسيين للجبهة، وزعيم الحزب الشيوعي بلا منازع، منذ عام 1973م، الذي كان أحد الفصائل الرئيسية للجبهة في تمردها على الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية.

 في عام 1994  وقع اتفاقات السلام مع الحكومة برعاية دولية من الأمم المتحدة، منهياً بذلك حرباً أهلية استمرت 12 عاماً. وفي آذار 2004 كان حنظل مرشح الجبهة للانتخابات الرئاسية التي فاز فيها ابن بلدته المحافظ أنطونيو السقا.

ولد شقيق حنظل عام 1930م، لوالدين فلسطينيين مهاجرين من بيت لحم، وكان رب الأسرة "جورجي حنظل" قد استقرّ في منطقة أوسولوتانا، وقد استهل نشاطه السياسي بالمشاركة في اضراب وطني عام 1944م، أدّى إلى تقويض نظام الديكتاتور "ماكسيميليانو هيونانديس". وفي عام 1949م انتسب إلى كلية الحقوق في جامعة السلفادور، ولمع فيها واحداً من أبرز القادة الطلابيين، ثم أُرغم على اللجوء إلى تشيلي، حيث تابع تحصيله العلمي ليتخرج محامياً من جامعاتها عام 1956. وفي عام 1957 عاد إلى مسقط رأسه، حيث عين أميناً لفرع الحزب الشيوعي في منطقة العاصمة سان سلفادور، إلى أن  اعتقل وأرغم على البقاء منفياً في غواتيمالا حتى 1960، حيث ساهم في تأسيس حركة أبريل دمايو الثورية، التي تحولت فيما بعد إلى حزب "برام"، ومنع من المشاركة في الانتخابات البرلمانية، ثم انضم إلى حركات وأحزاب، ليشكل الجبهة الوطنية للتوجيه الأهلي، وكان واحداً من أهم قادتها.

توفي شقيق حنظل الذي عاش مدافعاً عن شعوب وقوى وحركات التحرر في عام 2006م.

أرماندو يوفالي قطان

ولد عام 1944م. والده نجيب يوفالي من القدس، وأمه فيكتوريا قطان من بيت لحم. هاجر صغيراً إلى السلفادور ودرس فيها، حصل على الدكتوراة في علم الكيمياء مع درجة 98%، وهو رقم قياسي حتى الآن في جامعة السلفادور. ولديه مكاتب إضافية مختصة في الفيزياء والهندسة الكيميائية والصحافة والإعلام، وتبوأ رئاسة الكثير من الاتحادات المتخصصة في العلوم العليا، من بينها: اتحاد السلفادور للتجمعات الهندسية المعمارية، والعديد من الاتحادات التي تضم 36000 مهندس.

وهو تاجر ورجل أعمال ناجح، يملك ويساهم في شركات كبيرة مختلفة الاختصاصات "قهوة وألبسة ومواد غذائية وتلفزيون".


فرانسيس زبلح

سياسي من السلفادور، ينحدر من أصل فلسطيني، وهو نائب في البرلمان السلفادوري عن حزب التحالف الكبير من أجل الوحدة الوطنية.

الفلسطينيون في تشيلي

ميغيل ليتين:

مخرج سينمائي تشيلي، فلسطيني الأصل يعد من أكبر المخرجين في أمريكا اللاتينية، عينه الرئيس سلفادور آليندي رئيساً لمؤسسة السينما التشيلية، منحته فرنسا وسام الفنون والآداب عام 1986م، وفي عام 2002م منحته المكسيك ميدالية النسر الذهبي؛ تقديراً لمساهماته في مجال السينما. وبعد انتهاء فترة الحكم الديكتاتوري لبينوشيه عاد إلى تشيلي، وتولى منصب عمدة بلدته بالميا لفترتين متعاقبتين.

خوسيه سعيد:

رجل أعمال تشيلي من أصل فلسطيني من بيت لحم، يملك أكبر شركة للعقارات وإدارة الأسواق في تشيلي والأرجنتين.

كارلوس توما:

هو تشيلي من أصل فلسطيني من بيت لحم ،ورجل أعمال ومستثمر، ضالع في عدد من الأنشطة المالية وفي تطوير الخدمات المصرفية في تشيلي، ووسائل الإعلام، وقطاعات العقارات، يملك حصة مسيطرة في ثاني أكبر وسائل الإعلام العملاقة. وكان رئيسًا لمجلس إدارة أحد أكبر المؤسسات المصرفية الخاصة، ورئيساً لبنك أوسورنو، فضلاً عن العديد من الشركات الكبرى الأخرى في تشيلي.

ألفارو سييه:

هو رجل أعمال ثري تشيلي من أصل فلسطيني، شغل منصب النائب الأول لأحد أكبر المؤسسات المصرفية في تشيلي، وهو أيضاً القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لوسائل الإعلام/ تكتلCopesa ، وهو أيضاً صاحب فندق جراند حياة سانتياغو، وفور سيزونز في بوينس آيرس، وفور سيزونز كارميلو، هو مدير سانتياغو للأوراق المالية، ومستشار لسوسيداد دي  Fomento Fabril  وعضو في المعهد الدولي للتمويل.

خوسيه ظاهر:

محام تشيلي من أصل فلسطيني، اشتهر بعمله في الدفاع عن حقوق الإنسان في تشيلي، يحمل شهادة دكتوراه فخرية في القانون من جامعة السيدة لويزة، وجامعة مدينة نيويورك، وهو عضو في لجنة الحقوقيين الدولية في جنيف، وعضو مجلس إدارة المركز الدولي للعدالة الانتقالية، يدير حالياً مركز حقوق الإنسان في جامعة شيلي. في عام 1994، منحته اليونيسكو جائزة التعليم لحقوق الإنسان. في عام 2003، تم منحه جائزة الوطنية في شيلي من أجل العلوم الإنسانية والاجتماعية؛ لإسهامه في حماية حقوق الأفراد والأخلاق في السياسة.

بابلو زالاكويت سعيد:

 بابلو سعيد هو عمدة العاصمة سانتياغو ورجل أعمال معروف ومن أصل فلسطيني من بيت لحم، سلم مفتاح مدينة سانتياغو رئيس وزراء الكويت.

نيكولاس ماسو:

اللاعب التشيلي من أصل فلسطيني، نيكولاس ماسو هو أفضل لاعب كرة مضرب في تشيلي، ومن نجوم اللعبة العالميين؛ فقد أصبح ماسو بطلاً قومياً في تشيلي وأحد أبرز الرياضيين على الإطلاق في هذا البلد اللاتيني؛ حين قاده عام 2004 للفوز بذهبية الفردي في أولمبياد أثينا، قبل أن ينال ميدالية الزوجي في نفس البطولة بالاشتراك مع زميله فرناندو غونزاليس.

 فؤاد شاهين:

المحامي فؤاد شاهين عضو البرلمان التشيلي من أصل فلسطيني، ونائب رئيس الفدرالية الفلسطينية في تشيلي.

 الفلسطينيون في هندراوس

وليام حنظل:

وليام حنظل هندوراسي من أصل فلسطيني، تنحدر عائلته من مدينة بيت لحم، تولى منصب نائب رئيس جمهورية هندوراس،  وهو ورجل أعمال كبير.

خوسيه أنطونيو سلافيرا:

خوسيه أنطونيو سلافيرا سياسي من هندوراس، فلسطيني الأصل، عائلته هاجرت من بيت لحم، شغل منصب وزير الزراعة والثروة الحيوانية في هندوراس.

أوسكار كافاتي:

 شغل منصب وزير الصناعة والتجارة في هندوراس، وهو رجل أعمال يمتلك مزارع كبيرة للبن مساحتها تقدر 12000 هكتار.


استيبان بيريز حنظل

 استيبان حنظل سياسي ورجل أعمال معروف، أصوله من بيت لحم وهو الرئيس السابق للشباب الليبرالي في هندوراس، ومرشح سابق للانتخابات الرئاسية، وعضو سابق في البرلمان الهندوراسي، أعلن أنه سيكون مرشحاً للرئاسة عام 2012م.

ماريو قنواتي:

ماريو قنواتي سياسي ورجل أعمال من أصل فلسطيني تلحمي وأم يونانية الأصل، شغل منصب وزير خارجية هندوراس، ومنصب سفير هندوراس لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

أدولفو فاكوسيه:


سياسي ورجل أعمال بارز من هندوراس، يعد من أبرز الأثرياء فيها، أصله فلسطيني، تعود جذوره إلى منطقة بيت لحم.

بيدرو عطاالله:


بيدرو عطاالله رجل أعمال فلسطيني الأصل، ينحدر من مدينة الناصرة شمال فلسطين، وهو رئيس نادي موتاجوا الرياضي الذي يلعب في الدرجة الممتازة في الدوري الهندوراسي، حيث يعد من أشهر وأنجح النوادي الرياضية في هندوراس.

فكتوريا عصفورة:

فكتوريا عصفورة كانت رئيسة البنك المركزي في السابق، وهي سيدة أعمال معروفة.

أنيت كفاتي:

مصممة أزياء عالمية من هندوراس، تنحدر من أصول فلسطينية من بيت لحم، لها العديد من التصاميم لكبار الشخصيات والممثلين، كما أنها تعد واحدة من أشهر مصممي الأزياء في هندوراس وأمريكا اللاتينية.

 سلسا فلوريس:

فنانة تشكيلية من هندوراس، تنحدر من أصول فلسطينية من بيت لحم، وهي شقيقة الرئيس الأسبق لهندوراس.

<

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. من يتحمل مسؤولية تغييب الإمكانات الهائلة لأكثر من 600 ألف فلسطيني في أمريكا الجنوبية على مدى الـ26 عاماً الماضية، وتحديداً منذ اتفاقات أوسلو 1993؟
    تجمعات فلسطينية كبيرة في نحو 14 بلداً، تنبض بحب فلسطين، وتزخر بالإمكانات. منهم وزراء ونواب برلمان وأصحاب نفوذ وأثرياء ورجال تجارة وصناعة وزراعة. يمكن لجهد مخلص، ولو متواضع، أن يشكل علامة فارقة وقفزة نوعية، في دعم قضية فلسطين في أمريكا الجنوبية، وعلى المستوى الدولي. لكن يبدو أن قيادة منظمة التحرير والسلطة لا تعمل، ولا تريد لغيرها أن يعمل!

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال