القائمة الرئيسية

الصفحات

حبلة - الموقع والتسمية والتاريخ والعائلات

بلدة حبله في محافظة قلقيلية

الموقع واصل التسمية

تقع بلدة حبله إلى الجنوب من مدينة قلقيلية وتبعد عنها 3 كم ويبلغ عدد سكانها 6500 نسمه.


وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى العالم ابن سنان ألحبلي وهي بلده قديمة لا يوجد بلده أقدم منها في محافظة قلقيليه سوى بلدة جلجوليه إلى الغرب منها، وهي تحوي آثار تدل على قدمها من: الجامع ألعمري الذي يقع شرق البلدة حيث كان يتوسط البلدة في تلك الأيام.


كما يوجد مقام يحوي مسجدا صغيرا، وساحة تضم رفات بعض المجاهدين أيام الفتح الإسلامي. كما أن فيها آثار لقبور نصرانية محفورة في الصخر أيام الحكم الروماني.



بلدة حبله في محافظة قلقيلية

مساحة حبلة

تبلغ مساحة المخطط الهيكلي للبلدة 770 دونم ، أما أراضيها الزراعية 10500 دونم. وبسبب وقوع البلدة بمحاذاة خط الهدنة عام 1948 فقد اقتطعت منها إسرائيل عام 48 جميع أراضيها السهلة إلى الشرق من بلدة جلجوليه وبذلك فقدت البلدة معظم أراضيها الصالحة للزراعة، وبعد عام 48 ونتيجة لفقدان هذه المساحات الصالحة للزراعة اتجه السكان إلى ما تبقى من الأراضي الجبلية المحيطة للبلدة فحفروا الصخر بأيديهم وبطرق يدوية بدائية جدا واخرجوا المياه الجوفية وحولوا الجبال إلى مناطق خضراء حيث أم يتبقى دونم واحد في مساحة حبله غير مزروع ومروي بالمياه الجوفية حيث بلغ عدد الآبار الارتوازية في بلدة حبله حوالي 15 بئر ارتوازي.


وبعد أن قامت إسرائيل ببناء الجدار الفاصل اقتطعت من ارضي حبله ما نسبته 55 % من الراضي المزروعة مما اثر بشكل سلبي على حياة السكان الاقتصادية والاجتماعية والنفسية ورافق ذلك حصار على دخول الأيدي العاملة إلى داخل الخط الأخضر فانخفض بذلك مستوى الدخل لأقل من 50 %.


يعمل معظم سكان بلدة حبله داخل الخط الأخضر ونسبه قليلة في الزراعة نتيجة الجدار الذي اقتطع الأراضي الزراعية ونسبه قليلة في الوظائف الحكومية وفي قطاع التجارة.


ولما كانت بلدة حبله منطقه غنية بالمياه وتقوم بالتخلص من المياه العادمه عن طريق حفر امتصاص جوفيه تتسرب مياهها إلى باطن الأرض وتودي إلى تلوث صحي وبيئي فقامت البلدية بالتخطيط لعمل مشروع صرف صحي وقامت فعلا بإعداد المخططات اللازمة والدراسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية اللازمة للمشروع وهي تبحث الآن عن جهة مموله لتنفيذ هذا المشروع الحيوي.


الموقع الجغرافي:

تقع حبلة جنوب شرق مدينة قلقيلية على بعد 4 كم منها, بالقرب من السهل الساحلي الفلسطيني, حيث تبعد عن البحر الأبيض المتوسط نحو 16 كم, وترتفع عن سطح البحر حوالي 50 م. وهي قرية حدودية على الخط الأخضر وتقع على هضبة حيث يحدها من الغرب والجنوب إسرائيل ومن الشمال قلقيلية ومن الشرق راس عطية وأراضي كفر ثلث.


المساحة والسكان:

تبلغ مساحة حبلة حوالي 10900 دونم, تم مصادرة حوالي 900دونم نتيجة الطرق الالتفافية وتعديل الحدود في العام 1967, حيث بقي ما مسلحته 10000 دونم, وقد بلغ عدد سكان البلدة لتاريخ هذا التقرير حوالي 5730 نسمه.


الوضع المائي:

تعد حبلة من أغنى الناطق في فلسطين من حيث منسوب المياه وكمية المياه الجوفية المتوفرة, ويوجد بها 9 آبار ارتوازية, إضافة لبئر البلدية الذي يغذي المواطنين بالمياه العذبة بمعدل 125 م3 /ساعة.


الواقع الاستيطاني:

تحيط بحبلة مستوطنات عده فمن الشمال مستوطنة ألفي منشة ومن الجنوب مستوطنة متان ومن الشرق مستوطنة اورانيت. حيث التهمت هذه المستوطنات ما مساحته 1250 دونم.

جدار الفصل العنصري:

حبلة من أكثر البلدان تأثرا بهذا الجدار فقد أحاطها من الجهات الأربعة وأصبحت كتجمع سكني أسير داخل زجاجه ببوابه واحده, ونرفق تقرير خاص عن الجدار في حبلة.


الوضع الصناعي والتجاري:

يوجد بحبلة 3 مناشير للحجر والشايش وكذلك 3 معامل للطوب, و 6 محال لمواد البناء, والعديد من المحلات التجارية بين تموين وألبسة وغيرها, وقد كانت في وضع تجاري ممتاز قبل الجدار العنصري لأنها كانت ممرا يربط الشمال بالجنوب لمناطق جنوبي قلقيليه وشمالي رام الله والآن أصبحت بوضع تجاري وصناعي صعب للغاية.



الوضع الزراعي:-

تشتهر حبله بزراعة الحمضيات والخضروات والحبوب وبتربية المواشي والأبقار والطيور وتعد أراضي حبلة أراضي خصبة مما جعل الزراعة تتقدم بها, حيث يعتمد الأهالي بشكل كبير على الزراعة, ولكن كغيرها أصبحت الزراعة غير مجدية خاصة بعد الإغلاق الحاصل وعمل بوابات تمنع التواصل الجغرافي وتسويق المنتجوجات.



الوضع الصحي والتعليمي:-

يوجد بحبلة مركز صحي حكومي يحتوي على عيادة عامة وصيدلية صغيره, وآخر تابع للجنة الزكاة وكذلك عيادة أطفال, وتفتقد البلدة لسيارة الإسعاف إسعاف ومركز تحاليل وعيادة لرعاية الحوامل. ويوجد 3 عيادات خاصة وصيدليتين.


بالنسبة للوضع التعليمي, يوجد في حبلة 4 مدارس حكومية أساسية وثانوية للبنين والبنات ومدرسة شرعية ومسجد تابعتين لجمعية القران والسنة في قلقيلية, ويوجد بها روضة أطفال.



الإعلام التاريخية:-

يوجد بحبلة معلم تاريخي يسمى بمقام أولاد العوام ويعتقد بان الأضرحة بداخلة هي لأولاد الزبير بن عوام, وننوه بأنه يوجد بحبلة 3 مساجد.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. الحبلاوي2/12/2021

    شكرا قلقيلية تايمز للحديث عن قريتي حبلة

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال