القائمة الرئيسية

الصفحات

التقويم الشعبي في قلقيلية

التقويم الشعبي في قلقيلية

كان كبار السن في قلقيلية يؤرخون بعض الأحداث او المناسبات الهامة بنسبها لسنة مشهورة، أو حادثة بارزة، وتسميتها باسم ذلك الحدث او المناسبة مثل: "سنة التمر"، "سنة الثلجة"، "سنة الستة وثلاثين"، "سنة المهاجرة".. الخ

وهذه التسميات تعلق في اذهان الكبار، اكثر من التواريخ، ويتذكرونها بشكل افضل من ذكر السنة او الشهر، لكونها ترتبط في اذهانهم بحدث معين لا ينسى، مثل:

التقويم الشعبي في قلقيلية

سنة التمر:

بعد فقدان أهالي قلقيلية أراضيهم السهلية الخصبة والبالغة 30 الف دونم وضمها الى اسرائيل عام 1948م بموجب اتفاقيات الهدنة، لم يتبق لأهالي قلقيلية أي مورد غذائي، بعد طردهم من اراضيهم المزروعة بالحبوب والبقول والخضار والفاكهة. فقامت العراق بإرسال كميات كبيرة من التمر ساهم في انقاذ الكثيرين من اهالي قلقيلية والمهاجرين. وكان التمر يوزع على العائلات وعلى طلاب المدارس. فكان التمر الغذاء الرئيسي لأهالي قلقيلية لمدة تزيد عن العام، وأتاح لصغارها فرصا للعمل. فقد اشتغل اولاد البلدة في جمع بذور"عجم" التمر وبيعها للأفران، التي صارت تعمل على تلك البذور بدلا من الحطب. وقام اهالي قلقيلية باستصلاح الأراضي الشرقية الجبلية وزرعوها بالقمح والشعير والذرة. وأطلق الناس على هذا السنة التي تناولوا فيها التمر بكميات كبيرة- سنة التمر.

سنة الثلجة:

في شتاء عام 1951م تساقطت الثلوج، وارتفعت إلى ما يقارب نصف المتر، وهو عام مميز اذ ان قلقيلية ذات طقس دافئ وأكثر رطوبة من بين مناطق الضفة الغربية، فهي تشرف على البحر المتوسط ولا تبعد عنه الا بضعة كيلومترات (14 كم هوائي) ، ولذلك كان تساقط الثلج حدثا غريبا، حتى ذهب بعض العوام الى تأريخ بعض الأحداث او المناسبات بقولهم ولدت فلانة سنة الثلجة او تزوج فلان قبل او بعد سنة الثلجة .. وهكذا.

وفي شهر كانون ثاني عام 1992م أثلجت في قلقيلية مرة أخرى، ووصل الثلج إلى ارتفاع 40 سم. وهطلت أمطارا غزيرة لم يسبق لها مثيل، حيث وصلت إلى 1371 ملم، وهذا الكمية من المطر تزيد عن المعدل العام للأمطار في قلقيلية بأكثر من الضعفين. كما هطل الثلج بكميات خفيفة في شهر شباط من عام 2015م.

كما يربط الناس الإحداث بمناسبات خاصة بهم فيقولون: (سنة ما أتجوزت) أي في السنة التي تزوجت فيها حدث كذا وكذا (سنة ما بنينا الدار)، ( سنة ما هاجرنا)....

كما يربط الناس الحدث بالمواسم، فيقولون مثلاً (ولدت فلانة في موسم الزيتون أي شهر 10 او في الحصيدة شهر 7) ..
  • سنة الستة وثلاثين: سنة انطلاق الثورة الفلسطينية والإضراب 1936م.

  • سنة المهاجرة: نكبة عام 1948

  • - سنة نسف المركز (1956م)،

  • - سنة نسف البيار (اي الابار الارتوازية عام 1965م).

  • - سنة النزحة: حرب عام 1967

ويعتبر التقويم الزراعي هو الشائع خاصة عند الفلاحين الذين يشكلون أغلبية سكانها، وهم أهل الخبرة وأصحاب المعرفة والدراية بالخصائص المناخية لكل فترة من السنة، لارتباط هذه الخصائص المناخية ببرنامج أعمالهم وبضبط توقيت بداية ونهاية المواسم الزراعية المختلفة.

وقد تراكمت خبرات هذا المجتمع الزراعي الفلاحي على مر العصور، فتشكل لديه وعي وإدراك بيئي في التعامل البنّاء مع محيطه، إلى درجة أنها أنتجت ثقافة بيئية عبّر عنها بالأمثال وخزنتها الذاكرة المجتمعية الشعبية.

وحسب الرزنامة الشعبية والتقويم المحلي تبدأ السنة الزراعية ببداية موسم الأمطار وموسم العمليات الزراعية.

ونجد في رزنامة الفلاح نجد ما يلي:
  • - الاعتدال الخريفي: بداية فصل الخريف، يبدأ بتاريخ 23 ايلول وتتساوى فيه ساعات النهار مع ساعات الليل، وتكون الشمس عمودية على خط الاستواء

  • - مطرة الصليب: 27 أيلول وتكون قبل قطاف الزيتون، ويعتقد الناس أن هذه المطرة مفيدة وتغسل الزيتون من الغبار، وهذه المطرة تشير الى كمال تكوين الزيت وبدأ موسم قطف الزيتون

  • - الوسم البدري: وهو موسم البذار المبكر في مطلع شهر تشرين الثاني الى اليوم 15 منه

  • - الوسم الوخري: ويكون بعد يوم 15 تشرين الثاني حتى آخر الشهر

  • - الانقلاب الشتوي: بداية فصل الشتاء، ويبدأ بتاريخ 22 كانون اول - وتكون فيه أطول ليلة واقصر نهار في السنة، وتكون الشمس عمودية على مدار السرطان اي 23.5 درجة جنوب خط الاستواء
     

  • - المربعنية: وهي الأربعون يوماً الأولى من بداية اليوم الثالث والعشرين من كانون الأول (12/23) وتنتهي في يوم 31 من كانون الثاني..وتتميز هذه الفترة بالبرد القارص، والأمطار الغزيرة، والرياح الشديدة.
    - خمسينية الشتاء: وهي الخمسين يوما التي تلي المربعنية وتبدأ من 1 شباط وتنتهي بنهاية يوم 21 آذار، وتشمل 4 فترات تسمى السعودات، وكل سعود 12.5 يوم، وهي:
     

  • **سعد ذابح.. ما بخلّي كلب نابح: كناية عن شدة البرد في هذه الفترة. ويرتبط بقصة سعد الذي ذبح ناقته وبقر بطنها واخرج كرشها واختبأ مكانه لينجو من البرد القارص خلال سفره في البوادي (سعد ذابح يبدأ عادة في 1 شباط وينتهي في نهار 13 شباط)
     

  • **سعد بلع: السما بتمطر والأرض بتبلع: (سعد بلع: من ظهيرة يوم 13 شباط الى نهاية يوم 25 شباط.. في هذه الفترة تبلع الأرض كل ما ينزل عليها من مطر)
     

  • **في سعد سعود.. بتنقط الميّه من العود..: (سعد السعود: يبدأ من يوم 26 شباط إلى ظهر يوم 9 آذار - في هذه الفترة تدخل الحياة للنباتات، وهو كناية عن بدء موسم الدفء)
     

  • **في سعد الخبايا .. بتتفتّل الصبايا.. وبتطلع الحيايا: (حيث يكون الجو في هذا التاريخ دافئا، فتبدأ الزواحف بالظهور. تبدأ هذه الفترة ظهر يوم9 آذار وتنتهي يوم 21 آذار، حيث يبدأ فصل الربيع)
     

  • - المستقرظات: تسمى الأيام السبعة بين شباط وآذار – الأربعة الأخيرة من شباط والثلاثة الأولى من آذار – باسم (الأيام المستقرظات)، وسميت كذلك نظراً لأن الشهر الأول "شباط" اقترض أياماً من الثاني "آذار" لتحقيق تواصل أيام مطيرة، وتعرف هذه الأيام بغزارة أمطارها. 

  • - الاعتدال الربيعي: بداية فصل الربيع، تاريخ 21 آذار وفيه تتساوى ساعات الليل مع ساعات النهار، وتكون الشمس عمودية على خط الاستواء

  • - الانقلاب الصيفي: بداية فصل الصيف، بتاريخ 21 حزيران - وفيه اقصر ليلة وأطول نهار في السنة، وتكون الشمس عمودية على مدار الجدي 23.5 درجة شمال خط الاستواء.

  • - مربعنية الصيف: وهي الأربعين اليوم من 10 تموز الى 19 آب ، وهي أخرّ أيام الصيف



اوقات اليوم:

 يقسم اليوم الى الأوقات التالية:
  • - المغرب - (وقت مغيب الشمس)
  • - العشاء (بعد زوال الشفق)
  • - تالي الليل (بين العشاء ومنتصف الليل)
  • - نص الليل – في حدود الساعة 12
  • - السُّحور – وقت السَّحر (بين منتصف الليل وآذان الفجر)
  • - العتمة – قبل الفجر
  • - الفجر الأول (قل صلاة الصبح)
  • - الفجر الثاني (وقت صلاة الصبح)
  • - وقت السراحة (بعد صلاة الصبح)
  • - الدغشة (ساعة طاوع الشمس)
  • - الصبح (بعد طلوع الشمس)
  • - الضحى (ما بين الشروق والظهر)
  • - الظهر (عندما تكون الشمنس عمودية)
  • - الظهر الحمرا (ما بين الظهر والعصر)
  • - العصر (ما بين الظهر والمغرب)
  • - الصفران ( بين العصر والمغرب)
  • - بدري- باكرا
  • - وخري او لكشي – متاخرا
  • اجت ساعته: مات

وتحدد المسافة الزمنية بمصطلحات مثل: بسرعة، برمشة العين، شربة سيكارة

بالسنة مرة: تقال لتقليل عدد المرات

عشرين سنة وكسور: أي ما يزيد عن عشرين عام ببضعة أسابيع او أشهر

سنة 1900 وخشبة – أي بضعة أعوام بعد عام 1900

شيخ متسعن: عمره في التسعينات

شيخ مقرِّن : هرم جدا، عمره في حدود القرن (100 عام)

من سنة آدم: اي منذ الخليقة

من سنة سيدي: (منذ مدة طويلة)

جمعة مشمشية: كناية عن الوقت القصير

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

محتويات المقال