القائمة الرئيسية

الصفحات

مؤلفات وكتب عن قلقيلية

أشهر المؤلفات والكتب عن قلقيلية :

  • قلقيلية حتى عام 1942م - الشيخ محمد صالح الخطيب (صبري)- اصدار عام 1995م
  • الجوهرة النقية في انساب العشائر القلقيلية - محمد عبده - اصدار عام 2000م
  • جرائم لا تسقط بالتقادم- نسف المركز- قلقيلية عام 1956م - الدكتور زاهر حنني، والأستاذ سامح عودة - قلقيلية المطبعة الحديثة- 2012م.
  • موسوعة أهالي قلقيلية - محمد سعيد محمود عوينات- عمان- الأردن 2014م.

مؤلفات وكتب عن قلقيلية

الأستاذ والمربي الفاضل
المرحوم محمد عبد الرحيم عبد الفتاح داود
محمد عبده (1937-2003م)

الجوهرة النقية في انساب العشائر القلقيلية

- الاستاذ محمد عبده من مواليد قلقيلية عام 1937م، انهى المراحل المدرسية الثلاث في قلقيلية، وحصل على الشهادة الثانوية الأردنية في التاريخ والفيزياء من كلية الخضوري في طولكرم عام 1955م. وفي نفس العام التحق بسلك التربية والتعليم، وعمل مدرسا لمواد التاريخ واللغة العربية والفيزياء في مدرسة قرية كفر الديك الإعدادية،
- نقل مدرسا لمعظم المباحث في مدرسة قلقلية الابتدائية عام 1957م، وكان مديرها الاستاذ فاروق عبد الرحيم السبع.
- وفي عام 1966م نقل مدرّسا للغة العربية للصف الرابع الابتدائي، والتربية الدينية للصف الأول الاعدادي (الصف السابع) في مدرسة المرابطين الاعدادية، وكان مديرها المرحوم الحاج امين احمد الشنطي.
- وفي العام الدراسي 1969/1970م نقل مرة ثانية إلى مدرسة قلقيلية الابتدائية مع مجموعة من الاساتذة، وذلك بسبب ضم عددا من الصفوف الابتدائية من مدرسة المرابطين إلى المدرسة الابتدائية، فاستلزم ذلك نقل معلمين لتعليم تلك الصفوف، وقضى فيها بقية سنوات خدمته في التعليم في تلك المدرسة.
- وفي عام 1979م نال شهادة الدبلوم في التأهيل التربوي- تخصص اجتماعيات، بعد حضوره دورات تأهيلية في معهد خضوري طولكرم.
- واستمر الأستاذ محمد عبده يعمل في مهنة التدريس حتى تقاعده عام 1985م، بعد قضاءه مدة 30 عاما في سلك التعليم.
- وقد اهتم رحمه الله بالكتابة عن تاريخ قلقيلية وعشائرها وسلالاتها وأنسابها وأصولها، ووجهائها، ومخاتيرها، فبدأ بقراءة الكتب والمراجع، وجمع المعلومات من افواه كبار السن، ممن عاصروا الإحداث أو سمعوا عنها من آبائهم وأجدادهم، ويقوم بتدوين كل ما يحصل عليه من معلومات، وكان يُكلّف المهندس حامد صبحي موافي والأستاذة سحر محمد بغدادي بطباعة مواد الكتاب كنسخة الكترونية على جهاز الحاسوب، تمهيداً لطباعتها في المطابع المتخصصة بطباعة الكتب.
- وبعد جهود حثيثة امتدت لأكثر من عقدين من الزمن، صدر للأستاذ محمد عبده عام 2000م الجزء الاول من كتابه الموسوم "الجوهرة النقية في انساب العشائر القلقيلية"، والذي لاقى اقبالاً كبيرا من أهالي قلقيلية على قراءته واقتناءه.
- وكان الاستاذ محمد عبده يخطط لإصدار كتب اخرى عن عشائر قلقيلية، وجمع لها الكثير من المعلومات، لكن عاجله القدر المحتوم، وانتقل الى رحمة الله تعالى بتاريخ 8/2/2003م عن عمر يناهز السادسة والستين عاما، بعد حياة حافلة بالعطاء قضاها في خدمة أهله وبلده. رحمه الله رحمة واسعة، وجعل مثواه الجنة.
- وكان رحمه الله يهوى الشعر، وله عدة قصائد أوردها في كتابه "الجوهرة النقية في انساب العشائر القلقيلية"، ومنها: (القصيدة الجلية في انساب العشائر القلقيلية؛ قصيدة خروج حمايل قلقيلية من باقة الحطب؛ قصيدة النزول من صوفين؛ القصيدة البهية في العيال الداودية؛ القصيدة الندية في مدح السادة الداودية؛ قصيدة في رثاء زوجته).






المرحوم الشيخ محمد صالح الخطيب

1879-1964م
قلقيلية حتى عام 1942م.

- من مواليد قلقيلية عام 1879م. عمل بالتجارة، وكان يملك محلا لبيع الأقمشة عند المسجد القديم.
- كان والده الشيخ صالح الخطيب إمام وخطيب المسجد العمري (القديم)، وقد تولى إمامة المسجد بعد وفاة والده الشيخ حسن صالح بن خير الدين صبري- أول إمام وخطيب للمسجد العمري (القديم) منذ العمران الحديث لقلقيلية عام 1813م.
- ودُعي الشيخ صالح بالخطيب، لأنه كان إمام وخطيب المسجد العمري (القديم) في قلقيلية، واصبح اسماً له ولذريته من بعده، والتي تعرف بإسم عائلة الخطيب، وهم من صميم عائلة "آل صبري" في قلقيلية.
- وكان الشيخ محمد الخطيب عضواً في مجلس محلي قلقيلية، بين الأعوام (1920-1922م)، في عهد رئيس المجلس الشيخ محمد عبد الرحمن حسن صبري، الذي اشتهر باسم الشيخ محمد القلقيلي.
- وبعد وفاته وجدت بعض الأوراق التي كان قد كتبها عن تاريخ قلقيلية وأحوالها في القرن الـ 19 والـ 20 م، ومؤرخة بتاريخ 22/2/1942م، وتم طبعها في كتيب صغير صدر عن سلسلة المدن الفلسطينية - جامعة النجاح الوطنية- بإشراف وتحقيق الأستاذ الدكتور يحيى عبد الرؤوف جبر، وحمل اسم - قلقيلية حتى عام 1942م.
- ويعود اصل عائلة آل صبري الى قبيلة بني تميم في العراق، قدم جدهم عبد الله حسن محمد التميمي الى فلسطين، واقام في بلدة الشيوخ-الخليل، وكان بالقرب من هذه البلدة قرية صغيرة اسمها صبرا، سكنها احد افراد هذه العائلة وكانوا يسمونه الصبري، رجع احفاده الى بلدة الشيوخ واصطبغت العائلة بهاذ الاسم. وانتقل من احفاده خير الدين صبري، واقام في قرية صوفين، ومنه انحدرت عائلة ال صبري في قلقيلية.
- وكان صالح بن خير الدين صبري امام مسجد قرية صوفين، حتى خرابها ورحيل اهلها عنها عام 1813م.
 

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. غير معرف2/07/2021

    وين بلاقي هاذي الكتب؟

    ردحذف
    الردود
    1. بامكانك تحميلها اضغط على رابط التحميل pdf لجميع الكتب عن قلقيلية

      حذف

إرسال تعليق

محتويات المقال