القائمة الرئيسية

الصفحات

أسواق مدينة قلقيلية

اسواق قلقيلية 

سوق الخضار:


وهو اقدم أسواق البلد، حيث اقيم عام 1962م، وكان قبها عند السوق القديم. يقع هذا السوق وسط البلد خلف مقر البلدية الحالي مقابل مجمع السيارات سابقاً، وهو عبارة عن محلات تجارية ومخازن أرضية لتجارة الخضراوات والفواكه، والبيع في هذا السوق بالجملة والمفرق. يوجد في هذا السوق بعض المحلات لبيع المواد التموينية واللحوم وبعض محلات الجزارة وغيرها، ولهذا السوق نشاط مميز لأن معظم رواده من داخل الخط الأخضر وخاصة عرب 1948م



سوق أبو عمشة:


يقع هذا السوق على شارع السبع قرب حلويات فتوح. يوجد في هذا السوق عدة طوابق: الطابق الأول محلات تجارية لبيع الملابس والأحذية ومحلات للصياغة والمجوهرات، والطوابق العلوية عبارة عن مكاتب محاماة ومحاسبين وهندسية وعيادات للأطباء.


سوق شاهين:

يقع هذا السوق في وسط البلد منتصف شارع السبع مقابل صيدلية السلام، ويحتوي على طابقين: الأول لبيع الأحذية والملابس،. الطابق الثاني مكاتب


سوق أبو جابر:


يقع هذا السوق في وسط البلد في محيط المسجد الامام علي بن ابي طالب، المسمى بمسجد السوق، وهو عبارة عن طابقين: الطابق الأول محلات تجارية لبيع الأدوات المنزلية، وبيع اللحوم، وبيع المواد التموينية. الطابق الثاني مكاتب للشركات وأخرى للمحاميين.


سوق بشارة (ابو خلف):


يقع هذا السوق وسط البلد مقابل مبنى وزارة الأوقاف، وهو عبارة عن عمارة مكونة من ٤ طوابق: الطابق الأول محلات لبيع الأقمشة والأحذية، وباقي الطوابق عبارة عن مكاتب لوزارات السلطة الوطنية، وهناك مكاتب أخرى وعيادات أطباء. والبيع في هذا السوق بالمفرق.


سوق عثمان:


يقع هذا السوق مقابل البلدية بمحاذاة بنك القاهرة عمان، وهو عبارة عن طابقين: الطابق الأرضي فيه مطعم ومحل لبيع المعجنات، ومحلات تجارية لبيع الأقمشة وأستوديو، وفيه محلات لبيع الأحذية. أما الطابق الثاني فهو عبارة عن مكاتب للشركات وأخرى للمحاميين والأطباء.


سوق ماجد عباة:


سوق صغير يقع على الشارع الرئيسي مقابل عمارة الأوقاف الإسلامية، ويشتمل على مطعم ومختبر طبي ومحلات لبيع الألبسة الرجالية والستاتية


سوق شاور:


يقع هذا السوق في وسط شارع البلدية مقابل مدرسة الشيماء مقابل الغرفة التجارية، وهو عبارة عن طابقين: الطابق الأرضي عبارة عن مطعم كبير ومحلات لبيع الأقمشة وأستوديو وبه محل لبيع الساعات، أما الطابق الثاني فهو مكاتب الشركات ومكاتب محاميين.




سوق المستعمل:


وهو عبارة عن سوق طويل يقع على امتداد شارع نابلس بكلا الاتجاهين. يبدأ من مقر الأمن الوطني شرقاً حتى ديوان أبو عمشة غرباً، بطول يصل إلى ٢ كم. وفيه محلات لبيع الأثاث المستعمل، غرف نوم وغرف سفرة وصالونات وأجهزة كهربائية، مثل الثلاجات والغسالات والتلفزيونات وغيرها.


سوق موافي (سوق الفاروق سابقا):


يقع هذا السوق على شارع الحديقة مقابل مستشفى وكالة الغوث، وهو سوق حديث، فيه محلات متنوعة أهمها محل للأدوات المنزلية، ومحل لبيع وتنسيق الأزهار وأغراض الزينة.



مجمع أبو بدير التجاري:



اسواق مدينة قلقيلية

يقع هذا السوق في وسط المدينة في منطقة شارع السبع وهو عبارة عن سبعة طوابق منها طابق تحت ارضي، وهناك طابق قرميدي في أعلاه، عبارة عن كافتيريا ومقهى ومطعم. وفي المجمع محلات لبيع الملابس والمجوهرات والأحذية ومكاتب للمهندسين، والمحامين، وعيادات للأطباء... وغيرها


مول عزام الجاموس:


يقع وسط المدينة عند ميدان الشهيد أبو علي إياد، وهو عبارة عن طابقين الطابق الأرضي يضم البنك العربي وشركة الاتصالات وسوبر ماركت الكرمل، ومحلات لأجهزة الحواسيب وسلم كهربائي للطابق الثاني وتقارب مساحته 2000 متر مربع. اما الطابق الثاني فيضم عيادات للأطباء والعديد من المكاتب.


سوق عودة:


يقع هذا السوق شرقي سوق الخضار وهو عبارة عن بناء مكون من طابقين، فيه محلات لبيع الألبسة، والأحذية ومواد التجميل، وهو ملك أبناء المرحوم علي عودة- ابو خالد.


سوق الخضار المركزي في قلقيلية

اقيم عام 1962م


لقد اتخذ مخطط الهيكل التنظيمي لقلقيلية شكل الدائرة، وكانت منطقة المسجد القديم هي مركز الدائرة، حيث تركز النشاط التجاري خلال سنوات الإنتداب البريطاني وحتى مطلع الستينات من القرن الماضي حول المسجد القديم والمناطق المحيطة به، وضمّت حينها سوقاً صغيرة للخضار واللحوم والسمك، وبعض المحلات التجارية لبيع الأقمشة والمواد التموينية.. وغيرها.

كما شملت محلات للخياطة والحلاقة والحدادة والنجارة وبيع مستلزمات الخياطة والتطريز. وفي نهاية الخمسينات من القرن الماضي نقلت بسطات الخضار من منطقة المسجد القديم، ووضعت على جانبي الشارع الرئيسي (عبد الرحيم السبع)، حتى تم الانتهاء من بناء سوق للخضار عام 1962م.

وسوق الخضار المركزي هو اقدم أسواق قلقيلية، ويقع وسط البلد خلف مقر البلدية الحالي، وكان السوق قد اقيم عام 1962م على انقاض المقبرة القديمة، التي تم نبش قبورها عام 1961م، ونقل رفات الموتى إلى المقبرة الحالية، بجانب مدرسة بنات قلقيلية الثانوية، وذلك بموجب فتوى شرعية أجازت ذلك.

وتسلمت البلدية - وكان رئيسها المرحوم عاهد قاسم نزال - مبنى السوق جاهزا من المقاول الحاج عبد الرحمن سعد الدين (من مدينة نابلس) بتاريخ 28/3/1962م. وضم مبنى السوق من الداخل نحو 30 بسطة لبيع الخضار، بينما بنيت على جانب السوق من الجهة الجنوبية محلات) بيع الخضار بالجملة)، وهي الحسب. 


وبنيت على الجانب الشمالي من السوق، محلات بيع اللحوم.

ومع مرور السنين اتسعت المدينة في كافة الاتجاهات، حتى تلاشت أهمية منطقة المسجد القديم كمركز تجاري تاريخي، وتوسعت الأعمال التجارية وتنوعت بشكل كبير، وامتدت المحلات التجارية والبقالات على الشارع الرئيسي، وفي منطقة السوق، كما امتدت على طول شارع نابلس، وشارع حسين هلال، وداخل كل الأحياء والحارات. وأصبحت قلقيلية سوقا ومركزا تجاريا كبيرا يفد إليها التجار وأهالي القرى المجاورة لبيع منتجاتهم الزراعية، وشراء ما يحتاجون إليه من سلع وبضائع مختلفة بشكل يومي وعلى مدار العام.

سوق الخضار المركزي في قلقيلية

سوق الخضار المركزي في قلقيلية

سوق الخضار المركزي في قلقيلية
اقرا ايضا : الأسواق الفلسطينية | أسماء الأسواق في فلسطين وتاريخها
سوق الخضار المركزي في قلقيلية

تعليقات

محتويات المقال