القائمة الرئيسية

الصفحات

الغرفة التجارية في قلقيلية - تاريخ ورؤساء واعضاء غرفة تجارة قلقيلية

تاريخ الغرفة التجارية الصناعية الزراعية بمحافظة قلقيلية 

تأسست الغرفة التجارية في محافظة قلقيلية عام 1972 كمؤسسة ونقابة لتجارها؛ في ظل سياسات الاحتلال والوضع الاقتصادي الصعب؛ لتكون حاضنة لجميع قطاعات المحافظة.
ويرجع تأخر إنشائها إلى الوضع الاقتصادي الصعب، وإلى النكبات المتتالية التي مني بها هذا الوطن؛ ونتيجة لإعاقة النمو الاقتصادي والتجاري والصناعي والزراعي الذي ينتهجه الاحتلال.
وجرت أول انتخابات بمشاركة تجار محافظة قلقيلية بتاريخ  15/2/1973، وكان عددهم آنذاك  217 عضوًا؛ ثم تلتها انتخابات 1992؛ وجرت آخر انتخابات في العام 2011.
يدير الغرفة التجارية مجلس هيئة إدارية منتخبة وتتكون من 9 أعضاء من التجار المنتخبين.
وتندرج غرفة تجارة قلقيلية تحت مظلة "اتحاد الغرف التجارية الصناعية" وهي المسؤولة عن رسم سياساتها العامة.

تاريخ الغرفة التجارية الصناعية الزراعية بمحافظة قلقيلية



عمر يوسف احمد شاور (ابو فراس)

اول رئيس للغرفة التجارية الصناعية
محافظة قلقيلية - 1973-1992م
عمر يوسف احمد شاور (ابو فراس)

كان لغياب المؤسسات الوطنية الفاعلة في ظل الاحتلال الإسرائيلي، أن بادرت مجموعة من أصحاب الأعمال في قلقيلية إلى عقد اجتماع تشاوري عام 1972م، وطرحت فكرة إنشاء اول غرفة تجارية في قلقيلية، على غرار ما كان موجودا في باقي مدن الضفة الغربية، حيث تأسست غرفة تجارة نابلس عام 1943م، وغرفة طولكرم- عام 1945م، وغرفة جنين- عام 1953م.
وتم في الاجتماع تشكيل لجنة تأسيسية للغرفة التجارية، لمتابعة إجراءات إنشاء الغرفة مع المسؤولين الأردنيين.
ومن اعضاء اللجنة التأسيسية للغرفة التجارية، الذين لا يزال يذكرهم السيد محمد عبد الله داود (ابو بسام)- مدير الغرفة التجارية السابق: نمر محمد نمر السبع؛ الحاج زهير الصوص؛ ناجي حسين نزال (ابو حاتم).
وتكللت جهود اللجنة التأسيسية بالنجاح، وتوّجت بالحصول على ترخيص لانشاء الغرفة التجارية في قلقيلية من الاتحاد العام للغرف التجارية الأردنية، واعتماد معاملاتها بصفة رسمية، وكان ذلك عام 1972م.
وتم دعوة أصحاب المنشآت العاملة في مختلف القطاعات الاقتصادية (التجارية والصناعية والزراعية وقطاع الخدمات) إلى الانتساب للغرفة التجارية، وعمل سجل للعضوية، كمتطلب أساسي للمشاركة في انتخابات الغرفة التجارية، وبلغ عدد المسجلين للعضوية عيشة الانتخابات 15/2/1973م- 217 شخصا.
ولا يقتصر دور الغرفة التجارية منذ تاريخ تأسيسها عام 1972م على تقديم الخدمات التجارية للأعضاء المنتسبين، بل كان لها دور اجتماعي وثقافي وتعليمي فاعل، إلى جانب دورها الاقتصادي والتجاري.
وجرت أول انتخابات للغرفة التجارية في قلقيلية بتاريخ 15/2/1973م، حيث تم تسجيل 217م عضوا لانتخاب ثمانية اعضاء للهيئة الادارية للغرفة.

رئيس واعضاء الغرفة التجارية الصناعية محافظة قلقيلية - 1992-1973م

رئيس واعضاء الغرفة التجارية الصناعية محافظة قلقيلية - 1992-1973م
1. عمر يوسف شاور- الرئيس
2. إبراهيم الحاج حسن - نائب الرئيس
3. الحاج عبد الله أبو خديجة- عضو
4. محمد رشيد عيسى هلال- عضو
5. ناجي حسين محمد نزال - عضو
6. الحاج محمد محمود عودة- عضو
7. الحاج زهير يوسف الصوص- عضو
8. الحاج محمد شاكر عوينات- عضو



واختار الأعضاء الفائزين بالاجماع المرحوم عمر شاور رئيسا للغرفة التجارية، والحاج إبراهيم الحاج حسن نائباً للرئيس. وتم تعيين السيد محمد عبد الله عبد الرحمن داود (أبو بسام) - مديرا للغرفة التجارية، وبقي مديرا لها لمدة 38 عام (1973-2011م)
وفي عام 1987م تم تعيين السيد عدوان احمد ملحم سكرتيرا ومحاسبا للغرفة التجارية ، واستمر في عمله حتى استقالته عام 2012م.
ومارست الهيئة الادارية الاولى اعمالها حتى اجراء الانتخابات الثانية للغرفة التجارية عام 1992م.

المرحوم الحاج وليد عبد الرحيم محمد السبع

(أبو رامي) 1938-2019م
رئيس الغرفة التجارية
1992-2011م
عضو المجلس الوطني الفلسطيني
عام 1996م
وليد عبد الرحيم محمد السبع

الحاج وليد السبع من مواليد قلقيلية عام 1937م، وهو نجل المرحوم الحاج عبد الرحيم السبع رئيس بلدية قلقيلية (1938-1956م)، وأحَد الوجوه البارزة في محافظة قلقيلية.
أنهى المرحلة المدرسية عام 1956م، والتحق بمعهد خضوري في طولكرم، ليدرس تخصص "الزراعة".
عمل بعد تخرجه مرشدا في وزارة الزراعة الأردنية، ثم في دائرة الارشاد الزراعي في الضفة الغربية. وقد تنقل خلال عمله على عدة محافظات، قبل ان يستقر أخيراً في قلقيلية مديرا لدائرة الارشاد الزراعي.
وكانت دائرة الإرشاد الزراعي قد تاسست في قلقيلية عام 1965م، وكانت تابعة لوزارة الزراعة الاردنية. وكان الحاج وليد السبع أول مرشد زراعي فيها ومديرا لها، وبقي حتى تقاعده عام 1986م..
وكان المقرّ الاول لدائرة الارشاد الزراعي يقع مقابل مستشفى الوكالة، ثم انتقل عام 1972م الى المبنى التابع للبلدية على الشارع الرئيسي، مقابل عمارة أبو بدير حاليا. وكاانت الدائرة تقدم خدمات الإرشاد الزراعي للمزارعين.
وأبو رامي هو أحد رجال الاعمال البارزين في محافظة قلقيلية، حيث مارس الأعمال الحُرَّة في اواسط السبعينات، وافتتح محلا تجاريا لبيع المواد الزراعية في منطقة السوق، ونجح في تحويله خلال سنوات قليلة إلى احدى اكبر الشركات الزراعية التجارية في فلسطين.
ترشّح أبو رامي على قائمة الكتلة الوطنية لانتخابات الغرفة التجارية عام 1992م، وبعد فوز الكتلة تم انتخابه من قبل الأعضاء رئيسا للغرفة التجارية، وساهم ابا رامي وأعضاء الغرفة في تفعيل دور الغرفة التجارية في تقديم خدمات ملموسة ساهمت في النهوض بالقطاع الصناعي والتجاري والزراعي في المحافظة.
وفي شهر تموز من عام 2011م جرت أول انتخابات للغرفة التجارية في عهد السلطة الفلسطينية، ولم يترشح أبو رامي لهذه الانتخابات، نظرا لرغبته في التفرغ لإدارة أعمال شركته الزراعية. وفاز في هذه الانتخابات كامل أعضاء كتلة التطوير والتنمية، واختير السيد ابراهيم نزال ليكون رئيسا للغرفة التجارية.

وفي تاريخ 14/7/2011، تم تكريم أبو رامي وأعضاء الغرفة التجارية السابقين على جهودهم في ادارة وتطوير الغرفة التجارية خلال 19 عاما، وكان قد تسلم الرئيس وأعضاء الغرفة التجارية الجدد مهام الغرفة التجارية بتاريخ 12/07/2011م. . كما اختير السيد وليد عبد الرحيم السبع ليكون عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني منذ عام 1996 م، وعضوا في مجلس أُمناء جامعة النجاح الوطنية منذ عام 1999م، ويشغل أبو رامي منصب رئيس جمعية أصدقاء جامعة القدس المفتوحة في قلقيلية.

وقد ساهم أبو رامي بالتعاون مع المرحوم عبد الرازق رشيد أبو بكر، الذي كان أحد مؤسسي جامعة القدس المفتوحة وعميد شؤون الطلبة فيها، في فتح فرع لجامعة القدس المفتوحة في قلقيلية عام 1998م، وساهمت بلدية قلقيلية في تقديم أحد مبانيها، وهو المقر الحالي للجامعة في حي نزال، مما ساهم في إقبال الطلاب بشكل كبير وخاصة البنات على التعليم الجامعي، في ظل ظروف اقتصادية صعبة تمر بها محافظة قلقيلية، وغياب الأمن والأمان خلال التنقل على الطرقات إلى مدينة نابلس، من أجل التحصيل الجامعي.

ونظرا لازدياد أعداد الطلبة في جامعة القدس المفتوحة، ولضيق مساحة المقر الحالي للجامعة، طالب أبو رامي بصفته رئيساً لجمعية أصدقاء جامعة القدس المفتوحة من بلدية قلقيلية عام 2005م بمنح قطعة أرض لإقامة مقر جديد للجامعة عليها، وتم الموافقة على منح قطعة أرض بمساحة 2700 متر مربع، اقيم عليها مقر للجامعة، بعد ان قدمت السلطة الفلسطينية منحة بقيمة مليون وخمسين الف دولار، لكنها لم تكن كافية سوى لإقامة الهيكل الأساسي لمبنى الجامعة (عظم)، وفي انتظار تحصيل بعض المساعدات من المانحين الأجانب مثل الـ US-AID، لاستكمال باقي التشطيبات والتجهيزات.

كما طالب أبو رامي من اللجنة الحالية لبلدية قلقيلية برئاسة السيد عثمان داود بمنح الجامعة 2000 متر مربع من أراضي البلدية لتوسيع مساحة الجامعة، ووافقت البلدية على ذلك.
واكتمل بناء المقر الجامعي وتجهيزه عام 2015م، وانتقلت الجامعة من مبنى البلدية في حي نزال الى المقر الحالي للجامعة في منطقة الرزازة الكائنة في جنوب- شرق قلقيلية.

رئيس واعضاء الغرفة التجارية الصناعية محافظة قلقيلية- 1992-2011م


رئيس واعضاء الغرفة التجارية الصناعية محافظة قلقيلية- 1992-2011م

1. وليد عبد الرحيم السبع - رئيس الغرفة التجارية
2. نسيم طاهر عودة - نائب الرئيس
3. توفيق محمد محمود عودة - عضو
4. احمد محمود جعيدي - أمين السرّ
5. عصام سليمان مصطفى الحسن - عضو
6. عدنان أمين برهم - عضو
7. حاتم ناجي حسين نزال- عضو
8. برهان إبراهيم هلال - أمين الصندوق
9. درويش الحاج حسن - عضو




السيد ابراهيم احمد ابراهيم نزال

اول رئيس منتخب للغرفة التجارية الصناعية
في عهد السلطة الفلسطينية عام 2011م
ابراهيم احمد ابراهيم نزال

- السيد إبراهيم نزال حاصل على شهادة بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة النجاح الوطنية عام 1982م، وماجستير اقتصاد إسلامي من جامعة بغداد عام 1988م.
- عمل في القطاع الخاص وكان المدير العام للشركة العربية للدهانات لأكثر من 12 عام منذ تأسيسها. وقد أسس عام 2005م شركة إبراهيم نزال للتجارة وصناعة الدهانات، ومقرها في مدينة قلقيلية.
- كما يعمل السيد إبراهيم نزال مدرساً غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة -منطقة قلقيلية التعليمية- منذ عام 2000م.
خاض أبو احمد انتخابات الغرفة التجارية عام 2011م، واختير رئيساً للغرفة التجارية، والسيد طارق شاور نائبا للرئيس، وتسلم مع الاعضاء الفائزين مهام إدارة الغرفة التجارية بتاريخ 12/7/2011م.
وخلال فترة رئاسته للهيئة الادارية للغرفة التجارية تحقق العديد من الانجازات من اهمها ما يلي:
1. تصدير المنتجات الزراعية وأهمها الجوافا والليمون والافوكادو وألف ليلة
2. تشطيب وتجهيز مبنى الغرفة التجارية الجديد وتأجيره ليكون مورد مالي ثابت للغرفة
3. بجهود مستمرة تم تجميد قانون الضريبة على المزارعين وتم إلغاء الضريبة على الزراعة
4. تم تنفيذ كامل البرنامج الانتخابي خلال سنتين وما شمله من انجازات
5. تم الدفاع عن مصالح التجار والصناعيين والمزارعين في جميع الوزارات ودوائر الدولة
6. تم اختياره امين سر اتحاد الغرف التجارية، لما كان يقوم به من أنشطة تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني.
7. لاول مرة يزور وزير أردني قلقيلية، حيث قامت الغرفة التجارية باقامة مهرجان الجوافة لثلاث سنوات على التوالي، مما جعل قلقيلية مشهورة بـ (جوافة قلقيلية) وعنواناً لها.
8. إقامة أول مهرجان زراعي في قلقيلية وفتح باب تصدير المنتج الزراعي الفلسطيني
9. تصدير البيض من قلقيلية إلى الأردن
10. فتح باب التصدير إلى دولة الكويت والإمارات العربية المتحدة

 

رئيس واعضاء الغرفة التجارية الصناعية محافظة قلقيلية 2011-2019م

رئيس واعضاء الغرفة التجارية الصناعية محافظة قلقيلية 2011-2019م

1. أ. إبراهيم احمد إبراهيم نزال - رئيس الغرفة (2011-2017م)
2. السيد طارق عمر شاور - نائب الرئيس (رئيس الغرفة -2017-2019م)
3. السيد أسامة مصطفى موسى صبري - أمين السّر (2011-2017م)
4. السيد جمال غالب ابو حامد - امين السرّ 2017م
5. السيد ثائر فايز حسن سليم - عضو
6. السيد وائل احمد العدل- أمين الصندوق
7. السيد نائل محمد اسعد منصور - عضو (2011-2017م)
8. السيد حسن شريف شقيرو (عوينات) - عضو
9. السيدة فاطمة ريان (الجدع)- عضوا
10. عمر محمود راعي
11. وائل موسى سويلم
12. رضا علي عودة.
 


وفي تاريخ 27/12/2016م قدم السيد ابراهيم نزال استقالته من رئاسة الغرفة التجارية لاسباب صحية، وخلفه رئيسا للغرفة السيد طارق عمر شاور.


السيّد طارق عمر يوسف شاور

رئيس الغرفة التجارية الصناعية
محافظة قلقيلية- عام 2019م
طارق عمر يوسف شاور

جرت بتاريخ 26/1/2019م الدورة الانتخابية الرابعة للغرفة التجارية الصناعية في محافظة قلقيلية، والثانية في عهد السلطة الوطنية الفلسطينية، واصبح عدد اعضاء الهيئة الادارية للغرفة التجارية احد عشر عضواً (11) بدلا من تسعة اعضاء كما كان سابقا، وفازت فيها كتلة (عمار يا بلد) بكافة أعضائها.
وفي تاريخ 4/2/2019م عقد اجتماعاً في مقرّ غرفة تجارة وصناعة قلقيلية بحضور عطوفة محافظ محافظة قلقيلية اللواء رافع رواجبة، وأمين سر حركة فتح- إقليم قلقيلية- محمود ولويل، وممثل عن وزارة الاقتصاد الوطني ايهاب الحاج ياسين، وأمين عام اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية جمال جوابره، وبحضور جميع الاعضاء المنتخبين، تم بالاجماع الموافقة على توزيع مناصب الهيئة الإدارية لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة قلقيلية كما يلي:
 

رئيس واعضاء الغرفة التجارية الصناعية  محافظة قلقيلية - 2019م


رئيس واعضاء الغرفة التجارية الصناعية  محافظة قلقيلية - 2019م

1. السيد طارق عمر شاور - رئيس الغرفة
2. السيد كمال محمود نمر السبع - نائب الرئيس
3. الحاج مصطفى محمد جعيدي - أمين للسّر
4. السيد حسن محمد القدومي - نائب اأمين السّر
5. السيد ماهر نمر نزال - أمين الصندوق
6. الحاج رائد ابو عصب - نائب أمين الصندوق
7. السيدة فاطمة عبد الرحيم الجدع- ريان - عضو
8. السيد عبد الناصر حسن خروب - عضو
9. السيد عاصم عبد الفتاح منصور- عضو
10. السيد معتصم حسن ملوح - عضو
11. السيد صالح قاسم الجيوسي - عضو



الأستاذ المحامي

محمد عبد الله عبد الرحمن (أبو بسام)

مدير الغرفة التجارية
(1973-2011م)
مختار عشيرة آل داود منذ عام 1986م
محمد عبد الله عبد الرحمن (أبو بسام)

- من مواليد قلقيلية عام 1948م.
- التحق أبو بسام بجامعة محمد الخامس- الرباط، المملكة المغربية، ليدرس الحقوق تخصص علوم سياسية، حيث حصل على الشهادة الجامعية الأولى- البكالوريوس في الحقوق عام 1971م.
- حصل أبو بسام على إجازة المحاماة النظامية والشرعية، من نقابة المحامين الأردنيين عام 1975م، لكنه لم يمارس مهنة المحاماة، وعمل مديرا للغرفة التجارية في قلقيلية منذ تأسيسها عام 1972م، واستمر مديرا لها حتى تقاعده بتاريخ 1/9/2011م، بعد قضاءه 39 عاما مديرا للغرفة.
- بعد وفاة والده المرحوم الحاج عبد الله عام 1986م، أُعتمد أبو بسام بالإجماع من قبل العشيرة آل داود وأحلافها، ليكون مختارا للعشيرة. وتم اعتماده أيضا من قبل الجهات المختصة في الضفة الغربية، ومن الحكومة الأردنية، ومن ثم من السلطة الفلسطينية، ولا زال يمارس عمله كمختار للعشيرة حتى تاريخ اليوم.
وأبو بسام من الوجهاء البارزين في قلقيلية، وعضوا فعالا في لجنة الاصلاح فيها، وهو عضو في جمعية التسويق الزراعي في قلقيلية، وكان رئيسا سابقا لها، قبل تفرغه بشكل كامل للعمل مديرا للغرفة التجارية.
كما كان أبو بسام عضوا في مجلس أمناء المعهد الشرعي في قلقيلية، وكلية العلوم الإسلامية في قلقيلية سابقا. 

مدراء الغرفة التجارية الصناعية محافظة قلقيلية

مدراء الغرفة التجارية الصناعية محافظة قلقيلية

بعد تقاعد السيد محمد عبد الله عبد الرحمن بتاريخ 2011/07/12م والذي عمل مديرا للغرفة التجارية لمدة 38 عام (من عام 1973-2011م)، تم تعيين السيد عدوان احمد ملحم قائماً بأعمال مدير الغرفة التجارية، وبقي في هذا المنصب حتى نهاية عام 2011م، حيث قرر مجلس إدارة الغرفة التجارية تعيين السيد عدوان ملحم مديرا عاما للغرفة اعتبارا من تاريخ 2012/1/1م، لكن السيد عدوان استقال من منصبه بتاريخ 12/4/2012م، ليتفرغ لإدارة مؤسسة ملحم للتأمين.
وكان السيد عدوان ملحم قد عمل سكرتيرا ومحاسبا للغرفة التجارية لمدة 24 عام (من عام 1987-2011م).
وفي تاريخ 23/6/2012م تم اختيار السيد محمد سفيان قطقط مديراً جديدا للغرفة التجارية.



الاستاذ والمربي الفاضل

محمد رشيد عيسى هلال- (أبو ناصر)

عضو الهيئة الإدارية للغرفة التجارية
1973-1992م
محمد رشيد عيسى هلال- (أبو ناصر)

- (محمد سعيد) رشيد عيسى هلال - أبو ناصر- من مواليد قلقيلية عام 1938م
- عمل مدرسا للعلوم في مدرسة وكالة الغوث للبنين في قلقيلية
- اعتقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي في بداية السبعينات من القرن الماضي، وبعد اطلاق سراحه منع من مواصلة عمله كمعلم.
- افتتح في البداية محلاً لبيع القهوة على الشارع الرئيسي (ش. عبد الرحيم السبع)، ثم اسس مع اولاده شركة مطاحن بن الرشيد، واخذ يستورد اجود انواع القهوة البرازيلية، التي لاقت إقبالا كبيرا في قلقيلية وفي سائر مدن الضفة الغربية والاردن، واصبحت اشهر شركة لانتاج القهوة، وحصلت على شهادة الجودة (الايزو). ويعتبر أبو ناصر من رجال الأعمال البارزين في محافظة قلقيلية.
- وكان أبو ناصر من أعضاء اللجنة التأسيسية للغرفة التجارية الصناعية عام 1972م، وخاض اول انتخابات جرت عام 1973م، لاختيار أعضاء الهيئة الإدارية للغرفة التجارية في قلقيلية، وفاز بعضويتها.
- وفي عام 1992م جرت الدورة الانتخابية الثانية لإختيار أعضاء للهيئة الإدارية للغرفة التجارية، لكن أبو ناصر لم يخُض هذه الإنتخابات.
وقام أبو ناصر ببناء مسجد ثابت هلال في حي آل داود الشرقي، عن روح ولده المرحوم الدكتور ثابت هلال، الذي توفي في أمريكا، ونقل جثمانه ودفن في قلقيلية. وقد سافر الدكتور ثابت - وهو طبيب عام- الى أمريكا لإكمال تحصيله العلمي في تخصصات الطب


الحاج عبد الله محمد ناصر أبو خديجة

(أبو يوسف)
عضو الهيئة الإدارية للغرفة التجارية
(1973-1992م)
عضو مجلس بلدي قلقيلية (1976-1982م)
الحاج عبد الله محمد ناصر أبو خديجة

- الحاج عبد الله أبو خديجة من مواليد قلقيلية عام 1930م.
- عمل قبل عام 1948م في مجال الزراعة، وكانت عائلته تمتلك مساحات كبيرة من الأراضي، زُرِعت بأشجار البرتقال والتفاح.
- درس الحاج عبد الله تاريخ العرب والمسلمين في كلية الرشيدية في القدس عام 1948م
وبعد نكبة عام 1948م، وما تمخّض عنها من فقدان قلقيلية لكل أراضيها الزراعية الساحلية، آثر الحاج عبد الله العمل في مجال التجارة على العمل بالتدريس، فعمل بالتجارة منذ عام 1950م ونجح فيها، وأصبح من كبار التجار في قلقيلية والقضاء في تجارة مواد البناء، وبشكل خاص- الاسمنت والحديد، ولا يزال الى اليوم.
- وكان الحاج أبو يوسف عضوا في الهيئة الإدارية للغرفة التجارية من عام 1973م وحتى عام 1992م، وعضوا في مجلس بلدي قلقيلية المنتخب بين الأعوام 1976-1982م. كما كان عضوا وأمين الصندوق في جمعية التسويق الزراعي في قلقيلية.
- والحاج عبد الله أبو خديجة من أهل الخير والإصلاح في قلقيلية، وقد تبرع عام 2010م ولوجه الله تعالى بقطعة ارض أقيم عليها مسجد محمد الفاتح في صوفين.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. غير معرف2/12/2021

    والله وليد السبع ابو رامي كان زلمة الباقي خراف فاضي

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال