القائمة الرئيسية

الصفحات

المواقع والأماكن الأثرية والسياحية في فلسطين

السياحة في فلسطين - الأماكن والمواقع الاثرية والسياحية في فلسطين

فلسطين، هي حلقة الوصل بين قارتي أفريقيا وآسيا، والأرض المقدسة لكافة الديانات السماوية، وقبلة المُسلمين الأولى ومهد المسيح عليه السلام. تعتبر فلسطين أغنى بلدان المشرق العربي تاريخًا وحضارة لكثرة الأماكن السياحية وتنوعها فيها ووفرة الآثار القديمة فيها.
 

فلسطين كانت قديمًا تستقبل الجميع، رحَبت بكُل السياح من كل أنحاء العالم، ولكن كما تعرفون فهي اليوم تعاني واقعًا مرًا وصعبًا قسَّمها إلى أجزاء ومناطق، فلولا الإحتلال الصهيوني الذي شرد أهلها وهدّم كثيرًا من معالمها لكانت فلسطين إحدى اهم الوجهات السياحية ليس في الشرق فحسب، وإنما في العالم أجمع، ولكنها جميلة، وستبقى جميلة بمعالمها وشعبها المقاوم.


هيا بنا نتعرف على أهم المعالم والاماكن السياحية والتاريخية في فلسطين، كُل فلسطين. 

 

المسجد الأقصى وقبة الصخرة المشرفة – القدس

 

المسجد الأقصى وقبة الصخرة المشرفة – القدس

يقع المسجد الأقصى في البلدة القديمة في القدس، وحسب ما وُجد في التاريخ تم بناؤه بعد بناء الكعبة بـ 40 عاماً، وسمي بهذا الاسم بسبب بعده عن المسجد الحرام. المسجد الأقصى والقبة المشرفة يعتبران من أكثر الأماكن الدينية قدسية، وقد تم ذكر المسجد الأقصى في القرآن الكريم، وبالتحديد في سورة الإسراء. 

اقرا ايضا : مساجد القدس | اسماء المساجد التاريخية والأثرية في القدس

المسجد الإبراهيمي – الخليل

المسجد الإبراهيمي – الخليل

 

يقع هذا المسجد في مدينة الخليل، وسمي بهذا الاسم لأنه يضم قبر سيدنا ابراهيم عليه السلام، ويحيط المسجد الإبراهيمي سور قديم تم بناؤه قبل حوالي 2000 عام. 

اقرا ايضا : البلدات القديمة في فلسطين | الاحياء والحارات القديمة في فلسطين

قصر هشام - اريحا

قصر هشام - اريحا


يقع قصر هشام في مدينة أريحا، وسمي بهذا الاسم لأن الخليفة الأموي هشام عبد الملك هو من قام ببناؤه. بشكل عام تتجلى معاني الهندسة المبتكرة في كل جزء من أجزاء هذا القصر؛ كونه مزين بالفسيفساء والزخارف الملفتة، كما أنه يضم الجوامع والقاعات المليئة بالأعمدة الأثرية.

اقرا ايضا : القصور في فلسطين | قصور تاريخية وأثرية في فلسطين


حدائق البهائيين وضريح الباب - حيفا

حدائق البهائيين وضريح الباب - حيفا


تقع حدائق البهائيين في حيفا، وهي من أجمل الحدائق على مستوى العالم، ويقع أيضاً ضريح علي محمد رضا الشيرازي في نفس المدينة. 

كنيسة القيامة - القدس

كنيسة القيامة - القدس


تقع هذه الكنيسة في مدينة القدس، وهي من أهم الكنائس في العالم؛ حيث يعتقد أنها تحتوي على قبر سيدنا عيسى عليه السلام، وأنه قد تم صلبه فوقها. 

اقرا ايضا :  معالم القدس | المعالم الدينية والتاريخية والأثرية في القدس

 خان العمدان - عكا

خان العمدان - عكا


قام أحمد باشا الجزار ببناء خان العمدان في عكا، وذلك في نهاية القرن 18 للميلاد، وكان التجار قديماً يقومون بوضع البضائع في الطابق الأول من الخان، وينامون في الطابق الثاني. 

 مسجد حسن بيك - يافا

مسجد حسن بيك - يافا


سمي المسجد بهذا للاسم نسبة إلى الحاكم العثماني الذي حكم يافا أثناء الحكم العثماني، ويقع مسجد حسن بيك بالقرب من البحر في مدينة يافا، ويحتوي على قبة ومأذنة واحدة. 

 كنيسة البشارة - الناصرة

كنيسة البشارة - الناصرة

كنيسة البشارة أو بازيليكا البشارة تم بنائها في عام 427 للميلاد، وسميت بهذا الاسم لأن سيدنا جبريل عليه السلام بشر مريم العذراء بولادة عيسى عليه السلام فيها، وتقع هذه الكنيسة في الناصرة.
 

اقرا ايضا : القلاع في فلسطين | قلاع تاريخية واثرية في فلسطين

كنيسة المهد - بيت لحم

كنيسة المهد - بيت لحم


سميت كنيسة المهد بهذا الاسم لأنها مكان ولادة سيدنا عيسى عليه السلام، وتم إدراجها من قبل اليونيسكو في قائمة مواقع التراث العالمي، وتقع في بيت لحم.

شواطئ حيفا

شواطئ حيفا


تنقسم شواطئ حيفا إلى قسمين، أحدها رملي والآخر صخري. الشاطئ الرملي يعتبر مركزاً للسباحة والاستجمام، أما الشاطئ الصخري تمارس فيه هواية الصيد.

كنيسة مريم المجدلية - القدس

كنيسة مريم المجدلية - القدس


تقع في منطقة جبل الزيتون في القدس، تحمل هذه الكنيسة قبة ذهبية مميزة، وتمتاز بتصميمها الرائع.

سوق الناصرة

سوق الناصرة


يعتبر من أقدم الأسواق في فلسطين، ويوجد فيه جميع البضائع والتحف.

اقرا ايضا : المتاحف في فلسطين | تاريخ واسماء المتاحف الفلسطينية

 ميناء يافا

ميناء يافا


يعتبر ميناء يافا من أقدم الموانئ في فلسطين، لكن بعد استيلاء الاحتلال عليه، تم منع السفن التجارية من دخوله.

 ميناء وشاطئ غزة

ميناء وشاطئ غزة


كان يعتبر قديماً ميناء غزة من أهم الموانئ التجارية، وإلى جانب هذا الميناء يوجد شاطئ غزة الذي تكثر فيه الأسماك. 

المسجد العمري – غزة 

 


في حي الدرج وسط مدينة غزة، يقع "المسجد العمري الكبير" أحد أبرز المعالم الإسلامية والأثرية في فلسطين، والذي يعد شاهدا على تاريخ فلسطين عبر العصور بدءًا بالحضارة الرومانية وانتهاءً بالحضارة الإسلامية. 

وتبلغ مساحة هذا الصرح الأثري 4100 متر مربع، ومساحة فنائه 1190 مترا مربعا، وتلامس جدرانه السميكة التي يفوح منها عبق التاريخ بيوت ومحلات مدينة غزة القديمة، وسمى بـ"العمري" نسبة إلى عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين وصاحب الفتوحات، وبـ"الكبير" لأنه أكبر جامع في غزة.

المسرح الروماني – سبسطية

 

المسرح الروماني – سبسطية

"المدرج الروماني" في سبسطيه، يعود للقرن الثاني للميلاد (حوالي 200 ميلادي)، عندما اسس المدينه الرومانيه الامبراطور سيبتموس سيفيروس، حيث يبلغ قطره الخارجي 65 متراً تقريباً، واستخدم سابقاً للمسرحيات التراجيديه والفكاهيه، ويحوي 14 جزءاً من المقاعد، كل مجموعه منفصله عن الاخري، بينها مدرج صاعد وهابط.

اقرا ايضا : أبراج الساعة في فلسطين

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

محتويات المقال