القائمة الرئيسية

الصفحات

قلقيلية تتبع لولاية بيروت وقضاء بني صعب


قلقيلية تتبع لولاية بيروت وقضاء بني صعب

قلقيلية تتبع لولاية بيروت وقضاء بني صعب

***

شهادة ميلاد تركية نادرة تعود للحاجة "عزيزة حسين عبد الرحمن عميش"-

 من عشيرة آل زهران في قلقيلية، وهي من مواليد قلقيلية عام 1296هجري، الموافق 1879 ميلادي، بينما شهادة الميلاد صادرة تقريبا عام 1909م.

يلاحظ من شهادة الميلاد أن قلقيلية كانت في أوآخر العهد العثماني تتبع لولاية بيروت، وذلك منذ أن تشكّلت هذه الولاية عام 1888م، وكانت قبل ذلك اي منذ عام 1867-1888م، تتبع لولاية دمشق. وبقيت قلقيلية تابعة لولاية بيروت حتى نهاية الحرب العالمية الأولى، وانتهاء الحكم التركي لفلسطين عام 1917م. كما كانت تتبع لقضاء بني صعب الذي تشكّل عام 1892م، ومركزه طولكرم عاصمة القضاء.

 

***

وقد قتلت المرحومة عزيزة عميش خلال حرب عام 1967م، عندما احتلت القوات الاسرائيلية قلقيلية، وقامت باخراج من تبقى من الناس من بيوتهم، ومنعت ابنها المرحوم حسن خضر مصطفى عثمان عفانة (أبو علي)، من البقاء معها، رغم انها كانت مقعدة ومصابة بالشلل (الفالج). وقامت جرّافات الاحتلال الإسرائيلي بجرف عددا من البيوت ومن بينها بيت الحاجة عزيزة، الذي كان يقع في غربي قلقيلية (قريبا من بيوت آل قبعة)، بحجة انه تم اطلاق النار على اليهود من هذه البيوت، خلال الحرب.

وبعد عودة اهالي قلقيلية الى بلدهم بعد 25 يوم من انتهاء الحرب، وجدت جثة المرحومة بين الحجارة على بعد 100 متر من بيتها. وكان عمرها آنذاك 88 عام.

والمرحوم حسن عفانة (أبو علي) من مواليد قلقيلية عام 1904م، وتوفي عام 2002م، عن عمر يناهز الـ 98 عاما.

***

ومن الجدير بالذكر ان تسمية قضاء بني صعب تعود إلى قبيلة بني صعب، التي قدمت الى فلسطين مع جيوش مع صلاح الدين الأيوبي، واقامت في بلدة الطيرة في المثلث، التي اصبحت تعرف بـ "طيرة بني صعب". 

وفي عام 1892م، استحدث العثمانيون قضاء بني صعب، وجعلوا مركزه في طولكرم، واتبعت له كل قرى منطقة طولكرم، (وقلقيلية وقراها)، وقرى منطقة المثلث (الطيرة، الطيبة، قلنسوة، جلجولية، كفر برا، وكفر قاسم).

وفي أواخر العهد البريطاني أُلغيت تسمية قضاء بني صعب، وصار يحمل اسم قضاء طولكرم .



شهادة ميلاد تركية نادرة تعود للحاجة "عزيزة حسين عبد الرحمن عميش"-

شهادة ميلاد من العهد العثماني الحاج المرحوم احمد ناصر عيسى ابو خديجة 

توفي عن عمر يناهز ١١٠ سنوات




شهادة ميلاد من العهد العثماني الحاج المرحوم احمد ناصر عيسى ابو خديجة

 

قضاء بني صعب

في سنة 1310هـ 1892م أحدث العثمانيون قضاء جديداً دعوه باسم قضاء بني صعب، وجعلوا طول كرم عاصمة له. 

وفي هذا الاسم اقوال: منها أنه نسبة الى (آل صعب) الذين نزلوا جبل عامل في لبنان وما جاوره من فلسطين في عهد صلاح الدين. وقيل: هم من ذرية الملك الأفضل نور الدين الأيوبي، وقيل: هم بطن من كندة القبيلة القحطانية. 

وقد بقي هذا الاسم يطلق على قضاء طولكرم حتى وقت متأخر وقسم الناس القضاء الى مجموعات قروية، كل مجموعة اعطوها اسماً غلب عليها، ومن هذه المجموعات في قضاء طول كرم، مجموعة بني صعب، أو الصعبيات.حتى ان مدينة الطيرة - طيرة المثلث قضاء طولكرم - يطلق عليها اسم : طيرة بني صعب , للتفريق بينها وبين طيرة رام الله وطيرة حيفا (الكرمل واللوز)وطيرة دندن وطيرة بيسان

تعليقات

محتويات المقال