القائمة الرئيسية

الصفحات

اساتذة الجامعات من ابناء قلقيلية


اساتذة الجامعات في فلسطين وفي الخارج 

نذكر في هذا المقال وبالصور حملة شهادة الدكتوراه من ابناء قلقيلية اساتذة الجامعات ( بروفيسور) الذين يعملون في جامعات الوطن وبلدان المهجر والشتات من ابناء مدينة قلقيلية على مر العصور

اساتذة الجامعات من ابناء قلقيلية




الاستاذ الدكتور أمين عبد الكريم حامد موافي

أول شهادة دكتوراة عام 1959م
وأول أستاذ (بروفيسور) عام 1969م
الاستاذ الدكتور أمين عبد الكريم حامد موافي

ولد الأستاذ الدكتور أمين عبد الكريم موافي في قلقيلية عام 1923م. درس المرحلة الابتدائية في مدرسة قلقيلية الاميرية، وكان مديرها عند التحاقه بالمدرسة الأستاذ جميل عبد الهادي، وفيها أنهى الصف السابع عام 1936م، وكان ترتيبه الأول على صفه. وكان الصف السابع (الاول ثانوي) هو نهاية المرحلة المدرسية في مدرسة قلقيلية الاميرية في ذلك الوقت، وكان مديرها الأستاذ سلامة خليل (من الطيبة-المثلث).
وبناء على تفوقه اختير عام 1936م لمنحة دراسية تؤهله مواصلة تعليمه الثانوي في الكلية العربية في القدس، وفي هذه المدرسة نال شهادة المترك بتفوق عام 1940م. ونظرا لتفوقه جُدِّدت له المنحة لسنتين أخريين لمواصلة الدراسة في نفس الكلية، حيث حصل عام 1942م على شهادة أعلى كانت تعرف باسم (Intermediate Certificate)، عمل بعدها مدرِّسا في قرية الطيرة-المثلث لبضعة أشهر قبل ان ينتقل الى مدرسة عكا الثانوية، ليدرَّس فيها الرياضيات للمرحلة الثانوية ولمدة سنتين.
وفي عام 1944م انتقل الدكتور أمين للعمل مدرِّسا في المدرسة الصلاحية في نابلس، وظل يعمل فيها حتى عام 1950م.
وفي العام الدراسي 1950-1951م تم تكليف الدكتور أمين موافي بالتدريس في الكلية العلمية الإسلامية في عمان، وكانت هذه الكلية من اكبر واهم مدارس الأردن في ذلك الوقت، وكان الملك الحسين بن طلال رحمه الله، أحد طلابه في هذه الكلية، التي عمل فيها لمدة سنتين.
وفي عام 1953م أرسلته الحكومة الأردنية في منحة دراسية الى جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الرياضيات عام 1954م. وتابع الدكتور أمين دراسته العليا في نفس الجامعة وحصل على شهادة الماجستير عام 1956م، وعلى الدكتوراه في الرياضيات عام 1959م في مجال "نظرية الأعداد"Theory of Numbers ، حيث كان من الرواد الأوائل والقلائل من أبناء فلسطين، الذين حصلوا على شهادة علمية عالية في ذلك الوقت.
وكان الدكتور امين اول من حصل على شهادة الدكتوراة من ابناء قلقيلية.
ولعدم وجود جامعات في الأردن في ذلك الوقت، توجه الدكتور أمين إلى لبنان،
وعمل أستاذا مساعداً للرياضيات في الجامعة الأميركية في بيروت AUB. وفي عام 1964م تم ترقية الدكتور أمين إلى أستاذاً مشاركا، ثم أستاذا (بروفيسور) عام 1969م.
وفي عام 1976م اخذ الدكتور أمين إجازة لمدة سنتين من الجامعة الأميركية في بيروت، وعاد إلى الأردن ليساعد في إنشاء جامعة اليرموك في مدينة اربد، وعمل رئيسا لقسم الرياضيات، وعميدا لكلية الفنون والعلوم فيها، ونائبا لرئيس الجامعة، حتى عام 1978م، حين عاد مرة أخرى والتحق بالجامعة الأميركية في بيروت رئيسا لقسم الرياضيات، واستمر عمله فيها حتى عام 1992م، حين أحيل إلى التقاعد، ومنح لقب (أستاذ فخري (Professor Emeritus، وهو لقب يمنح في العادة للمتميزين من الأساتذة المتقاعدين، تقديرا لجهودهم التعليمية وأبحاثهم ودراساتهم القيِّمة، وإسهامهم في رفع وإعلاء شأن الجامعة. كما أطلقت الجامعة اسم البروفيسور أمين موافي (رئيس دائرة الرياضيات) على احدي مكاتب الجامعة، تقديرا لشخصه، وعرفانا بفضله على الجامعة.
وخلال حياته العلمية والعملية، حصل البروفيسور أمين موافي على العديد من الأوسمة والشهادات التقديرية تكريما لدوره الأكاديمي، حيث وضع العديد من المؤلفات في علم الرياضيات، ونشر خلال وجوده في الجامعة الامريكية في بيروت الكثير من الأبحاث في المجلاّت والإصدارات العلمية للجامعة، كان اغلبها في مجال "نظرية الأعداد"، وكان يشرف على رسائل وأطروحات طلبة الماجستير في الرياضيات.
بعد تقاعد الاستاذ الدكتور أمين سعت جامعة الزيتونة في الأردن للاستفادة من مركزه وخبراته، فتم تعيينه رئيسا لمجلس أمنائها، واستمر فيها كذلك لمدة ثلاث سنوات.
والدكتور أمين موافي يحمل الجنسية الأمريكية، ويعيش حاليا في مدينة سان فرانسيسكو، مع زوجته وأولاده طارق وجمانة.


الأستاذ الدكتور نديم فوزي قاسم عودة

أستاذ هندسة الكهرباء والحاسوب 1971م
جامعة الاباما- امريكا
الأستاذ الدكتور نديم فوزي قاسم عودة

- من مواليد قلقيلية عام 1932م
- التحق بجامعة جامعة ولاية ايوا Iowa State University عام 1953م، وحصل منها على البكالوريوس عام 1958م، والماجستير عام 1960م، والدكتوراه عام 1962م في تخصص هندسة الكهرباء والحاسوب Electrical & Computer Engineering
- عمل بعد تخرجه في كلية ولاية لوس أنجلوس- كاليفورنيا، وانتقل عام 1964م كأستاذ مشارك زائر visiting associate professors في جامعة الاباما- في هنتسفيلAlabama University- Huntsville، وأصبح رئيسا لدائرة هندسة الكهرباء والحاسوب في الجامعة، وبقي فيها حتى تقاعده عام1997م
- حصل على الرتبة الأكاديمية العليا- أستاذ (بروفيسور) عام 1971م، ورقيّ بعدها الى منصب عميد الدراسات العليا في الجامعة.
- منح عند تقاعده عام 1997م لقب بروفيسور فخري Emeritus Professor
***
والدكتور نديم عودة هو شقيق الدكتور انيس عودة - ويحمل شهادة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة جورج واشنطن عام 1973م

الدكتور مأمون يوسف عبد الله ابو خضر

دكتوراة تصنيع الخامات- بريطانيا 1972م
 
الدكتور مأمون يوسف عبد الله ابو خضر

المؤهلات العلمية:
- بكالوريوس كيمياء بامتياز - جامعة القاهرة - 1963م
- ماجستير استخلاص المعادن - جامعة الشرق الأوسط - تركيا 1968م
- دكتوراة عمليات تصنيع الخامات - كليلة امبريال للعلوم والتكنولوجيا - لندن 1972م
 
الخبرات العملية:
- خبرة في التدريس والبحوث والدراسات الفنية والعلمية في مجال تصنيع الخامات وتكنولوجيا الاسمدة
- عمل الدكتور مأمون أمين عام الاتحاد العربي للأسمدة الكيماوية في دولة الكويت خلال الفترة من مطلع عام 1978 حتى عام 1990م، وعقب أحداث الكويت عام 1990م إنتقل الاتحاد الى مدينة القاهرة، وبقي الدكتور مأمون أمين عام الاتحاد حتى مطلع عام 1999م، وبعد أن أحيل إلى التقاعد عاد للاقامة في عمان.
- وللدكتور مأمون قائمة من الانجازات في مجال الدراسات والابحاث في العمليات الصناعية في الأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية.
- وقد اهتم رحمه الله بدراسة القرآن الكريم، وأنضم إلى إتحاد الكتاب الأردنيين، وكان من أبرز أعضاءه. وتمكن من شرح معاني الأرقام العربية العشرة وعلاقاتها الحسابية بالآيات للقرآنية، باستخدام لغة العلم في القرآن الكريم. وقد ألف في هذا المجال أكثر من 10 كتب، وكان يوزعها مجانا لوجه الله تعالى.
- كما تبرع رحمه الله بأكثر من الف كتاب الى المكتبة الوطنية الأردنية بإسم الدكتور مأمون ابو خضر للإستفادة العامة.
وللدكتور مامون ابو خضر ثلاثة من الابناء من حملة شهادة الدكتوراة- وهم: الدكتور مازن - دكتوراة هندسة كيماوية- جامعة مانشستر- بريطانيا 1997م، والدكتور ساجد- دكتوراة ادارة العمليات - جامعة لوند- السويد 2005م، والدكتور ماجد- دكتوراة في الصيدلة- جامعة توتنغهام- بريطانيا 2007م.


الدكتور عبد الله عبد القادر حيلوز

دكتوراة في الاقتصاد- بريطانيا
الدكتور عبد الله عبد القادر حيلوز

المؤهلات العلمية:
-دكتوراه في الاقتصاد من جامعة لندن - بريطانيا عام 1988.
-ماجستير في الاقتصاد من جامعة البنجاب في لاهور - باكستان عام 1971.
- بكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصاد من جامعة البنجاب في لاهور - باكستان عام 1969.
 
الخبرات العملية :
- باحث اقتصـادي فـي مجلس التخطيط الكويتي 1972-1975م
- مستشار اقتصادي في كل من مصر والكويت / "رئيس تسويق ضمان الاستثمار والصادرات بين الدول العربية" في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار ، وهي إحدى مؤسسات العمل الاقتصادي العربي المشترك المنبثقة عن جامعة الدول العربية، ومقرها الرئيسي في دولة الكويت (1975 - 2000م)
-رئيس جمعية قلقيلية للتنمية الاجتماعية، عمان - المملكة الأردنية الهاشمية (2000-2008م)
-مستشار اقتصادي لدى الشركة الأردنية لضمان القروض (2009-2010م)
-منذ بداية العام الجامعي 2014/2015: عضو مجلس البحث العلمي في جامعة الشرق الأوسط عمان - المملكة الأردنية الهاشمية.
-له مؤلفات في الاقتصاد والعقيدة والتجويد منشور منها كتاب "الميسر المفيد في علم التجويد على رواية حفص عن عاصم" و "مختصر الميسر المفيد في علم التجويد" حيث يوزعان مجانا.
بعض مؤلفاته منشورة على المواقع الالكترونية ، منها كتاب "نفحات إيمانية" و"مئة سؤال وجواب في المسائل الدينية" بالإضافة إلى كتاب "وسائل جذب الاستثمارات وتنمية الصادرات في الدول العربية".
كما شارك في دورات تعليم تجويد القرآن الكريم في كل من الأردن ولبنان وسوريا والكويت والجزائر.


الدكتور أنيس فوزي القاسم

خبير ومستشار في القانون الدولي
الدكتور أنيس فوزي القاسم

الدكتور أنيس القاسم من مواليد قلقيلية عام 1939م، أنهى المرحلة المدرسية فيها، ثم تابع دراسته الجامعية، وحصل على البكالوريوس في القانون من جامعة دمشق، ثم على درجة الماجستير في القانون المقارن من جامعة ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1968م، والماجستير الثانية من جامعة جورج واشنطن عام 1970م، ثم على الدكتوراه من نفس الجامعة في القانون الدولي عام 1973م.
عمل في الكويت مستشاراً قانونيًاً للبنك الصناعي حتى العام 1977، كما عمل بين الأعوام (1981 - 1984) قاضيًا في المحكمة الإدارية التابعة للجامعة العربية، وشريكًا في مؤسسة "الصالح جراهام وجيمس للمحاماة" حتى عام 1990م. ومنذ عام 1993م يمارس الدكتور انيس مهنة المحاماة في الأردن.
قام بتأسيس وإنشاء كتاب فلسطين السنوي للقانون الدولي، وخدم كرئيس لتحريره منذ العام (1984 - 1999)، وأصبح محررًا مستشارًا للكتاب السنوي منذ العام 2000 وحتى اليوم.
احترف الدكتور أنيس القانون الدولي، واختير مستشارا قانونيا للوفد الفلسطيني المفاوض في مؤتمر مدريد، ومفاوضات واشنطن بين الأعوام (1991-1993م)، لكنه استقال قبل التوقيع على اتفاقية أوسلو احتجاجا عليها، لان بنود وشروط الاتفاق التي تم رفضها بشدة في مؤتمر مدريد عام 1991م، تم الموافقة عليها في اتفاقية أوسلو الموقعة بتاريخ 13/9/1993م.
وكان الدكتور أنيس عضوا في هيئة الدفاع الفلسطينية أمام محكمة العدل الدولية في قضية جدار الفصل العنصري، ونجحت في إصدار الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية عام 2004م، والذي أكد على عدم شرعية جدار الفصل الإسرائيلي والنظام المرتبط به.
كما شارك الدكتور أنيس القاسم في تأسيس الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن، وهو احد اعضائها. وهو احد أعضاء مجلس أمناء جامعة بير زيت، وعضو مؤسس وعضو مجلس أمناء المركز الفلسطيني لابحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية- مسارات.
وانتخب الدكتور انيس عام رئيسا للمؤتمر الشعبي لفسيطنيي الخارج في بيروت، والذي استضافته مدينة اسطنبول في شهر شباط عام 2017م.
ويرأس الدكتور أنيس القاسم مجلس إدارة صندوق العون القانوني للدفاع عن الأسرى الفلسطينيين، وله العديد من المؤلفات والندوات والمحاضرات، والمقالات المنشورة في الصحف المحلية والعربية، منها:
1- حقوق الانسان الفلسطيني في فلسطين المحتلة- مجلة قضايا عربية- 1979م
2- كم منتظر الزيدي يحتاج الفلسطينيون؟- فلسطين اليوم- 2009م
3- مواطن انتهت صلاحيته..!- اخبار عمون- 2010م
4- لماذا شرط الاعتراف بدولة «الشعب اليهودي»؟ فلسطين السفير - 2010م
5- "يهودية الدولة" مؤشر على التوسع- البوصلة مرشدك الى الحقيقة- 2010م
6- مُحاضَرة بعنوان" ما معنى شَرط الاعتراف بإسرائيل دولة الشّعب اليهودي-"عمان- 2010م
7- الشعب الفلسطيني بحاجة الى قيادة وقرار رشيد- ا صلاح نيوز - 2011م
8- الوضع القانوني لمنظمة التحرير في القانون الدولي- فلسطين السفير- 2011م
9- القدس والمقديسيون في القانون الدولي- محاضرة قدمت في المؤتمر الدولي حول القدس- قطر- 2011م
10- القانون الدولي ووضع القدس- فلسطين السفير - 2013م
11- إبداعات الجماهير قد بدأت- صحيفة الراي- 2013م
12- الوضع القانوني للأردني - الفلسطيني في الاردن- بديل المركز الفلسطيني - 2014م
13- الفلسطينيون الجدد1 - القدس العربي - 2014م ؛ الفلسطينيون الجدد2 - القدس العربي - 2015م
14- حرية التعبير… وحرية التعبير- القدس العربي - 2015م
15- محاضرة بعنوان: معاهدة وادي عربة: ما لها.. وما عليها- 2016م
16- محاضرة «مئة عام على وعد بلفور» - حاصر حصارك - 2017م
17- "البلدوزر السعودي" خطر داهم على فلسطين- العربي الجديد- 2018م
18- "الإحالة" الفلسطينية إلى محكمة الجنايات الدولية- مركز الناطور للدراسات والابحاث- 2018م
19- رأي استشاري في قانونية القرار الرئاسي بحلّ المجلس التشريعي الفلسطيني- مركز الزيتونة للدراسات- 2018م
20- محاضرة تذكارية بعنوان: (قانون القومية اليهودية وآثاره على استقرار المملكة الأردنية الهاشمية)-مهرجان القدس الرابع للثقافة والفنون-عمان - 2018م
21- ما الثمن الذي دفعه بن سلمان لاعتلاء الحكم في السعودية ؟- قناة العالم- 2018م
22- مسيرات العودة دليل عبقرية شعب فلسطين وصلابته- المركز الفلسطيني للإعلام- 2018م
23- على هامش ورشة البحرين .. الصفقة تمت.. ويظل الثمن- 2019م
24- كتاب: قانون العودة وقانون الجنسية الاسرائيليان - دراسة في القانونين المحلي والدولي - مركز الابحاث- بيروت 1972م
25- كتاب: دراسة نقدية لمشروع قانون الإمتياز الفلسطيني - القدس- فلسطين - معهد أبحاث السياسات الإقتصادية الفلسطيني- ماس - 2005م
26- كتاب: الجدار العازل الإسرائيلي : فتوى محكمة العدل الدولية ( دراسات ونصوص)-
بيروت - لبنان - مركز دراسات الوحدة العربية -2007م.


الأستاذ الدكتور غازي حسين محمد عناية

أستاذ الشريعة والقانون 1996م
الأستاذ الدكتور غازي حسين محمد عناية

المؤهلات العلمية:
- بكالوريوس في الحقوق- كلية الحقوق - جامعة دمشق عام 1966م.
- ماجستير في الشريعة والقانون من كلية الحقوق- جامعة القاهرة عام 1968م.
- دكتوراه في الشريعة والقانون- كلية الحقوق - جامعة القاهرة- عام 1978 م. وكان التخصص العام : القانون المالي والتشريع الضريبي.
الرتبة الأكاديمية: أستاذ (بروفيسور) في الشريعة والقانون 1996م

الخبرات العملية: 
من حيث حياته العملية والتي تمتد الى نحو ثلاثين عاما، فقد عمل الدكتور في سلك التدريس الجامعي الأكاديمي والبحث العلمي في الجامعات العربية والإسلامية وهي كما يلي:
- عمل بين عامي 69-1970 مدرساً في المعهد العلمي الديني في مدينة البكرية في منطقة القصيم بالسعودية. وعيِّن بعدها مفتشاً في وزارة المعارف في منطقة بيشة بالسعودية، واستمر كذلك حتى عام 1975م.
- معهد الدراسات العربية - القاهرة - من 1978 إلى 1979م.
- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض - من 1979 إلى 1983 م .
- جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - الجزائر - من 1984 إلى 1994 م .
- رئيس قسم الدراسات العليا في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - 1993 إلى 1994 م .
- جامعة جرش الأهلية - الأردن - 1996 إلى 2011 م.
- نائب عميد كلية الشريعة والقانون في جامعة جرش - 1996 إلى 1997 م .
- مسؤول عن قسم الدراسات العليا في جامعة جرش منذ عام 2006م إلى تاريخ اليوم
والدكتور غازي عناية عضو في العديد الجمعيات والمؤسسات الأكاديمية وهي كما يلي:
- نقابة المحامين الأردنية
- جمعية الاقتصاديين الأردنيين
- جمعية الإحصاء والتشريع والاقتصاد المصرية
- لجنة تطوير المناهج الدراسية في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية في الجزائر .
وللدكتور غازي العديد من المؤلفات والأبحاث العلمية تربو عن الثلاثين بحثاً وكتاباً معظمها مؤلفات أكاديمية علمية تغطي بعض البرامج التدريسية المقررة في بعض الجامعات العربية - كالجامعات الأردنية، والسعودية، والجزائرية.
ويقوم الدكتور غازي حاليا بالتدريس والإشراف على رسائل وأبحاث الماجستير والدكتوراة في قسم الدراسات العليا في كلية الحقوق في جامعة جرش الأهلية الخاصة في الأردن .
***
والاستاذ الدكتور غازي عناية هو والد الدكتور أنس غازي حسين عناية، الحاصل على الدكتوراه في الشريعة من الجامعة الأردنية عام2010 م، ويعمل منذ أيلول عام 2010م أستاذا مساعدا في الفقه وأصوله في جامعة الجوف- كلية العلوم الإنسانية والإدارية- قسم الدراسات الإسلامية- الجوف- المملكة العربية السعودية.


الأستاذ الدكتور بهجت حسين عبد الله صبري

(2005-1943م)
أستاذ التاريخ العربي 1991م
رئيس جامعة النجاح الوطنية 1991-1993م
قائم بإعمال رئيس الجامعة 1986-1991م
 
الأستاذ الدكتور بهجت حسين عبد الله صبري

الدكتور بهجت صبري رحمه الله من مواليد قلقيلية عام 1943م. وهو نجل المرحوم الحاج حسين عبد الله صبري، عميد آل صبري، ورئيس بلدية قلقيلية خلال الفترة بين 63-1972م.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة قلقيلية الابتدائية (المرابطين حاليا)، والإعدادي والثانوي في المدرسة السعدية، وحصل على شهادة التوجيهي عام 1963م. سافر إلى مصر ودرس التاريخ في جامعة عين شمس، ومكث فيها حتى حصل على شهادة الدكتوراه في تاريخ العرب الحديث عام 1979م.
بعد عودته إلى ارض الوطن عام 1979م عمل الدكتور بهجت أستاذا مساعدا في التاريخ في جامعة النجاح الوطنية - نابلس. وتدرج في سلك التعليم حتى أصبح عميدا لكلية الآداب عام 1983م. وفي الفترة من عام 86 - 1990م عين قائما بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية، وبعدها (91-1993م) رئيسا للجامعة. كما عمل مساعدا لرئيس الجامعة من 2002م حتى وفاته عام 2005م
وقد كان المرحوم عضوا ومقررا للعديد من اللجان والمجالس التابعة لجامعة النجاح الوطنية، ونشر العديد من الأبحاث في المجلات الأكاديمية، والّف العديد من الكتب في التاريخ نشر منها ما يلي:
- وثائق اللجنة القومية العربية -1947-1949م (1991م(
- اللجنة العامة للعناية بشؤون النازحين العرب في فلسطين (1991م)
- خليل ألسكاكيني مؤرخا (1991)
- اللجنة القومية العربية بنابلس 47-1948م (1986م)
- ملفات وأوراق بلدية نابلس 18-1948م (1986م(
- فلسطين خلال الحرب العالمية الأولى 14-1920م (1982م)
- السجلات العثمانية لبلدية نابلس (1982م(
- لواء القدس تحت الحكم العثماني (1973)
- دور المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى في الوعظ والإرشاد خلال فترة الانتداب البريطاني على فلسطين (1994م)
أصيب الدكتور بهجت صبري بمرض عضال، وسافر إلى ألمانيا للعلاج، وفي عام 2005م، وبينما كان يتهيأ للذهاب إلى الديار الحجازية لأداء فريضة الحج، ساءت بشكل مفاجئ حالته الصحية، وانتقل إلى رحمة الله تعالى عن عمر يناهز الـ 62 عاما، بعد حياة حافلة بالعطاء، رحمه الله رحمة واسعة وجعل مثواه الجنة.


الاستاذ الدكتور ربحي محمد ابراهيم الحسن

دكتوراة في الادارة العامة - امريكا
الاستاذ الدكتور ربحي محمد ابراهيم الحسن

المؤهلات العلميـة:
- دكتوراه فلسفة (Ph.D.) في الإدارة العامة من جامعة جنوب كاليفورنيا -أمريكا 1973م.
وقد نالت جائزة أحسن رسالة دكتوراه لعام 1973-1974م.
- ماجستير في الإدارة العامة (MPA) من جامعة جنوب كاليفورنيا - فبراير 1969م.
- بكالوريوس إدارة عامة من الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB) - يونيو 1965م ، قائمة الشرف.
- شهادة الدراسة الثانوية العامة (يونيو 1958م)، من العشرة الأوائل في الأردن.
- شهادة الثقافة العامة (GCE) جامعـة لندن، British Council ، عمان (1959-1961).
اللغـات : العربيـة والإنجليزية (إتقان تام) ، والألمانية ( إلمام قليل)

السيرة المهنية:
( من شهر شباط/ 1991م الى اليوم) :
أ) مستشار إداري - وفقا لتصنيف الأمم المتحدة
ب) أستاذ - قسم الإدارة العامة - كلية إدارة الأعمال - الجامعة الأردنية.
ج) مدرب غير متفرغ : تصميم وتنفيذ العديد من البرامج التدريبية، ومنها :
- بنك التنمية الألماني : "مهـارات المقابلـة لضباط الائتمان" فـي المصارف الفلسطينية
(رام الله ، أغسطس- سبتمبر 1998).
- منظمة العمل الدولية ILO)) : " تدريب المدربين" (تورين - إيطاليا) مارس 1998 .
- منظمة العمل الدولية (ILO) : برنامج "العملية التدريبية وإعداد الحقائب التدريبية" لوزارة العمل الفلسطينية ( رام الله - فلسطين) يوليو 1999.
- برامج تدريبية متنوعة (مهارات إدارية وسلوكية، قيادة وإشراف، اتصال وتعامل إنساني، تحليل مشكلات وصنع قرارات، وتدريب مدربين وغيرها ) للجهات التالية :
الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، وبنك الإسكان في عمان، وبنك عُمان الدولي في مسقط، وبنك قطر الإسلامي، وديوان الخدمة المدنية في قطر، وشركة قطر للحديد والصلب، ومركز الخليج للتنمية ، ووزارة الزراعة والمياه العمانية، وغيرها من الجهات .
د) الاستشــارات : وأهمها ما يلي:
- إعادة تنظيم لبعض المؤسسـات العامـة في دولة قطر .
- عضو في اللجنة الملكية للتطوير الإداري - الأردن (1994-1997)
- عضو في لجان التقييم - برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز - خبير الأمم المتحدة :
(17/9/1999- 26/10/1999) .
2- تموز/ 1982- تموز/1990: خبير إداري ومدرب وباحث في معهد الإدارة العامة
بالرياض، المملكة العربية السعودية:
أ) التـدريـب: تصميم وتنفيذ برامج تدريبية متنوعة لكافة المستويات الإدارية.
ب) الاستشارات: تنظيم وإعادة تنظيم بعض الوزارات والمصالح الحكومية وتبسيط
إجراءات العمل فيها.
ج) البحــوث: عضو في لجنة البحوث، ولجنة تحرير مجلة الإدارة العامة، ومؤلف-
مترجم لكتب ومقالات متنوعة.
3- سبتمبر 1973- يوليو 1980 :
- عضو هيئة تدريس في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بالجامعة الأردنيـة (أستاذ مساعد ثم
ثم أستاذ مشارك)
- مدرب وخبير إداري غير متفرغ مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية ومع معهد الإدارة العامة في الأردن ومع بنك الإسكان وغيرهـا من الجهات.
4- 1980- 1981: خبير- عضو في لجان التطوير - فريق تطوير الهيكل التنظيمي
للأمانة العامة لجامعة الدول العربية (تونس).
5- يونيو 1965 - سبتمبر1967 : محلل موازنة - وزارة المالية - الأردن.
6- 1958- 1961: مدرس - وزارة التربية والتعليم الأردنيــة.
المؤلفــات:(الف عدة كتب في الإدارة وفي أساليب البحث العلمي؛ مقالات متنوعة باللغة العربية وواحدة باللغة الإنجليزية؛ مترجم كتاب قياس أداء العمل).
ترجمة الكتب التالية : ( مدير الدقيقة الواحدة؛ النموذج الياباني في الإدارة - نظريةZ ؛ - إدارة الأداء؛ نظم المعلومات الإدارية)
وهو ايضا مؤلف مشارك: الموسوعة الفلسطيني


ألأستاذ الدكتور سعيد (محمد نعيم) سعيد الحلاج

دكتوراة هندسة كيماوية- امريكا
ألأستاذ الدكتور سعيد (محمد نعيم) سعيد الحلاج

المؤهلات العلمية:
- بكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية- الرمثا 1990م
- ماجستير في الهندسة الكيميائية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية- الرمثا- 1994م
- درجة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية من معهد إلينوي للتكنولوجيا (IIT)- شيكاغو 2000م
الرتبة الأكاديمية: أستاذ ابحاث- بروفيسورFull Research Professor) )- معهد الينوي للتكنولوجيا 2008م

السيرة المهنية:
- مؤسس مشارك، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ألسيل- All Cell Technologies LLC عام 2001م وتقوم الشركة بتصنيع بطاريات ليثيوم أيون متميزة من أجل الطاقة المتجددة. وتباع منتجاتها للعملاء في أكثر من 15 بلدا في جميع أنحاء العالم
- أستاذ أبحاث زائر للهندسة الكيميائية في جامعة إلينوي في شيكاغو (UIC). وأستاذ أبحاث زائر للهندسة الكيميائية في جامعة إلينوي في شيكاغو.
- شارك في تأليف كتاب بعنوان "أنظمة الهيدروجين الهجين"، ونشر أكثر من أربعين ورقة بحثية، وهو أيضا مخترع مشارك لثماني براءات اختراع صدرت، والعديد من طلبات براءات الاختراع في مجال تخزين الطاقة والتحويل مع التركيز على الطاقة المتجددة والهيدروجين والبطاريات وخلايا الوقود وتخزين الطاقة وتحويلها وتحلية المياه.
- وقد أسس مؤخرا شركة "NET energy" ومقرها في شيكاغو، وقامت بتطوير تكنولوجيا جديدة لتخزين الطاقة الحرارية لاستخدامها خلال أوقات الذروة، وقد فازت بالجائزة الكبرى في مسابقة الطاقة النظيفة Clean Energy Challenge - امريكا عام 2015م

الاستاذ الدكتور نافذ يوسف عبد الله نزال

أستاذ العلوم السياسية 1987م
الاستاذ الدكتور نافذ يوسف عبد الله نزال

المؤهلات العلمية:
- حصل على شهادة الدكتوراة في تاريخ الشرق الأوسط من جامعة جورج تاون- واشنطن عام 1974م
- ماجستير في العلوم السياسية - جامعة نيويورك- 1969م
- بكالوريوس في العلوم السياسية - جامعة نيويورك- 1967م
الرتبة الأكاديمية: أستاذ (بروفيسور 1987م) - جامعة بريغام يونغ 

السيرة المهنية:
- عمل محاضرا في عدة جامعات امريكية وعربية مثل جامعة بنسلفانيا، كالفورنيا، بريغام يونغ، وجامعة ولاية يوتا، في امريكا كما عمل في جامعة بنغازي في ليبيا وعمل محاضرا في جامعة بير زيت حتى عام 1978م.
- عمل بعدها في الجامعة العبرية في القدس وجامعة بن غوريون في النقب
- كما عمل في مركز جامعة بريغام يونغ لدراسات الشرق الأدنى في القدس
Brigham Young University's Center for Near Eastern Studies in Jerusalem
- يعمل حاليا عميد الدراسات العليا في جامعة القدس ابو ديس ويعمل أستاذ زائر في جامعة هارفارد فترة الصيف من كل عام منذ اكثر من 10 سنوات
- له العديد من المؤلفات من أهمها- كتاب النزوح الفلسطيني من الجليل Exodus from the Galilee,1948 (Institute for Palestine Studies, 1978)
واصدر مع زوجته الدكتورة ليلى نزال: المعجم التاريخي لفلسطين The Historical Dictionary of Palestine 1997
 


الدكتور باسل محمد أمين عورتاني

أستاذ مشارك في الاقتصاد 2007م
الدكتور باسل محمد أمين عورتاني

التعليم الأكاديمي:
- بكالوريوس اقتصاد من جامعه اليرموك - الاردن 1993م
- ماجستير اقتصاد من ألجامعه الأردنية- 1997م
- ماجستير في الاقتصاد القياسي Econometrics - جامعه اكستر Exeter University- المملكة المتحدة 2001م
- دكتوراه في الاقتصاد- جامعه لندن - المملكة المتحدة- 2005م

التعليم المهني:
- شهادة مدير مخاطر ماليه FRM من ألمنظمه العالمية لمدراء المخاطر GARP- الولايات المتحده- 2008م
- شهادة محلل استثمارات بديله- CAIA- منظمه الاستثمارات البديله- الولايات المتحدة- 2009م
الرتبة الأكاديمية: أستاذ مشارك في الاقتصاد 2007م

الخبرات العملية:
- أستاذ مشارك في المالية- جامعه بليموث Plymouth University- المملكة المتحدة- 2013م
- أستاذ مشارك في الاقتصاد- جامعه معهد نيويورك للتكنولوجيا NYIT- فرغ ابو ظبي- الإمارات العربية المتحدة - 2007-2013م
- أستاذ مساعد في المالية وأداره المخاطر- جامعه الإمارات العربية المتحدة- العين- 2005-2007م
-باحث مشارك- كليه كوين ماري- جامعه لندن- المملكة المتحدة- 2003-2004م
- مساعد بحث وتدريس- جامعه اكستر- المملكة المتحدة - 2000-2002م

الزمالات:
- منتدى البحوث ألاقتصاديه- القاهرة- جمهوريه مصر العربية
- أكاديمية التعليم العالي- المملكة المتحدة

التخصص البحثي:
- أداره المخاطر المالية- ارتباطات الأسواق المالية
- العديد من المنشورات في المجلات العلمية المتخصصة
ومن الجدير بالذكر أن الدكتور باسل هو نجل المرحومة الدكتورة فاطمة علي نزال، أول طبيبة أسنان في فلسطين والأردن عام 1959م، ودرست طب وجراحة الفم والأسنان في جامعة دمشق - سوريا


الدكتور إبراهيم محمد الحسناوي (شريم)

الدكتور إبراهيم محمد الحسناوي (شريم)

المؤهلات العلمية:
- دكتوراة إدارة أعمال- تخصص إدارة بنوك إسلامية- الجامعة الأمريكية في لندن- المملكة المتحدة 2006م
- ماجستير إدارة أعمال - تخصص تسويق- جامعة مارشال- وست فيرجينيا- أمريكا 1979م
- بكالوريوس حقوق- جامعة بيروت العربية - لبنان 1974
 
السيرة المهنية:
- يعمل مع شركة كيماوية امريكية كمستشار منذ عام 2010م - ولا يزال
- عمل في بيت التمويل الكويتي في عدة وظائف آخرها مدير التسويق لمدة 23 عام - 1983- 2006م
- الشركة العربية للمعادن الخفيفة- الكويت- نائب مدير عام 1981-1982
- شركة اتحاد الخليج للتامين- البحرين- مدير الشؤون الإدارية والمالية 1980-1981م
- وزارة الخارجية- الكويت- باحث قانوني 1974- 1977م


الدكتور كامل جميل مصطفى ولويل

دكتوراة في الادب العربي- 1981م
الدكتور كامل جميل مصطفى ولويل

ولد الدكتور كامل جميل مصطفى ولويل عام 1933م في قرية كفر سابا المحتلة منذ عام 1948م، انتقل مهاجراً الى قلقيلية، وكان والده جميل ولويل آخر مختار لقرية كفر سابا حتى تاريخ النكبة.
أنهى الدكتور جميل دراسته الثانوية في المدرسة السعدية الثانوية، والتحق بدار المعلمين في العراق، وعاد بعدها إلى قلقيلية، وعمل مدرسا ومديرا لمدرسة وكالة الغوث الابتدائية من عام 1951-1957م
وفي عام 1957م غادر ارض الوطن الى الكويت للعمل مدرسا فيها، ثم أصبح موجها فنيا في وزارة التربية الكويتية.
وفي عام 1967م، انتسب الدكتور كامل إلى جامعة بيروت العربية، وحصل على شهادة البكالوريوس في الأدب العربي عام 1971م، وعلى درجة الماجستير من جامعة الكويت عام 1977، وعلى الدكتوراه من جامعة القاهرة عام 1981م.
وبعد حرب الخليج عام 1990م عاد الى الأردن وعمل مدرسا في جامعاتها. نشر الكثير من المقالات في الصحف والمجلات المحلية الكويتية والأردنية.
من أهم مؤلفاته: اللغة العربية في وسائل الإعلام؛ مذكرة في حسن الأداء والتنقيح؛ الارتباط بين اللغة والدين؛ في مجالس النبي؛ عودة للنحو العربي الأصيل؛ القضاء والقدر في حياتنا؛ طريق النحو؛ حوار بين الحق والباطل مع د. زكريا بطرس، حياة البرزخ وأشراط الساعة؛ المسلمون جميعا في الجنة بإذنه تعالى.



الدكتور أيمن رفيق حسين نزال

أستاذ مساعد في اللغويات
جامعة النجاح الوطنية
الدكتور أيمن رفيق حسين نزال


المؤهلات العلمية:

- بكالوريوس في اللغة الانجليزية وآدابها - جامعة بغداد -عام 1981م
- ماجستير في علم اللغة واللغويات التطبيقية عام 1986م، جامعة نيويورك عام 1984م
-حصل على منحة للدكتوراه عام 1996م، ونال شهادة الدكتوراه في علم اللغة المقام والإعلام الإنساني الحضاري الدولي- جامعة ولاية نيويورك - أمريكا عام 2001م
الرتبة الأكاديمية: أستاذ مساعد في اللغويات 2006م
 
الخبرات العملية:
- بعد تخرجه من جامعة بغداد عام 1981م، عمل لمدة ثلاث سنوات في شركة التأمين العربية في الأردن، ثم واصل تعليمه العالي في أمريكا
- عمل معيدا في جامعة ادلفي لمدة ثمان سنوات 1986-1994م، وحصل خلال هذه الفترة على ماجستير آخر في علم اللغة والإدراك- من جامعة نيويورك عام 1993م
- عمل في جامعة بير زيت كأستاذ مساعد لمدة ثلاث سنوات (2003-2006م)
- يعمل منذ عام 2006م، أستاذا مساعدا، في جامعة النجاح الوطنية، ومديرا لمركز الدراسات الأمريكية في الجامعة.
- وقد شغل الدكتور أيمن نزال عدة مناصب إدارية وأكاديمية منذ عمله في جامعة النجاح الوطنية عام 2006م.

  الدكتور نائل احمد محمود طه

أستاذ مساعد في القانون
جامعة النجاح الوطنية
الدكتور نائل احمد محمود طه

المؤهلات العلمية:
-دكتوراة في القانون الجنائي- 1995م، جامعة موسكو الحكومية - موسكو - جمهورية روسيا
-دبلوم عالي HD (5 سنوات) في القانون العام- جامعة الصداقة بين الشعوب- موسكو 1991- روسيا
الرتبة الأكاديمية : أستاذ مساعد في كلية القانون- جامعة النجاح الوطنية- منذ عام 1996م
 
السيرة العملية:
- عضو مجلس كلية القانون- جامعة النجاح الوطنية - منذ عام 2004م
-عضو مجلس أمناء مركز القدس للمساعد القانونية 2009م
- منسق برنامج القانون العام - الدراسات العليا- جامعة النجاح الوطنية- نابلس 2006م
- الاشراف على رسائل الماجستير في القانون لطلبه الدراسات العليا - كليه القانون - جامعه النجاح الوطنية، وكلية الحقوق - جامعه القدس- ابو ديس منذ عام 2006م
- محام مزاول للمهنة - مكتب خاص- نابلس- 1997م، وعضو نقابة المحامين الفلسطينيين
- محكم وخبير قانوني عقاري معتمد من قبل وزارة العدل الفلسطينية منذ عام 2012م والى الان
- عضو في الجمعية الاوروبية للقانون الجنائي 2016م
- عصو مجلس ادارة في مؤسسة ريف للاقراض الزراعي رام الله منذ عام 2015م والى اليوم
 


المرحوم

الدكتور نافذ إبراهيم عمر ابو بكر

1957-2015م
الدكتور نافذ إبراهيم عمر ابو بكر

المؤهلات العلمية:
-دكتوراة محاسبة- جامعة دندي Dundee- المملكة المتحدة 1995م
- ماجستير محاسبة- جامعة .Angelo State Univ - أمريكا 1985م
- بكالوريوس محاسبة- جامعة النجاح الوطنية- نابلس 1982م
الرتبة الأكاديمية: أستاذ مشارك في المحاسبة منذ عام 2002م
 
السيرة المهنية:
1997-2002م: عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية- جامعة النجاح الوطنية
1998-2000م: مستشار اقتصادي ومالي - وحدة البحوث البرلمانية- المركز الفلسطيني للأبحاث والدراسات
1997-2000م: منسق برنامج الماجستير في إدارة الأعمال- كلية الدراسات العليا - جامعة النجاح الوطنية
1995-1998م: رئيس دائرة المحاسبة- كلية الاقتصاد والعلوم الادارية- جامعة النجاح الوطنية
1995-1996م: أستاذ مساعد في المحاسبة - جامعة النجاح الوطنية
1986-1988م: محاضر في المحاسبة - جامعة النجاح الوطنية
1982-1983م: مساعد تدريس ومساعد باحث - جامعة النجاح الوطنية
 


المرحوم

الدكتور جلال اسعد ناصر قزوح

رئيس قسم الآثار والتاريخ
جامعة النجاح الوطنية
الدكتور جلال اسعد ناصر قزوح

- ولد الدكتور جلال أسعد ناصر نزال في مدينة قلقيلية عام 1942م، تلقى تعليمه المدرسي في مدارس مدينة قلقيلية، وأنهى دراسته الثانوية في مدرسة النجاح الوطنية في عام 1964م
- حصل علي شهادة الجامعية الأولى "البكالوريوس" في الآثار عام 1968م، من جامعة بغداد - العراق
- حصل على شهادة الماجستير في الآثار الإسلامية من جامعة القاهرة عام 1974م
ثم درجة الدكتوراه في الآثار الإسلامية - عام 1984م.
- حصل على درجة الدكتوراه في الآثار الإسلامية من جامعة القاهرة - عام 1984م.
- عمل مدرساً للتاريخ في مدارس المملكة العربية السعودية 1968- 1970م.
- عمل حتى العام 1975م رئيسا لقسم الآثار في وزارة الأوقاف الإسلامية في عمان، ثم رئيسا لقسم الآثار بالقدس حتى عام 1978م.
- عمل أستاذا مساعدا في جامعة النجاح الوطنية -نابلس، ورئيسا لقسم الآثار والتاريخ حتي تقاعده في عام 2006م، كما عمل أستاذا في جامعة بيرزيت ومحاضرا في المعهد العالي للآثار- جامعة القدس وأستاذا في جامعة القدس المفتوحة.
- له العديد من المؤلفات والأبحاث والدراسات الاثرية والمشاركات بمؤتمرات دولية وعربية، منها حول مدينة القدس وغيرها من المدن الفلسطينية - (أريحا، جلجولية، حجة)
- أشرف على العديد من الحفريات الأثرية في مدينة القدس، وتل صوفر في مدينة نابلس وغيرها.


الاستاذ الدكتور خالد مصطفى صويلح

أستاذ الأحياء- 2014م
الاستاذ الدكتور خالد مصطفى صويلح

المؤهلات العلمية:
- دكتوراة في علم الأحياء البحرية- جامعة كيل Kiel - ألمانيا 1995م
- ماجستير في الاحياء- علم البيئة والاحياء البحرية - جامعة اليرموك - الاردن 1990م
- بكالوريوس في الأحياء- علوم البيئة - جامعة اليرموك- الاردن 1988م
اللقب الاكاديمي: أستاذ (بروفيسور) الاحياء – جامعة بير زيت- عام 2014م
 
السيرة العملية:
- نائب رئيس جامعة بيرزيت - 2019م
- عميد كلية العلوم في جامعة بيرزيت- 2015-2019م
- أستاذ دائرة الأحياء والكيمياء الحيوية - جامعة بير زيت- فلسطين منذ عام 2014م.
- أستاذ مشارك دائرة الأحياء والكيمياء الحيوية- جامعة بير زيت- 2006-2013م
- أستاذ كرسي دائرة الأحياء والكيمياء الحيوية- جامعة بير زيت- 2000-2003م
- أستاذ مساعد دائرة الأحياء والكيمياء الحيوية- جامعة بير زيت- 1995-2006م
- مدرس مساعد - جامعة اليرموك- اربد – الاردن- 1988-1990م


الدكتور بسام أمين صالح صويلح

أستاذ مشارك في الكيمياء الصناعية
الدكتور بسام أمين صالح صويلح

المؤهلات العلمية:
- دكتوراة في الكيمياء الصناعية- جامعة بولونيا - ايطاليا 1996م
- ماجستير في الكيمياء- الجامعة الأردنية- عمان 1986م
- بكالوريوس في الكيمياء- الجامعة الأردنية- عمان 1981م
الرتبة الاكاديمية- أستاذ مشارك 2011م
 
السيرة العملية:
- يعمل منذ عام 1997م مدرسا للكيمياء التطبيقية، والكيمياء الصناعية، الكيمياء العامة والكيمياء العضوية - دائرة الكيمياء- الجامعة الاردنية- عمان
- مدير الانتاج في شركة صناعات الغاز العربية 1986-1990م
- مدرس مختبر ومحاضر في الكيمياء- دائرة الكيمياء، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن، 1990-1992م


الأستاذ الدكتور كمال أمين صالح صويلح

أستاذ الفيزياء 1998م
الجامعة الأردنية
الأستاذ الدكتور كمال أمين صالح صويلح

المؤهلات العلمية:
- دكتوراة في الفيزياء- جامعة ولاية بنسلفانيا PSU - - أمريكا 1984م
- ماجستير في الفيزياء- الجامعة الأردنية- 1977م
- بكالوريوس في الفيزياء- الجامعة الأردنية- 1973م
الرتبة العلمية: أستاذ الفيزياء 1998م

السيرة العملية:
- أستاذ الفيزياء - الجامعة الأردنية أيلول/2011م
- أستاذ الفيزياء - الجامعة الألمانية-الأردنية 2010-2011م
- أستاذ الفيزياء - الجامعة الأردنية - 2003-2010م
- أستاذ الفيزياء- جامعة الإمارات العربية المتحدة- 1999-2003م
- أستاذ الفيزياء - الجامعة الأردنية - 1998-1999م
- أستاذ مشارك - الجامعة الأردنية - 1994-1998م
- أستاذ مشارك - جامعة العلوم التطبيقية- 1993-1994م
- أستاذ مشارك - الجامعة الأردنية - 1992-1993م
- أستاذ مساعد - الجامعة الأردنية- 1984-1992م
- محاضر بدوام كامل- الجامعة الأردنية- 1977-1979م


الأستاذ الدكتور جمال أمين صالح صويلح

أستاذ الكيمياء التحليلية 2006م
الجامعة الهاشمية - الاردن
الأستاذ الدكتور جمال أمين صالح صويلح

المؤهلات العلمية:
- دكتوراة في الكيمياء التحليلية - جامعة البرتا - كندا 1986م
- ماجستير في الكيمياء - جامعة بريستول - بريطانيا 1980م
- بكالوريوس في الكيمياء - الجامعة الأردنية - 1974م
الرتبة العلمية: أستاذ - بروفيسور 2006م
 
الخبرات العملية:
- أستاذ الكيمياء التحليلية في الجامعة الهاشمية - الاردن- منذ عام 2006م-
- جامعة قطر- دائرة الكيمياء- 1999-2006م-
-جامعة آل البيت- (المفرق -الأردن) - دائرة الكيمياء - 1995-1999م
- جامعة العلوم التطبيقية - الأردن- دائرة الكيمياء- 1993-1995م


الأستاذ الدكتور وليد محمد عمر صويلح

أستاذ العلوم الطبية الحيوية 2010م
أستاذ مُميّز 2015م
الأستاذ الدكتور وليد محمد عمر صويلح

- دكتوراة علم الأدوية ألسريري- جامعة Northeastern - بوسطن - أمريكا 2000م
- ماجستير علم الأدوية السريري- جامعة Northeastern- أمريكا 1993م
- بكالوريوس صيدلة - جامعة اليرموك- اربد- الاردن 1986م
 
الرتبة الأكاديمية:
- أستاذ مميّز (Distinguished Professor) - كلية الطب وعلوم الصحة 2015م
- أستاذ (Full Professors) منذ عام 2010م
 
السيرة المهنية:
- منذ عام 1986م... ولا يزال- صيدلاني ممارس- صيدلية الرحمة - قلقيلية
- 2000-1986م : محاضر في كلية الصيدلة- جامعة النجاح الوطنية- نابلس
- 2005-2000م: أستاذ مساعد في كلية الصيدلة- جامعة النجاح الوطنية
-: 2008-2004 عميد كلية الصيدلة- جامعة النجاح الوطنية
- 2010-2005م: أستاذ مشارك في كلية الصيدلة- جامعة النجاح الوطنية
- منذ عام 2010م : أستاذ (بروفيسور ) في كلية الطب وعلوم الصحة
- 2013-2012م: أستاذ زائر في جامعة بير زيت- كلية الصيدلة
- منذ عام 2014م .. ولا يزال: عميد البحث العلمي في جامعة النجاح الوطنية
- أستاذ مُميَّز - Distinguished Prof. - كلية الطب وعلوم - جامعة النجاح الوطنية- 2015م


الأستاذ الدكتور حكمت سعيد حسن هلال

أستاذ الكيمياء غير العضوية 1993م
أستاذ مُميّز في الكيمياء غير العضوية عام 2015م
الأستاذ الدكتور حكمت سعيد حسن هلال

السيرة العلمية:
- الدكتوراة في الكيمياء غير العضوية- جامعة مانشستر بريطانيا عام 1980م
- دكتوراة في العلوم- جامعة مانشستر- بريطانيا 2016م
- الماجستير في الكيمياء - جامعة مانشستر - بريطانيا عام 1978م.
- بكالوريوس في الكيمياء بامتياز - جامعة بير زيت عام 1977م
 
السيرة المهنية:
- أستاذ غير متفرغ في الكيمياء غير العضوية في جامعة كارولينا الشمالية، وأستاذا غير متفرغ في جامعة ولاية مسيسبي.
- أستاذ مشارك في الكيمياء غير العضوية- جامعة النجاح الوطنية- 1986-1993م
-أستاذ (بروفيسور) في الكيمياء غير العضوية - كلية العلوم- جامعة النجاح الوطنية، منذ عام 1993م.
-أستاذ مُمَّيز (Distinguished Prof.) في الكيمياء غير العضوية- 2015م- جامعة النجاح الوطنية
ويدرِّس الدكتور حكمت الكيمياء غير العضوية لطلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في جامعة النجاح الوطنية، وقد استحق جائزة قيمتها 25 ألف دولار أمريكي عن مشروعه العلمي الذي حمل عنوان "استخدام مخلفات الزيتون الصلبة بطريقة آمنة" عام 2000م، بمشاركة زميله الدكتور عامر الهموز. ويقع انتاج الدكتور حكمت في أوراق علمية منشورة في مجلات علمية معروفة عالميا، وفي فصول كتب بحثية عالمية، وفي كتب متخصصة، وفي مؤتمرات علمية عالمية، علاوة على براءات الاختراع النشطة حاليا..


الاستاذ الدكتور نافع محمد حسن الحاج يوسف

أستاذ القانون- 2014م
جامعة فلسطين الاهلية- بيت لحم
الاستاذ الدكتور نافع محمد حسن الحاج يوسف

1. المؤهلات العلمية:
- دكتوراة في فقه القانون Jurisprudence - جامعة الصداقة (حاليا الجامعة الروسية) 1981م
- ماجستير في القانون الدولي - جامعة كييف الحكومية- 1978م
2. الرتبة الأكاديمية: أستاذ (بروفيسور) منذ نوفمبر 2014م
3. السيرة المهنية:
- محام مزاول- عضو نقابة المحامين الفلسطينيين .
- أستاذ مشارك منذ 7/8/2004م
- مؤسس وعميد كلية القانون- جامعة فلسطين الأهلية - بيت لحم منذ 1/9/2007
- الرئيس المساعد للشؤون الأكاديمية - جامعة فلسطين الأهلية- منذ 1/9/2011م
- محاضر بدوام جزئي، وتعليم طلاب الدراسات العليا، جامعة بيت لحم- 2011-2012م
- عميد ومؤسس كلية القانون، الجامعة العربية الأمريكية - جنين - أيلول/ 2003.
- المستشار القانوني للجامعة العربية الأمريكية، بالإضافة إلى المهام الأكاديمية
- أستاذ مساعد في كلية القانون- جامعة القدس- تدريس طلاب الماجستير وطلاب البكالوريوس 1998-2003م
- المستشار القانوني لوزارة التربية والتعليم العالي - غير متفرغ - 1999-2002م
- المستشار القانوني لجامعة القدس المفتوحة - غير متفرغ- 2001-2003م
- أستاذ القانون - كلية القانون- جامعة فلسطين الأهلية- بيت لحم - نوفمبر 2014م.
 

الأستاذ الدكتور مازن مأمون يوسف ابو خضر

أستاذ الهندسة الكيميائية -2013م
جامعة البلقاء التطبيقية- الاردن
الأستاذ الدكتور مازن مأمون يوسف ابو خضر

المؤهلات العلمية:
- بكالوريوس هندسة كيميائية BSc - الجامعة الأردنية - 1992م
- ماجستير في العلوم MSc - تكامل العمليات الكيميائية - دائرة الهندسة الكيماوية - جامعة مانشستر UMIST - بريطانيا 1994م
- دكتوراة هندسة كيماوية PhD- هندسة انظمة الحرارة والطاقة- دائرة الهندسة الكيماوية- جامعة مانشستر UMIST - بريطانيا 1997م
الرتبة الأكاديمية: أستاذ الهندسة الكيميائية 2013م
السيرة المهنية:
- أستاذ الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة التكنولوجية منذ شهر تموز 2013م - جامعة البلقاء التطبيقية - الاردن
- أستاذ مشارك في دائرة الهندسة الكيماوية- كلية الهندسة التكنولوجية- جامعة البلقاء التطبيقية/ الاردن - 2008-2013 م
- أستاذ مساعد في دائرة الهندسة الكيماوية- كلية الهندسة التكنولوجية- جامعة البلقاء التطبيقية- الاردن - 2004-2008م
- محاضر في دائرة الهندسة الكيماوية- كلية الهندسة التكنولوجية- جامعة البلقاء التطبيقية/ الاردن 2001-2004م.


الأستاذ الدكتور سلمان محمد يوسف سلمان

أستاذ الفيزياء- 2007م
جامعة القدس- ابو ديس
الأستاذ الدكتور سلمان محمد يوسف سلمان

المؤهلات العلمية:
- دكتوراة في الفيزياء النووية والطاقة العالية من جامعة ولاية نيويورك 1982م
- ماجستير في علم الحاسوب - جامعة ولاية نيويورك 1981
- ماجستير في الفيزياء - جامعة ولاية نيويورك 1980
- بكالوريوس في الفيزياء والرياضيات - الجامعة الأردنية 1978
الرتبة الأكاديمية: أستاذ الفيزياء 2007م
 
السيرة المهنية:
- أستاذ الفيزياء - جامعة القدس- ابو ديس منذ عام 2007م
- أستاذ مساعد ومشارك بقسم الفيزياء بجامعة النجاح- عام 1985.
- مشارك أبحاث في فيزياء الطاقة العالية والدقائق الأولية - جامعة ولاية الينوى 1982 - 1985م.


الأستاذ الدكتور مصطفى حسين محمد عناية

أستاذ الأدب والبلاغة 2006م
الأستاذ الدكتور مصطفى حسين محمد عناية

1. المؤهلات العلمية:
- دكتوراه أدب عربي قديم- كلية الاداب- جامعة الإسكندرية - 1981م
- ماجستير أدب عربي قديم - جامعة القاهرة- 1974م
- بكالوريوس أدب عربي قديم- كلية الاداب- جامعة القاهرة - 1968م
2. الرتبة الأكاديمية- أستاذ الأدب والبلاغة 2006م
3. الخبرات العملية:
- مدرس بالمركز الجامعي - تيارت - الجزائر 1981 - 1982م
- أستاذ مساعد بقسم الأدب والبلاغة والنقد - كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية - أبها - فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1981-1991م
- أستاذ مشارك بقسم الأدب والبلاغة والنقد - كلية اللغة العربية - والاجتماعية - أبها 1991-1996م المملكة العربية السعودية
- أستاذ مشارك بقسم اللغة العربية وآدابها - كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية - جامعة الملك خالد - 1996-2004م
- أستاذ مشارك - قسم الأدب والبلاغة والنقد - كلية اللغة العربية - جامعة أم القرى - مكة المكرمة 2004-2006م
- أستاذ مشارك - قسم الدراسات العليا - كلية اللغة العربية - جامعة أم القرى 12004-2006م
- أستاذ Prof.- قسم الأدب والبلاغة والنقد وقسم الدراسات العليا - كلية اللغة العربية - جامعة أم القرى- 2006م - العربية السعودية.



الأستاذ الدكتور احمد سالم صالح حمدان

أستاذ الفيزياء – 1989م
الأستاذ الدكتور احمد سالم صالح حمدان

المؤهلات العلمية:
- درجة الدكتوراه في الفيزياء - جامعة بيردو - الولايات المتحدة 1971م
- ماجستير في الفيزياء - الجامعة الأمريكية في بيروت 1963م
- بكالوريوس في الفيزياء - الجامعة الأمريكية في بيروت 1958م
اللقب العلمي: أستاذ (بروفيسور) الفيزياء- جامعة اليرموك - 1989م
 
السيرة المهنية:
- أستاذ مساعد في جامعة الرياض (الملك سعود) 1971-1977م
- رئيس قسم الفيزياء في جامعة اليرموك 1978-1980م
- عميدا البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة اليرموك 1979 - 1983
- أستاذا الفيزياء- كلية العلوم - جامعة اليرموك 1989م
- مدير مركز الفيزياء في جامعة اليرموك 1989 -1992
- نائب رئيس الشؤون الأكاديمية- جامعة اليرموك 1991 - 1998
- رئيس تحرير مجلة أبحاث اليرموك 1992-1998
وعمل الدكتور أحمد سالم صالح رئيساً لجامعة الزيتونة الأردنية (1998 - 2002)، ورئيسا لجامعة البتراء الأردنية (2005-2006م)
وللدكتور أكثر من عشرين بحثاً علمياً، وهو عضو في الجمعية الفيزيائية الأمريكية منذ عام 1973م.

الأستاذ الدكتور مصطفي رشيد عيسى هلال

 أستاذ الكيمياء العضوية 1992م
 
الأستاذ الدكتور مصطفي رشيد عيسى هلال

المؤهلات العلمية:
- دكتوراة في الكيمياء العضوية - جامعة بوردو Purdue University - أمريكا 1981م
- ماجستير في العلوم- الكيمياء العضوية - الجامعة الأردنية 1974م
- بكالوريوس كيمياء - الجامعة الأردنية 1971م
الرتبة الأكاديمية: أستاذ الكيمياء العضوية.
السيرة المهنية:
- أستاذ زائر - جامعة العلوم التطبيقية- 1994-1995م
- أستاذ زائر - جامعة بورديو- ولاية إنديانا- أمريكا 1987-1988م
- أستاذ (بروفيسور) - جامعة اليرموك- عام 1992م
- أستاذ مشارك - جامعة اليرموك - 1987-1992م
- أستاذ مساعد في الكيمياء - جامعة اليرموك - 1981-1987م
- مساعد باحث - جامعة اليرموك- 1976-1977م
- محاضر في الجامعة الاردنية 1975-1976م
- معلم في مدارس السعودية 1971-1972م
 


الأستاذ الدكتور نضال رشيد حسين صبري

أستاذ وعميد كلية التجارة والاقتصاد
جامعة بير زيت - عام 1993م
الأستاذ الدكتور نضال رشيد حسين صبري

المؤهلات العلمية:
- دكتوراة في المحاسبة- عام 1981م، من جامعة شمال كولورادو- الولايات المتحدة الأمريكية.
- ماجستير في المحاسبة - عام 1974م- جامعة عين شمس- القاهرة- مصر.
- بكالوريوس في التجارة- عام 1969م- جامعة عين شمس- القاهرة- مصر
الرتبة العلمية : أستاذ (بروفيسور) 1993م
 
السيرة المهنية:
- مدير برنامج الماجستير في إدارة الأعمال - كلية الاقتصاد - جامعة بيرزيت 2001-2005م
- أستاذ المحاسبة والمالية، كلية الاقتصاد - جامعة بيرزيت 1996-2001م
- عميد كلية الاقتصاد - جامعة بير زيت - 1993-1996م
- أستاذ مشارك- كلية الاقتصاد- جامعة بير زيت-1987-1993م
- أستاذ مساعد كلية الاقتصاد- جامعة بير زيت- 1981-1987م
- نشر 33 بحثاً باللغة الانجليزية و 7 أبحاث باللغة العربية في مجلات محكمة، وتتنوع أعماله البحثية مع التركيز على الجانب المالي والدراسات التطبيقية
- عمل منذ عام 1985م الى الوقت الحاضر، مستشارا في عدة بعثات تابعة لمنظمة الأمم المتحدة، والعديد من المؤسسات دولية الأخرى بما في ذلك:
- مشروع التنمية التابع للأمم المتحدة 2005م
- منتدى البحوث الاقتصادية ، القاهرة 2005م
- صندوق النقد الدولي (IMF) ، إدارة البحوث 2004م
- منظمة العمل الدولية 1997م
- معهد هارفارد للتنمية الدولية ، 1995م
- مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ( الأونكتاد ) 1992م
- منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( اليونيدو ) 1990م
- مركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية - 1985-1987م
- معهد التنمية الاقتصادية التابع للبنك الدولي (EDI )و IME ، و ARD ، التعاون الإيطالي ، التعاون الفني الألمانيGTZ - ، NVE النرويجية (1995-2004م)
- وقد فاز الدكتور نضال صبري عام 2014م بجائزة الكويت في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية - الاقتصاد والإدارة (مناصفة مع الأستاذ الدكتور عادل محمد العدواني).
***
والاستاذ الدكتور نضال صبري هو والد الدكتورة رغيد نضال رشيد صبري الحاصلة على الدكتوراة في علم المياه الجوفية Hydrogeology - جامعة فرايبرغ - المانيا 2016م، وزوج الأستاذة الدكتورة خولة راغب شخشير- صبري، أستاذة العلوم التربوية في جامعة بير زيت، ووزيرة التربية والتعليم عام 2014م


الأستاذ الدكتور سليم سعيد عبد الله صبري

أستاذ الكيمياء العضوية - 1987م
الجامعة الأردنية
الأستاذ الدكتور سليم سعيد عبد الله صبري

المؤهلات العلمية:
- دكتوراة في الكيمياء العضوية الفيزيائية - جامعة كاليفورنيا- امريكا – 1972م
- ماجستير في الكيمياء - الجامعة الامريكية في بيروت -لبنان- 1968م
- بكالوريوس في الكيمياء - الجامعة الامريكية في بيروت- لبنان - 1966م
الرتبة الأكاديمية: أستاذ (بروفيسور) الكيمياء العضوية 1987م
 
السيرة المهنية:
- أستاذ مساعد في الكيمياء- كلية العلوم - الجامعة الأردنية - (1972-1977م(
- أستاذ مشارك في الكيمياء- كلية العلوم- الجامعة الأردنية - (1977-1987م)
- أستاذ الكيمياء العضوية- كلية العلوم- الجامعة الأردنية- عام 1987م
- أستاذ الكيمياء- الجامعة الهاشمية- 1996-1998م
- أستاذ الكيمياء- جامعة الشارقة- الإمارات العربية المتحدة 2000-2010م
- أستاذ الكيماء- كلية العلوم- الجامعة الاردنية منذ عام 2010م الى تاريخ اليوم
والدكتور سليم هو نجل المرحوم الشيخ سعيد عبد الله صبري- قاضي القدس الشرعي، وشقيق: الدكتور الطبيب عبد الله صبري الشيخ (القاهرة عام 1959م)، والشيخ الدكتور عكرمة صبري - مفتي عام القدس والديار الفلسطينية- 1994م، والمهندس وائل صبري- وزير الطاقة والثروة المعدنية - الاردن عام 2000م.
المرحوم

الأستاذ الدكتور فتحي محمد أمين الأقرع 

أستاذ الكيمياء غير العضوية 2015م
جامعة الخليل
 
الأستاذ الدكتور فتحي محمد أمين الأقرع

المؤهلات العلمية:
- دكتوراة في الكيمياء غير العضوية- جامعة Aligarh الإسلامية - الهند 1994م
- ماجستير في الكيمياء غير العضوية- جامعة Aligarh الإسلامية - الهند 1991م
- بكالوريوس في الكيمياء غير العضوية- جامعة Aligarh الإسلامية - الهند 1989م
الرتبة الأكاديمية: أستاذ الكيمياء غير العضوية- 2015م
 
 السيرة المهنية:
- أستاذ الكيمياء - قسم الكيمياء- كلية العلوم والتكنولوجيا- جامعة الخليل شهر شباط /2015م
- رئيس دائرة الكيمياء- كلية العلوم والتكنولوجيا- جامعة الخليل 2011- 2015م
- أستاذ مشارك في الكيمياء- قسم الكيمياء- كلية العلوم والتكنولوجيا- جامعة الخليل 2001-2015م
- أستاذ مساعد في الكيمياء - قسم الكيمياء- كلية العلوم والتكنولوجيا- جامعة الخليل 1994-2001م.
 


المرحوم

الاستاذ الدكتور محمد يوسف الحلاج

1932-2017م
استاذ العوم السياسية 1980م
الاستاذ الدكتور محمد يوسف الحلاج

- حصل على الدكتوراة في العلوم السياسية عام 1966م من جامعة فلوريدا- الولايات المتحدة الأمريكية
- عمل محاضرا في جامعة جاكسونفيل- فلوريدا - 1966-1970م
- عمل محاضرا في العلوم السياسية في الجامعة الأردنية - 1970-1975م
- عاد إلى فلسطين، وأصبح أستاذا للعلوم السياسية في جامعة بير زيت عام 1980م.
- شغل منصب عميد كلية الآداب، ثم منصب نائب الرئيس الأكاديمي لجامعة بيرزيت، قبل أن يصبح أول مدير لمجلس التعليم العالي في الضفة الغربية وقطاع غزة
- عاد إلى الولايات المتحدة عام 1981م كأستاذ زائر في جامعة هارفرد لفترة مؤقتة، ولكنه منع من العودة إلى ارض الوطن، لرفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي منحه تأشيرة العودة..
- عضو المجلس الوطني الفلسطيني عام 1991م
- عندما بدأت محادثات السلام العربية الإسرائيلية في مدريد عام 1991، عينته قيادة منظمة التحرير الفلسطينية عضوا في الوفد الفلسطيني فى محادثات السلام،
- ترأس الوفد الفلسطيني في المحادثات المتعددة الأطراف بشأن اللاجئين عقب مؤتمر مدريد عام 1991م.
- اصدر في أمريكا مجلة (آفاق فلسطينية) من 1983-1991م، وكان مديرا لمركز تحليل السياسات حول فلسطين، في واشنطن العاصمة عام (1990).
- له العديد من المقالات حول فلسطين، وساهم في تأليف العديد من الكتب مثل قمع الفكرة 1983م، فلسطين ليست الأردن 1983م؛ ولمحة عن الشعب الفلسطيني 1990م.


المرحوم

الاستاذ الدكتور عرابي سليمان مصطفى الحسن

دكتوراة علوم سياسية عام 1959م
جامعة رالي- نورث كارولينا
الاستاذ الدكتور عرابي سليمان مصطفى الحسن

- الدكتور عرابي سليمان مصطفى الحسن: من مواليد قلقيلية عام 1925م، تلقى تعليمه اﻷساسي فيها وأكمل تعليمه الثانوي في ﻣﺪرسة النجاح بنابلس، والتحق بكلية الخضوري في طولكرم.
- عمل بعد تخرجه ﻣن كلية الخضوري في سلك التربية والتعليم في فلسطين معلما وﻣﺪيرا في ﻣﺪارسها.
- سافر الى اﻣريكا عام 1952م ﻹكمال دراسته العليا فحصل على شهادة الدكتوراة في العلوم السياسية عام 1959م، وعمل ﻣﺪرسا في الجامعات اﻻﻣريكية حتى اصبح رئيسا لجامعة رالي في نورث كارولينا عام 1984م .
- كان عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني ﻣنذ تأسيسه عام 1965م .
- توفي في امريكا عام 2002م، عن عمر يناهز ال 77 عاما


الدكتور علي سعيد محمود بركات

أستاذ مشارك في الإحصاء 2002م
عميد كلية العلوم 2016م
جامعة النجاح الوطنية
الدكتور علي سعيد محمود بركات

المؤهلات العلمية:
- دكتوراه في علم الإحصاء الحيوي (Biostatistics) جامعة كارولينا الشمالية - امريكا 1989م
- ماجستير في الإحصاء التطبيقي (Applied Statistics) جامعة كارولينا الشمالية - امريكا 1982م
- بكالوريوس في الإحصاء الرياضي (Mathematical Statistics) - جامعة عين شمس - مصر - 1976م
الرتبة الأكاديمية: أستاذ مشارك منذ عام 2002م
السيرة العملية:
- عميد كلية العلوم- جامعة النجاح الوطنية - نابلس 2016م
- أستاذ مشارك في الإحصاء- جامعة النجاح الوطنية- نابلس عام 2002م
- أستاذ مساعد في الإحصاء- جامعة النجاح الوطنية- نابلس 1990-2002م
- محاضر في الإحصاء- جامعة النجاح الوطنية- نابلس - 1983-1984م

الدكتور احمد سليم حسين نصار

أستاذ مساعد في الفيزياء
الدكتور احمد سليم حسين نصار

المؤهلات العلمية:
- دكتوراة في الفيزياء - جامعة الشرق الأوسط التقنية (METU)
أنقرة - تركيا 1995م
- ماجستير في الفيزياء- جامعة أنقرة- تركيا 1991م
- بكالوريوس في الفيزياء- جامعة النجاح الوطنية -نابلس 1983م
السيرة المهنية:
- عمل مدرّساً في مدارس الأردن الثانوية بين الأعوام (1983-1988م)، ومدرّسا في المدرسة الثانوية التابعة للسفارة السعودية في أنقرة بين (1991-1993م)
- عمل موجا للعلوم في مديرية التربية التعليم- محافظة قلقيلية بين 1996-1999م
- وشغل منصب رئيس قسم الموجهين في مديرية التربية والتعليم- محافظة قلقيلية بين 1999-2005م
- وهو أستاذ مساعد في الفيزياء- كلية فلسطين التقنية للبنات- رام الله- فلسطين- منذ عام 2005م.
 


الدكتور أكرم عبد الرؤوف احمد عودة

أستاذ مشارك في دراسات الترجمة
الدكتور أكرم عبد الرؤوف احمد عودة

المؤهلات العلمية:
- دكتوراة في علوم اللغة - Sciences of Language - جامعة ليون - فرنسا 1998م
- ماجستير في الدراسات العربية والترجمة Arabic Studies and Translation: Formal Analysis and Text Semiotics - جامعة لين - فرنسا 1994م
- دبلوم مستوى I في الترجمة - جامعة ليون فرنسا - 1992م
- دبلوم مستوى II في الترجمة - جامعة ليون- فرنسا- 1993
- بكالوريوس لغة فرنسية - الجامعة الأردنية - عمان 1990م
 
الرتبة العلمية: أستاذ مشارك في دراسات الترجمة
السيرة المهنية:
- أستاذ مشارك في الترجمة والمصطلحات الفنية Translation and Terminology- قسم اللغة الفرنسية- الجامعة الأردنية منذ عام 2009م الى تاريخ اليوم
- أستاذ مساعد في الترجمة- مركز الدراسات الفرنسية - جامعة البحرين - البحرين 2003-2009م
- أستاذ مساعد في الترجمة- جامعة عمان الأهلية - الاردن 2001-2003م
- محاضر في جامعة اليرموك- اربد الاردن - 2000-2001م


الدكتور محمد عادل عبد الله عبد الحافظ

أستاذ مشارك في الهندسة الكهربائية والالكترونية
جامعة الامارات - 2005م
الدكتور محمد عادل عبد الله عبد الحافظ

- بكالوريوس هندسة كهربائية والكترونية- جامعة شرق البحر المتوسط- شمال قبرص-تركيا عام 1992م
- ماجستير هندسة كهربائية والكترونية- جامعة شرق البحر المتوسط- شمال قبرص-تركيا عام 1994م
- دكتوراة هندسة كهربائية والكترونية- جامعة شرق البحر المتوسط- شمال قبرص-تركيا عام 1997م
الرتبة العلمية:
- أستاذ مشارك ( Assoc. Prof) في الهندسة الكهربائية والالكترونية -منذ عام 2005م- جامعة الإمارات العربية المتحدة- دولة الإمارات
- أستاذ مساعد - في الهندسة الكهربائية والالكترونية - جامعة الإمارات العربية المتحدة- 2000-2005م- دولة الإمارات


الدكتور إبراهيم زهير اسعد عورتاني

دكتوراة قانون دولي
تخصص قانون المياه الدولي - (International Water Law)
أول فلسطيني يتخصص في قانون المياه الدولي
الدكتور إبراهيم زهير اسعد عورتاني

المؤهلات العلمية:
-دكتوراة قانون دولي- جامعة كورنيل- أمريكا عام 2012
- دكتوراة قانون دولي- جامعة جنيف - سويسرا عام 2013م
-ماجستير قانون المياه دوليه- جامعة جنيف 2005
-بكالوريوس قانون- جامعة النجاح الوطنية - 1999م
-بكالوريوس قانون- جامعة جنيف- معادلة 2000م
***
السيرة المهنية:
-الدكتور إبراهيم الفلسطيني الوحيد المتخصص في قوانين المياه الدولية الى الان، حيث برع فيها وهو محامي دولي مقيم في سويسرا.
يشارك الدكتور إبراهيم منذ عام 2011م كخبير دولي مستقل مدعو ومنتدب للحضور والمشاركة من قبل الأمم المتحدة، لصياغة ومناقشة بنود الميثاق العالمي للمياه، الذي تقوم به وكالة الأمم المتحدة.
-وهو محامي دولي وقام بتأسيس مكتب للمحاماة في جنيف منذ عام 2005م، حيث قدم العديد من الاستشارات المهمة لحكومات ووفود في منظمة التجارة العالمية،وبعض حكومات الخليج العربي، وشركات وهيئات حكومية مثل هيئة دبي للمياه والكهرباء. ويمارس عمله بين جنيف ودبي وفلسطين.
-والدكتور إبراهيم مؤسس لمعهد دولي حديث لأبحاث قوانين المياه مقره سويسرا، وقد ظهر عدة مرات على محطات التلفزيون السويسرية للتحدث في عدة مواضيع قانونية.
-محامي دولي مزاول مسجل في العديد من نقابات المحامين مثل السويسرية والفلسطينية والإماراتية والأمريكية. بالإضافة الى ذلك، يمتلك خبرة كبيرة في العديد من التخصصات والملفات الدولية مثل قوانين المياه الدولية، عقود البترول ومشاريع الطاقة والمياه، منظمة التجارة العالمية، مفاوضات العقود والصفقات التجارية والاستثمارات المتعددة الجنسية، والصكوك الإسلامية حيث قامت شركته للمحاماه بعمل التقييم القانوني لإصدار سندات مالية دولية تتوافق مع الشريعة الإسلامية بقيمة مليار وربع مليار دولار لصالح هيئة دبي للمياه والكهرباء.
-ويقوم الدكتور إبراهيم بإعطاء استشارات للعديد من المنظمات الدولية والعاملة في سويسرا، فلسطين والمنطقة، وهو عضو في العديد من المؤسسات الدولية المتخصصة مثل النقابة الدولية للمحاماة، جمعية المحامين الدوليين للشركات في نيويورك، جمعية المفاوضين في قضايا البترول، جمعية القانون الدولي للمياه، نادي جنيف للبترول والطاقة.
-مستشار قانوني للبعثة الفلسطينية الدائمة لليونسكو - لمدة 3 شهور عام 2000م
-عضو مشارك في برنامج تبادل الخبراء والباحثين - جامعة هارفارد - 2007م
-والدكتور إبراهيم مقيم في سويسرا، وهو ناشط سياسي هناك وعضو في الحزب الراديكالي السويسري في جنيف. يتحدث 4 لغات بطلاقة وهي الانجليزية والفرنسية والايطالية إضافة إلى اللغة العربية.
وينتسب الدكتور إبراهيم عورتاني الى ديوان آل حمدان- حامولة آل نزال في قلقيلية.


الدكتور صلاح الدين أمين محمد صبري

أستاذ مساعد في الهندسة المدنية 1998م
 
الدكتور صلاح الدين أمين محمد صبري


المؤهلات العلمية:
- بكالوريوس في الهندسة المدنية-جامعة العلوم والتكنولوجيا - الاْردن- 1991م
- ماجستير في الهندسة المدنية- جامعة الشرق الأوسط التقنية - تركيا- 1995م
- دكتوراه في الهندسة المدنية- جامعة الشرق الأوسط التقنية - تركيا- 1997م
اللقب العلمي: أستاذ مساعد 1998م
 
السيرة المهنية:
- أستاذ مساعد- جامعة غرنة الأمريكية - شمال قبرص- 1998-2001م
- مدير أبحاث وتطوير- شركة جراس الأمريكية - دبي-2002-2009 م
- مدير تقني-شركة انفيروكون الدولية- ابو ظبي-2009-2012م
- أستاذ مساعد- قسم الهندسة المدنية- جامعة قبرص الدولية- شمال قبرص-2013م
والدكتور صلاح الدين يملك ويدير شركة بروميرا المتخصصة في مجال العقارات في شمال قبرص
 




الدكتور لؤي أحمد محمد عناية

استاذ مساعد في تكنولوجيا معلومات الاعمال
الدكتور لؤي أحمد محمد عناية

المؤهلات العلمية
- درجة البكالوريوس في أنظمة المعلومات الحاسوبية من جامعة العلوم التطبيقية في الأردن 1996.
- درجة الماجستير في إدارة تقنية المعلومات تخصص إدارة المشاريع من الجامعة البريطانية في دبي و بالتعاون مع جامعة مانشستر في المملكة المتحدة 2011.
- درجة الدكتوراه في نظم المعلومات من جامعة أجدر (University of Agder) في النرويج 2016.
المسيره المهنية
-عمل بعد تخرجه لمدة سنتين ونصف في عدة شركات تعمل في مجال تقنية المعلومات في كل من الأردن وفلسطين وساهم خلالها في برمجة انظمة لعدة مؤسسات ودوائر حكومية.
-عمل لمدة 14 عام في الإمارات العربية المتحدة، حيث عمل في شركات عالمية مثل شركة فوجتسو. كذلك عمل لدى دوائر حكومية مثل غرفة تجارة و صناعة أبو ظبي و بلدية الشارقة. بالإضافة إلى ذلك عمل لدى مؤسسات دولية مثل صندوق النقد العربي- برنامج تمويل التجارة العربية.
- 2017 عمل محاضرا غير متفرغ في جامعة فلسطين التقنيه (خضوري) وجامعة القدس المفتوحه –فرع نابلس.
- 2018 حتى الان استاذ مساعد في تكنولوجيا معلومات الاعمال في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا في الاردن.
- حاصل على شهادة مدير مشاريع معتمد ولديه عدة شهادات اختصاصية وابحاث في مجالات ادارة تقنية المعلومات.


الشيخ ياسر هاشم حسن صبري

عميد كلية العلوم الإسلامية في قلقيلية
1981-1999م.
الشيخ ياسر هاشم حسن صبري

على درب أبيه سار الشيخ ياسر صبري، وكان والده الشيخ هاشم صبري القدوة الحسنة له، حيث التحق رحمه الله بالمعهد الأزهري في القاهرة، ودرس فيه المرحلة الإعدادية والثانوية، والتحق بعدها بكلية الشريعة والقانون- جامعة الأزهر، وحصل على البكالوريوس في الشريعة الإسلامية. وواصل دراسته العليا والتحق بمعهد الدراسات الإسلامية العليا، وحصل على الدبلوم في الدراسات الإسلامية، ثم على الماجستير في الفقه المقارن عام 1971م.
عمل الشيخ ياسر بعد تخرجه عام 1971م مدرسا في مدارس ليبيا، وعاد الى قلقيلية عام 1978م ليعمل مدرسا متفرغا في كلية العلوم الإسلامية (المعهد الشرعي)، ثم عميدا للكلية من عام 1981-1999م.
كما عمل محاضرا في كلية الدعوة الاسلامية الجامعية في قلقيلية في الفترة بين عام 1999- 2006م، ومدرساً غير متفرغا في جامعة القدس في ابو ديس وجامعه القدس المفتوحة في كل من نابلس، جنين طولكرم وقلقيلية، وكلية الدعوه وأصول الدين في القدس، وشارك في لجنة المناهج للتربية الإسلامية.
وللشيخ ياسر عدة بحوث ودراسات منها: أحكام الوكالة في الشريعة الإسلامية، نظرية الإكراه في الشريعة الإسلامية، الخطاب الديني والواقع المعاصر، الأساليب التربوية لتدريس الثقافة الإسلامية.
توفي الشيخ ياسر الى رحمة الله تعالى عام 2010م، وهو في اوج العطاء، عن عمر يناهز الـ 64 عام، تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جنانه. انا لله وانا اليه راجعون.
 


الدكتور ايمن عبد الرحيم عبد الرحمن داود

دكتوراة نظم المعلومات الحاسوبية
الدكتور ايمن عبد الرحيم عبد الرحمن داود

المؤهلات العلمية:
- دكتوراة تخصص نظم المعلومات الحاسوبية - جامعة العلوم المالية والمصرفية - عمان- الاردن 2013م.
- ماجستير تكنولوجيا المعلومات- جامعة النيلين- الخرطوم - السودان 2003م
- بكالوريوس- علم الحاسوب- جامعة العلوم التطبيقية- عمان الاردن 1995م
 
السيرة المهنية:
- منسق عام لمركز الجامانايف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من عام 1995 الى 2006م
- ممثل مجموعة شركات صبيح المصري في الاردن (استرا) - مشروع السفارة السعودية في الاردن 2009 – 2012م
- ممثل الهلال الأحمر القطري 2012م
- استاذ مساعد في كلية تكنولوجيا المعلومات - جامعة جرش - منذ عام 2013م
- مؤسس ورئيس جمعية جودة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات في الاردن- منذ عام 2014م
- المدير الإداري للجامعة الأمريكية في مالطا - أوروبا 2018م
والدكتور ايمن هو نجل الاستاذ والمربي الفاضل المرحوم عبد الرحيم داود، مدرس اللغة العربية في مدرسة قلقيلية الاعدادية (المرابطين)، وفي مدارس الكويت.
 




الدكتور رياض عزات كايد شريم

الدكتور رياض عزات كايد شريم

المؤهلات العلمية:
- دكتوراه في الفلسفة - الجامعة الأردنية - عمان - الأردن 2017م
- ماجستير في علم الاجتماع - جامعة بير زيت - 2009م
- بكالوريوس في التنمية الاجتماعية - جامعة القدس المفتوحة - قلقيلية -2005م

 
السيرة المهنية: 
- يعمل محاضرا متفرغا في جامعة الاستقلال في أريحا منذ عام 2010م
- عمل محاضرا في جامعة القدس المفتوحة - فرع قلقيلية 2009-2010م
- المواد الأساسية في التدريس في الجامعتين هي: مناهج البحث العلمي؛ مساقات علم الاجتماع، ومشاريع التخرج
الرتبة الأكاديمية الحالية: أستاذ مساعد

 
الدورات التدريبية: 
- البروتوكول والاتيكيت الدبلوماسي والاجتماعي، جامعة الاستقلال والمعهد الدبلوماسي الأردني.
- قراءة الإحصائيات من منظور النوع الاجتماعي، طاقم شؤون المرأة - اليونسكو.
- التخطيط الاستراتيجي وتقييم الأداء، مؤسسة كرييتف انترناشيونال.
- التحليل الاستراتيجي واستطلاعات الرأي، مركز القدس للدراسات السياسية، عمان.
- الكادر الانتخابي - تدريب مدربين، لجنة الانتخابات المركزية والحكومة الإيطالية.

الدكتور نور طاهر محمد الأقرع

أستاذ مساعد في الإدارة
جامعة القدس المفتوحة 2015م
رئيس فرع منطقة قلقيلية التعليمية

الدكتور نور طاهر محمد الأقرع

المؤهلات العلمية:
- دكتوراة في القانون العام- القانون والعلوم الإدارية- جامعة عبد المالك السعدي- طنجة المغرب 2015م
عنوان الرسالة (دور ديوان الرقابة المالية والإدارية في تحسين أداء المؤسسات الحكومية)- بامتياز
- ماجستير في بناء مؤسسات وموارد بشرية- جامعة القدس المفتوحة- ابو ديس 2011م
عنوان الرسالة (القدرة على مواجهة ضغوط العمل من واقع الصحة التنظيمية في المؤسسات الحكومية)- بتقدير جيد جداً
- بكالوريوس في الإدارة والريادة - تركيز التسويق - جامعة القدس المفتوحة - قلقيلية 2003م
 
السيرة العملية: 
- رئيس فرع جامعة القدس المفتوحة في قلقيلية - منطقة قلقيلية التعليمية
- أستاذ مساعد في الإدارة- جامعة القدس المفتوحة - 2015م
- مساعد إداري - جامعة القدس المفتوحة - 2011م
- رئيس قسم شؤون الموظفين والعلاقات العامة- جامعة القدس المفتوحة 2004-2010م
- أمين سرّ المكتب الحركي للعاملين في جامعة القدس المفتوحة، وعضو المجلس الاستشاري لمحافظة قلقيلية والعديد من اللجان الفرعية.
 




الدكتور ماجد احمد حسين حسنين

أستاذ مساعد في اللغة الانجليزية
الدكتور ماجد احمد حسين حسنين

المؤهلات العلمية:
- دكتوراة في اللغة الانجليزية- جامعة اللغات الأجنبية- FLU - حيدر اباد- الهند 2013م، وكانت رسالة الدكتوراه حول الأدب الفلسطيني المقاوم، وحصل على تقدير امتياز
- ماجستير أدب انجليزي- جامعة بومباي- الهند 1995م
-بكالوريوس أدب انجليزي- جامعة بومباي- الهند 1993م
الرتبة العلمية: أستاذ مساعد في اللغة الانجليزية منذ عام 2013م

 
السيرة المهنية: 
- أستاذ محاضر في قسم اللغة الانجليزية- جامعة القدس المفتوحة- منطقة قلقيلية التعليمية منذ عام 2013م
- رئيس قسم اللغة الانجليزية - جامعة القدس المفتوحة 2015م
- باحث في أدب المقاومة
وكان لدكتور ماجد حسنين احد لاعبي كرة القدم في نادي قلقيلية الأهلي في فترة الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، حيث بلغ أوج تفوقه الرياضي في النادي الأهلي في تلك الفترة

 

تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  1. السلام عليكم .. ارجو اضافه الدكتور غازي عبدالحافظ .. دكتوراه في الصيدله والعلوم الدوائيه محاضر في جامعات ايطاليا
    ارجو التواصل معه شخصيا 0777774644 عمان الاردن

    ردحذف
  2. أشعر وكأنني أبكي وأنا أشارك في هذه الفترة الزمنية ، اتصل بي حسين ... لقد تم تسريحني مؤخرًا من وظيفة رائعة كانت توفر لي الطعام والمأوى بسبب سوء اقتصادنا. لقد سجلت في عدة مواقع للبحث عن عمل وانشغلت في البحث عن وظيفة أخرى. لقد صادفت العديد من الوظائف ولكنهم لم يفعلوا ذلك ... ثم عقدت العزم على الحصول على قرض عبر الإنترنت لمتابعة أحلامي التجارية الطويلة منذ أن كان لدي ما يقرب من 10000 دولار متبقي من مدخراتي وتم احتساب التكلفة الكاملة لعملي للبدء في 50000 دولار مما يعني أنني كنت بحاجة إلى 40 ألف دولار إضافية لبدء هذا ، واعتقدت أن الدخول على الإنترنت سيكون أفضل لأن معظمهم يقترحون منح القروض بسعر أرخص بنسبة 1 في المائة أو أقل ، لكنني لم أدرك مطلقًا أنني كنت أحفر قبري المالي فقط ، منخفض ، وها قد تعرضت لغسيل دماغ ، وخداع ، وحتى أنني ملزمة بإرسال كل ما عندي من 10 آلاف دولار المتبقي لهم مقابل رسوم عدة ، يا إلهي ، كان ذلك ثقيلًا جدًا بالنسبة لي في ذلك الوقت لأن عائلتي بالكاد كانت قادرة على إطعام فترة تأخير بعد هذه الحادثة حيث أصبحنا جميعًا نحيفين و مريض. لكنني لم أستسلم لأنني علمت أن أسوأ شيء يمكن أن يحدث لشخص ما هو السماح بتحطيم أحلامهم بسبب فشل سابق ، لقد أخبرت المحامي الخاص بي ونصحه على وجه التحديد بوجود وكالة قروض عبر الإنترنت في إيطاليا في اسم المؤسسة الائتمانية للقرض لأنها تقدم حاليًا قروضًا الآن دون أي خوف أو مشاكل لمجرد أن حوالي 2 من العملاء الذين يعرفهم حصلوا على قرض من تلك الشركة لأنها مملوكة لقس ، وبعد سماع كل هذا دعوت الله على قيادته و اتبعت أيضًا نصيحة المحامي الخاص بي التي تقدمت فيها بطلب 70.000 دولار ولكن الله أظهر وجهه بالفعل لأن هذا أرسل الله وكالة القروض عبر الإنترنت منحتني هذا القرض بمبلغ 70.000 دولار في غضون 72 ساعة دون أي شكل من أشكال المشاكل أو القصص بعد أن قصدت بشروطها و في الواقع بسعر فائدة ، يمكن للجميع التحدث إليهم باستخدام هذا البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com نص Whatsapp: +393509811524 بارك الله فيكم لقضاء بعض الوقت في قراءة رسالتي إلى العالم.

    ردحذف
  3. مرحبا اسمي رزق احمد. أنا أعيش في أبو ظبي ، أنا سعيد للغاية الآن لأنني حصلت اليوم على قرض بقيمة 60،000.00 دولار أمريكي من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت العديد من الشركات الأخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلان فرع يونيكريديت بإيطاليا وقررت تجربته واتبعت جميع التعليمات . وهنا أنا سعيد اليوم ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (Unicreditbranchitaly@accountant.com) أو
    واتس اب: +393509811524

    ردحذف
  4. السلام عليكم بالجميع انا اسمي هيثم صالح الحتر من مصر واعيش في المانيا. أود فقط أن أتقدم بالشكر الجزيل لفرع يونيكريديت بإيطاليا على إخلاصهم وانفتاحهم وشفافيتهم وصدقهم وحبهم ودعمهم أثناء وبعد الحصول على أموال قروض منهم. لقد مررت بالكثير في أيدي هؤلاء المحتالين ولن يسمح لي الوقت بقول كل ما مررت به في عام 2021 عبر الإنترنت في الضيف أو الحصول على قرض للحصول على منزل هنا في ألمانيا ولكن الله أجابني صلاة من خلال الدعم والحب من السيدة ريتا التي أعطتني قرضًا بقيمة 190.000.00 يورو ، والتي احتضنتني وتفهمتني على الرغم من شكلي الأولي وعدم صدقتي وبقلبها الطيب وحبها ، أنا الآن مالكة منزل من خلال قرضها بنسبة فائدة 2٪ لقد تعهدت بنشر هذه الأخبار وإخبار العالم أيضًا أنه لا يزال هناك عدد قليل من شركات القروض الجيدة عبر الإنترنت التي يمكنها المساعدة وإحياء العظام الجافة كما كنت في عام 2021.
    لا تفشل في الاستماع إلى هذه الشهادة وقراءتها لأن هذه تجربة حقيقية لتغيير الحياة وأي شخص يحتاج إلى هذا النوع من الاستدارة يجب ألا يتردد أو يشك في ذلك لأنني أثبتت وأقسم بالله في الجنة أن هذه القصة حقيقية و أيضا قصة تجربتي معهم.
    تحقق منها على بريدهم الإلكتروني إذا كنت بحاجة إلى تمويل .. البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com
    واتس اب: +393509811524

    ردحذف
  5. اسمي محمد حسن أنا من المملكة العربية السعودية ، لقد سمعت عن هذه الشركة التي قدموا لها قروضًا وذهبت لتقديم طلب للحصول على قرض منهم ، لقد سمعت أشخاصًا يقولون عن الاحتيال ولكنني لم يتم خداعي مطلقًا قبل أن تساعدني هذه الشركة في قرض بقيمة 35000 ريال حتى يجب على أي شخص يحتاج إلى قرض التقديم منه هناك قروض سريعة وآمنة عنوان بريدهم: loancreditinstitutions00@gmail.com whatsapp contact: +393512114999

    ردحذف
  6. بارك الله فيك سيدي ، لن أتوقف عن إخبار العالم عن لطفك في حياتي ، أنا أم عزباء ولدي أطفال لأعتني بهم. اسمي فريدة ، أنا من الأردن ، لكني أعيش في كونفينشن سنتر درايف ، ميامي بيتش ، فلوريدا. قبل أسبوعين زارتني صديقي ، وأثناء مناقشتنا ، أخبرتني عن مؤسسات الإقراض الائتمانية ، وأنها يمكن أن تساعدني في الخروج من وضعي المالي ، ولم أصدق أبدًا لأنني أنفقت الكثير من المال على مقرضي القروض المختلفين الذين لم يفعلوا شيئًا آخر من الهروب بأموالي. لقد كنت في حالة من الفوضى المالية منذ 7 أشهر حتى الآن ، ونصحتني بتجربته ، لذا أرسلته بالبريد وشرحت لهم كل شيء عن وضعي المالي ، لذلك أخذوني خلال عملية القرض ومنحوني قرضًا بقيمة 390،000.00 دولارًا أمريكيًا. بمعدل فائدة منخفض جدًا يبلغ 2٪ واليوم أنا صاحب عمل فخور ويمكنني الآن الاعتناء بأطفالي جيدًا ، إذا كان يجب عليك الاتصال بأي شركة للحصول على أي مبلغ من القرض تحتاجه بمعدل فائدة منخفض يبلغ 2٪ و جدول سداد أفضل ، يرجى الاتصال بالبريد الإلكتروني للمؤسسات الائتمانية للقروض: - loancreditinstitutions00@gmail.com
    جهة اتصال whatsapp: +393512114999

    ردحذف
  7. يوم سعيد كل واحد ، اسمي جيريمي سانتوس أنا مواطن من لاتفيا. أنا أعيش في الأردن. أرغب في أن أوصي أي شخص يحتاج إلى قرض للاتصال بفرع Uni Credit في إيطاليا ، لقد قدموا لي قرضًا بقيمة 305،000.00 دولار لبدء عملي ، فرع Unicredit في إيطاليا شركة مالية شرعية معتمدة من الحكومة الفيدرالية. يقدمون جميع أنواع القروض ، مثل القرض الشخصي وقرض التوحيد وقرض الاستثمار وقرض بدء الأعمال التجارية وقرض الكلية والقرض الصحي. البريد الإلكتروني للاتصال: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو WhatsApp: +393509811524

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال